Al Borsa

شوادر األضحية أون الين

-

سـحـبـت مـــواقـــ­ع الـــتـــو­اصـــل االجـتـمـا­عـى الــبــســ­اط مــن األســـــو­اق الـتـقـلـي­ـديـة لـتـجـارة األضـــاحـ­ــى، وبــاتــت مـثـل شــــوادر لـكـن «أون اليـــن» خـاصـة فــى ظــل انـتـشـاره­ـا الــواســع، ووصــولــه­ــا لـكـل مـــرٍب ومستهلك، وحتولها مــن وسـيـلـة ترفيهية إلـــى وسـلـيـة ترويجية لـلـسـلـع واملــنــت­ــجــات، ومــنــهــ­ا قــطــاع الــثــروة احليوانية.

قــــال مــحــمــو­د يـــوســـف، تـــاجـــر، إن عهد «الشوادر» واألســواق العامة تقلص السنوات األخيرة؛ بسبب ظهور تكنولوجيا جديدة سهلت التعامالت البيعية على التجار واملستهلكن­ي.

أوضح «يوسف»، أن الفيس بوك أعطانى القدرة على التسويق بصورة أفضل دون حتمل أى تكاليف إضافية، وتسويق املنتج بالصور والفيديو لتعريف املشترى بجميع التفاصيل قبل التعاقد واملعاينة على أرض الواقع.

وأكــــد أنـــه جنـــح فـــى إمتــــام الــعــديـ­ـد من الـصـفـقـا­ت بسهولة عـبـر اســتــخــ­دام مـواقـع الـتـواصـل االجـتـمـا­عـى، وتـعـرفـت على جتار كثيرين، وحصلت منهم على خبرة جيدة فى عملية التسويق.

وذكــر محمد أبـواحلـجـ­اج، مـــرٍب، أن هذه املواقع تتيح التعرف على مجريات السوق عبر نشر األخبار، وأصبحت عملية التسعير أكثر سهولة بعد التعرف على متوسط أسعار البيع فى املناطق املجاورة.

وأضــاف أن %70 من تعامالته تتم عبر مواقع التواصل االجتماعى، األمر الذى أسهم فى توفير تكلفة النقل إلى السوق، ومنها إلى املستهلك، وكذلك الوقت، قائًال: «البيع أصبح أسهل».

نـــوه ســامــى الــســيــ­د، أدمــــن جــــروب على ،»WhatsApp« بـأن السمعة أهـم شـىء فى تعامالت البيع والشراء على مواقع التواصل، خاصة أن بعض التجار يقومون بالتالعب من خـالل عـرض منتج ووقــت البيع جتد منتجاً آخر.

قـــال مـحـمـود عــبــدالـ­ـهــادى، عـــارض على ،»OLX« إن نزول التجار لألسواق التقليدية أصبح ضعيفاً جداً فى الفترة األخيرة؛ الرتفاع تكلفة االنتقال دون ضامن لتوافر املواصفات املطوبة، بعكس مواقع التواصل االجتماعى التى توفر جميع املواصفات واألسعار.

أضـــــاف: «اســـتـــخ­ـــدام وســـائـــ­ل الــتــواص­ــل االجتماعى وفر لى هامش الربح الذى يحصل عليه الوسيط، واستطعت من خالل ذلك زيادة تعامالتى خاصة فى مواسم عيد األضحى».

أوضح أن هذه النوعية من أنظمة التسويق لها قــدرة على إقـنـاع املستهلكني مـن خالل تنافسية األســعــا­ر، وبـعـض املشترين كانوا يدخلون فقط فى بداية األمر على صفحات العرض هذه بدافع الفضول، قبل اتخاذ قرار الشراء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt