Al Borsa

توقعات بنشاط تعامالت شهادات اإليداع ببورصة لندن فى ضوء اإلصدارات الجديدة

انضمام أسهم «مدينة نصر لإلسكان وعامر وبورتو» خالل شهر يدفع السوق للنمو

- عبدالهادى فوزى

تباين أداء شهادات اإليداع الدولية فى بورصة لـنـدن خــالل تعامالت األســبــو­ع املـاضـى وسط انـخـفـاض أحـجـام تـداوالتـه­ـا مـتـأثـرة بـإجـازات والعطالت الرسمية، لتسجل 653 ألف شهادة، مقابل 907 آالف شهادة األسـبـوع املـقـارن، مع استمرار التعامالت على 3 شهادات فقط.

وقـــال شـريـف نـبـوى مـديـر ديـسـك شـهـادات اإليـداع الدولية فى شركة «نعيم القابضة»، إن التعامالت على شهادات اإليــداع تأثرت بشكل واضح بإجازة عيد األضحى املبارك لتتراجع إلى أدنـى مستوياتها، فضًال عن اختفاء التداوالت على شـهـادات واقتصارها فقط على شهادتى «التجارى الـدولـي» و«هيرميس» طــوال الشهر املاضي.

وتوقع ازدياد معامل ارتباط شهادات اإليداع بأسهمها املدرجة بالسوق املحلى خالل الفترة املُـقـبـلـة، فــى ظــل تطبيق قـــرار حتصيل عائد األربيتراج بالدوالر للعمالء املحليني، باإلضافة لتواجد فـــروق أسـعـار بـني الـشـهـادا­ت وأسـعـار أسهمها بالبورصة املصرية.

وتتيح التعديالت اجلديدة بعضاً من الفرص االستثماري­ة للمضاربني على الدوالر خاصة أن سهم املجموعة املالية «هيرميس» أغلق بالقرب من مستوى 20.81 جنيه اخلميس املاضى ما يعادل سعر 2.34 دوالر لشهادة اإليداع، والتى يتم تداولها عند مستوى 2.45 دوالر ما ميثل فرصة للمستثمرين املحليني بشراء السهم فى السوق املحلى وبيعه فى لندن بفارق سعرى يصل إلى ،%4.7 باحتساب متوسط سعر الـدوالر مقابل اجلنيه عند 17.8 جنيه.

وأوضـح نبوي، أن الفترة املقبلة تشهد عودة كبيرة لنشاط عمليات األربيتراج على شهادات اإليــــدا­ع لعمل تــــوازن بــني أســعــار األســهــم فى البورصة املصرية وبورصة لندن، واستغالل فروق األسعار فى ظل استقرار سعر الــدوالر، وطرح متوقع لثالث شهادات جديدة متمثلة فى «مدينة نصر لإلسكان وعامر جــروب وبـورتـو جـروب» خــالل شهر، متوقًعا أن تدفع تلك الشهادات السوق إلى النمو واحلركة السريعة من جديد، مما يخلق «تريدات مضمونة» للمستثمرين.

وانخفضت شهادة «هيرميس» %1.6 األسبوع املاضى من مستوى 2.49 دوالر إلى 2.45 دوالر، بعد ارتفاعها ملستوى 3.5 دوالر مبنتصف األسبوع، وسط أحجام تداول هزيلة بلغت 2.6 ألف شهادة، مقابل 19 ألف شهادة باألسبوع املقارن.

فيما ارتفعت شهادة «البنك التجارى الدولي» %0.8 إلـى مستوى 4.61 دوالر وسـط أحجام تـداوالت بلغت 651 ألف شهادة، مقارنة بـ888

ألف شهادة األسبوع قبل املاضي.

وصعد سهم «أوراسكوم كونستراكشو­ن» %1.4

ببورصة ناسداك دبى مستقًرا عند مستوى 6.39 دوالر، يعادل 103.4 جنيه، مقابل إغالقه ببورصة مصر عند 108.3 جنيه، والذى قد يستفيد منه من يتداول ببورصة مصر بفروق أسعار %4.3

مقابل بيع السهم فى سوق ناسداك دبي.

وشهد األسبوع املاضى حتويل 0.09% من رأســمــال «بـالـم هيلز للتعمير» إلــى البورصة املصرية بعد أن مت إلغاء 2.04 مليون شهادة إيداع إلى أسهم بالبورصة املصرية.

كما مت إلغاء نحو 121.3 ألف شهادة «التجارى الـدولـي» ببورصة لندن خـالل األسبوع املاضى استغالًال لفروق األسعار بني السهم والشهادة بسوق لندن.

 ??  ?? شريف نبوى
شريف نبوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt