Al Borsa

«اآلثار»: زيادة أسعار تذاكر األماكن األثرية لغير المصريين %50 نوفمبر المقبل

«العنانى»: 70 بعثة أجنبية تعمل بالبرين الشرقى والغربى وأرمنت فى األقصر الموسم المقبل.. وإعادة إحياء ممشى «الكباش» الفرعونى

-

قال الدكتور خالد العنانى، وزير اآلثار، إنه من املقرر زيادة سعر تذاكر دخول األماكن األثرية لغير املصريني بدءاً من أول نوفمبر املقبل بنسبة %50 تقريباً.

وتفقد وزير اآلثار، خالل زيارته محافظة األقصر السياحية، طريق الكباش الفرعونى، وكان برفقته محمد بدر، محافظ األقصر، والدكتور مصطفى وزيــرى، مدير عام آثـار األقصر، ووفـد من وزارة اآلثار، وعدد من وسائل اإلعالم األجنبية واملصرية، وذلــك للوقوف على العمل بالطريق، مـؤكـداً أنه سيغير خريطة السياحة فى األقصر ومصر كلها حيث إنه أعظم ممشى منذ آالف السنني.

وتأتى هذه الزيارة على هامش االحتفالية التى شهدتها، األقصر أمس السبت، لكشف الستار عن مقبرة أثرية جديدة مبنطقة دراع أبوالنجا بجبل القرنة غربى األقصر.

ومن جانبه، أكد وزير اآلثار، أن املقبرة اجلديدة ستحدث طفرة فى مجال االكتشافات الفرعونية القدمية، ويوجد بها العديد من القطع األثرية بحالة جيدة من احلفظ.

كما كشف وزير اآلثار العديد من املعلومات عن األعمال األثرية التى جترى باألقصر حالياً، حيث أوضـح أن احلفائر األثرية باألقصر توقفت منذ 14 فبراير ،2012 وعادت للعمل مجدداً من خالل البعثات األثرية.

أشار إلى أن املوسم القادم سيكون باألقصر ما يقرب من 70 بعثة أجنبية تعمل بالبرين الشرقى والغربى، وأرمنت، واملدامود، والطود.

وفــى السياق نفسه، أشــار الدكتور مصطفى وزيــــرى، إلــى أنــه جـــاٍر العمل فــى جتميع متثال رمسيس الثانى مبعبد األقصر والذى يعد الكشف األثرى الثانى خالل 4 أشهر من االكتشاف األول للتمثال األول الذى جرى الكشف عنه خالل أبريل املاضى.

ولفت «وزيـــرى» إلـى أن التمثال الثانى رأسـه موجود وكامل، ويصل ارتفاعه إلى 12 متراً، ووزنه 65 طناً.

كما وجه مصطفى وزيرى الشكر إلى وزير اآلثار على قــراره بخفض تذكرة دخــول مقبرتى سيتى األول وامللكة نفرتارى، حيث يبلغ سعر التذكرة 1000 جنيه، والسعر للطلبة 500 جنيه، مؤكداً أنه منذ نوفمبر املاضى حتى شهر سبتمبر اجلارى قام 7500 زائـر بزيارة مقبرة نفرتارى، 5200و زائر بزيارة مقبرة سيتى األول، مما أدر دخًال يصل إلى أكثر من 12 مليون جنيه.

 ??  ??
 ??  ?? خالد العنانى
خالد العنانى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt