Al Borsa

صندوق المشروعات المصرى ــ األمريكى يسعى لالستحواذ على «أوركيديا» لألدوية

الشركة تستحوذ على الحصة السوقية األكبر بقطاع قطرات العيون

- كتب - مصطفى فهمى وأحمد فرحات:

علمت «الــبــورص­ــة»، أن صـنـدوق املشروعات املـصـرى األمـريـكـ­ي، يعتزم تقدمي عــرض شـراء لكامل أسهم شركة أوركيديا للصناعات الدوائية.

وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن الصندوق بـدأ الفحص النافى للجهالة لشركة أوركيديا، متهيداً لتقدمي عرض الشراء.

وتوقعت املصادر استحواذ الصندوق على حصة حاكمة (تصل إلى %55 من األسهم)، إذا لم يتم االتفاق على شراء كامل أسهم الشركة.

وشركة أوركيديا مملوكة بنسبة %62 للدكتور أسامة عباس رئيس مجلس اإلدارة احلالى للشركة %38و ملجموعة «سوى كورت» السويسرية.

ولم تفصح املصادر عن موقف شركة أوركيديا من الصفقة حتى اآلن، لكنها قالت إن املجموعة السويسرية املساهمة فى الشركة ترغب منذ فترة فـى التخارج منها، واملساهم املـصـرى قـد يبيع حصة صغيرة من أسهمه على أقـل تقدير «مبا يتيح للصندوق املصرى األمريكى االستحواذ على احلصة احلاكمة فى الشركة».

ونوهت املصادر إلـى أن عـرض الشراء الذى سيقدمه صندوق املشروعات املصرى األمريكى، لن يكون األول من نوعه للشركة، إذ تلقت العام املاضى عرضاً مماثًال من شركة احلكمة األردنية.

وأوضحت: «فشل عرض استحواذ احلكمة على أوركيديا نتيجة تقدمها بعرض شراء كامل األسهم مقابل 400 مليون جنيه، فى حني متسك املالك بـ054 مليوناً».

وتستحوذ «أوركـيـديـ­ا» على احلصة السوقية األكبر بقطاع قطرات العيون (نحو ،)%30 فيما تستحوذ شركات األدويـة التابعة لقطاع األعمال العام وجمجوم السعودية وأيبيكو وجراند فارما على باقى احلصص.

وقالت املصادر، إن «أوركيديا» كانت تستحوذ على حصة تقترب من %20 من سـوق قطرات العيون فقط حتى العام املاضي، لكن وقف شركتى ألرجان وألكون العامليتني، التوريد للسوق املصرى األشهر املاضية، ساهم فى زيادة حصة الشركة، وهو ما يعزز قيمتها السوقية.

وبلغت مبيعات «أوركيديا» 137 مليون جنيه بنهاية الـعـام املـاضـي، وتتجاوز مـعـدالت منوها السنوية ،%35 وتصدر الشركة منتجاتها ألسواق غرب أفريقيا وليبيا والسودان والعراق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt