Al Borsa

«القاهرة» تطرح 55 محًال بسوق العبور بالمزاد العلنى خالل شهرين

«شرف»: تشكيل لجنة لتقدير قيمة حق االنتفاع …والمزاد األول 6 محالت فقط

- كتب - بدوى شلبى وسليم حسن:

تعتزم محافظة القاهرة طرح 55 محًال جتارياً بسوق العبور بنظام حق االنتفاع باملزاد العلنى بعد انقضاء املـدة القانونية للمستأجرين خالل الشهرين املقبلني.

كشف مصدر مبحافظة القاهرة إنه مت االنتهاء من املهلة القانونية لالنتفاع باملحالت التجارية وال يحق جتديدها كما سبق ألنه يعد مخالفاً للقانون، ولكن من حق املستأجر احلالى املشاركة فى املزاد املقرر انعقاده.

وأضاف، أن املحافظة جددت حق االنتفاع املرة السابقة بدون مزاد نظراً للظروف األمنية التى كانت متر بها البالد عقب أحداث ثورة 25 يناير، موضحاً أن املحالت التى ستنتهى املدة القانونية إليجارها سيتم طرحها مباشرة بعد إخطار التجار بإخالئها.

وتــوقــع املــصــدر ارتـــفـــ­اع قيمة حــق االنـتـفـا­ع للمحالت املـقـرر طرحها بـاملـزاد بنسبة تتراوح بني 30 و04%، فى ظل الـزيـادات الكبيرة التى طرأت على أسعار الوحدات التجارية على مستوى اجلمهورية فى السنوات األخيرة.

تابع املصدر أنه سيتم التعامل مع كل احلاالت املؤجرة بنفس الطريقة وسيتم تخصيص الزيادات املتوقعة للقيمة اإليجارية فى أعمال التطوير اخلاصة بالسوق والبنية التحتية.

أشـار إلـى أن مطالبة التجار بتطبيق النظام الـسـابـق بــزيــادة %10 على القيمة اإليـجـاري­ـة والتجديد للمنتفع غير قانونى باإلضافة إلى أنها طبقت فى ظروف مختلفة كانت متر البالد وقتها وغير مقبولة حالياً.

قـــال الـــلـــو­اء مـحـمـد شــــرف، رئــيــس اجلـهـاز التنفيذى لسوق العبور، إن اجلهاز شكل جلنة بالتنسيق مع املحافظة لتحديد القيمة االيجارية العادلة للمحالت املقرر طرحها على أن يبدأ بها املزاد العلنى فى ظل انخفاض القيمة اإليجارية

احلالية للوحدات.

أوضح شرف، أن 6 محال فقط هى التى انتهت عقودها بالفعل فى شهر يونيو املاضى، وتوجد بعض املحال األخـرى ستنتهى عقودها فى شهر ديسمبر املقبل، وبالبعض اآلخـــر ستنتهى فى .2018

أضــاف أن املساحة اإلجمالية لسوق العبور تصل إلى 300 فـدان، وتضم املنطقة الصناعية على مساحة 110 أفــدنــة، 2000و محل على مساحة 190 فداناً، ويصل عدد املحال اخلدمية إلى نحو 100 محل.

أشار إلى أن اجلهاز أرسل خطابات ألصحاب املحال املنتهى عقدها قبل عـدة أيــام إلبالغهم باستمرار أعمالهم حلني موعد إقامة املزاد، والذى سيتحدد بعد االنتهاء من عملية تقييم اإليجارات.

ولفت إلى أن األسعار احلالية لإليجار ضعيفة، وتـتـراوح بني 350 جنيًها الـى 900 جنيه، وفقاً ملساحة كـل وحـــدة، ولــم يعد يجوز العمل بهذه األسعار، خاصة أن اإليجار ال يُحسب باملتر وفًقا لنظام عمل املزادات.

ذكر شرف، أن اجلهاز عرض على إدارة الشئون القانونية ملحافظة القاهرة، فكرة زيــادة نسبة

%10 فى العقود القدمية وجتديدها، لكنه رفضها وطالب بـإعـادة التسعير وطــرح مــزاد جديد ملن ينتهى عقده فى املدة احلالية.

 ??  ?? عاطف عبداحلميد
عاطف عبداحلميد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt