Al Borsa

«اإلبل» تخطف األنظار من «الماشية» النخفاض أسعارها

تجار: %30 زيادة فى الطلب.. والسعر بين 10 و52 ألف جنيه للرأس

-

اعـتـاد املصريون تفضيل أضحية البقر واجلـــامـ­ــوس و«اخلــــــر­اف» طـــوال الـسـنـوات املــاضــي­ــة عــلــى «اإلبــــــ­ـل»، لــكــن الـتـقـلـب­ـات االقتصادية خـالل العامني األخيرين كانت كلمة السر فى لفت األنظار نحو «اِجلمال» املـوسـم احلـالـى بسبب انخفاض أسعارها مقارنة باملاشية والضأن .

وتوقع متعاملون فى أسواق «اإلبل» ارتفاًعا فى املبيعات املوسم احلالى بنحو %30 فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم احلية من «املاشية» و«اخلراف».

قـال أحمد مــراد، تاجر إبـل بـأسـوان، إن ارتفاع أسعار حلوم املاشية واخلـراف العام احلـالـى جعل الطلب يتزايد على اِجلمال النخفاض أسعارها، خاصة لألعمار التى تتراوح بني 3 و4 سنوات.

أوضح مـراد، أن سعر اجلمل يتراوح بني 10 و51 ألف جنيه لـألوزان بني 180 300و كيلو جرام، ويرتفع إلى 20 ألف جنيه للجمل وزن 350 كيلو ويصل إلى 25 ألف جنيه لوزن 400 كيلو جرام.

وعـزز من توقعات زيــادة املبيعات ارتفاع حجم الـــواردا­ت خـالل الفترة املنقضية من 2017 بنسبة تصل إلى ،%18 مقارنًة بالفترة نفسها من .2016

وبلغت واردات اجلمال فى النصف األول من العام احلالى نحو 127 ألـف رأس من مناشئ مختلفة أبــرزهــا الــســودا­ن، مقابل 107 آالف رأس فى النصف األول من العام املاضى.

أضاف عادل أبوسريع، رئيس سوق اجلمال باجليزة، أن الطلب على اجلمال كان ضعيًفا الفترة املاضية، لكنه سيشهد زيـادة الفترة املقبلة مع قرب دخول موسم «األضحى».

أوضــح أن األسـعـار الـعـام احلـالـى زادت بنحو ،%45 لكنها مازالت أقل من املاشية واألغنام.

أضاف أن سعر الكيلو «قائم» ارتفع إلى 32 جنيًها، مقابل 22 جنيًها املوسم املاضى، وهو ما يُعزز توجه املستهلكني نحوها، خاصة وأنه ميكن تشارك أكثر من فرد فيها، كما أن سعر البيع للمستهلك ال يتجاوز 100 جنيه للكيلو مقابل 150 جنيهاً للحوم املاشية.

قـال محمد عبدالسميع، تاجر، إن سعر اجلمل 300 كيلو ال يتخطى 16 ألف جنيه فى جميع األحوال، والوزن نفسه من األبقار يزيد سعره على 27 ألف جنيه، ما يجعل الفارق كبير.

لفت إلى أن قرب مصر من السودان يجعل تكلفة النقل منخفضة، كما أن تكلفة التربية لم ترتفع كثيًرا لعدم اعتمادها على األعالف مثل املاشية.

أوضــح أن زيــادة الـــواردا­ت العام احلالى جاء مدعوًما بفتح املوانئ البرية بني مصر والسودان أمام االستيراد، ما يفسر دخول 20 ألف رأس زيادة فى الشهور املاضية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt