Al Borsa

قانون التراخيص الصناعية.. بارقة أمل إلعادة المصانع المغلقة

«عارف»: حل مشاكل الصناعات غير الخطرة مع «األمن الصناعى» «األباصيرى»: %50 من مصانع «مايو» المغلقة ستعيد فتح أبوابها

- أحمد صبرى

وأضـاف: «من ضمن األسباب األخـرى لتعثر املـصـانـع، عـــدم الــقــدرة عـلـى الـتـسـويـ­ق اجليد ملنتجاتها، أو إعـــداد دراســــات جـــدوى خاطئة ملشروعاتها».

وأشــار حمزة إلـى ارتـفـاع الطاقة اإلنتاجية ملصانع محافظة أسيوط بنسبة تصل إلى %70 عقب تشغيل املصانع املغلقة بعد احلصول على التراخيص، باإلضافة إلى زيادة أعداد العمالة مع بدء تشغيل تلك املصانع.

وقال سمير عـارف، رئيس جمعية مستثمرى الـعـاشـر مــن رمـــضـــا­ن، إن قــانــون الـتـراخـي­ـص الصناعية اجلديد سوف يحل مشاكل املصانع التى ال متثل منتجاتها مخاطر على الصحة والبيئة والسالمة واألمن.

وأضـــاف أن اجلـهـات املعنية، لـم تكن تفرق بـن الـصـنـاعـ­ات اخلـطـرة وغـيـر اخلـطـرة التى تتطلب إجراءات وموافقات معينة، ما يؤدى إلى تعطيل تشغيل تلك املصانع لعدم حصولها على التراخيص.

وأضــــاف: «استقبلت اجلمعية شـكـاوى من نحو 15 مصنعاً، بشأن صعوبة احلصول على التراخيص خالل املرحلة املاضية».

واســتــحـ­ـدثــت الــالئــح­ــة الـتـنـفـي­ـذيـة لـقـانـون الـتـراخـي­ـص الـصـنـاعـ­يـة اجلـــديــ­ـد، الترخيص باإلخطار للصناعات التى ال متثل درجة كبيرة من املخاطر، والتى متثل %80 من الصناعات، حيث تلتزم بإخطار اجلهة املختصة بنشاطها مـرفـقـاً بالبيانات واملـسـتـن­ـدات الـتـى حتددها الالئحة التنفيذية، وفقاً لطبيعة املخاطر التى ميثلها النشاط.

وذكر أن القانون اجلديد سيؤدى إلى تخفيض عـدد اجلـهـات التى يتعامل معها املستثمرون، فضًال عـن اختصار الـوقـت الـــالزم الستخراج التراخيص.

وتنص الالئحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية اجلــديــد على خفض مــدة إصــدار الترخيص من 600 يـوم إلـى 7 أيــام للترخيص باإلخطار، وأقل من 30 يوماً للترخيص املسبق، كما حدد القانون جهة واحدة للتعامل بدالً من 11 جهة فى القانون القدمي.

وطالب عارف، البنك املركزى، بتخفيض سعر الفائدة للقطاع الصناعي، مضيفا: «لن يقوم أى مستثمر بضخ أى استثمارات جديدة فى ظل وجود سعر فائدة مرتفع للغاية».

وقـال عالء مرسى، رئيس جمعية مستثمرى املنيا، إن القانون سيساهم فى إعــادة تشغيل املصانع املعطلة، والتى لم يحدد عددها، بعد تسهيل إجراءات احلصول على التراخيص.

وأضـــاف أن األهـــم مـن إقـــرار الـقـانـون، هو تدريب املوظفن على تنفيذه لسرعة استخراج التراخيص، مؤكًدا ضرورة افتتاح مكتب اعتماد فـى محافظة املنيا بــدًال مـن ذهــاب مستثمرى املدينة إلــى أسـيـوط أو حتويلهم إلــى القاهرة الستخراج التراخيص الالزمة لتشغيل املصانع.

وقـــال عبدالغنى األبــاصــ­يــري، نـائـب رئيس جمعية مستثمرى 15 مايو، إن املصانع العاملة حالًيا فى املدينة تبلغ 64 مصنعاً فقط، مقابل 264 مصنعاً قبل نحو 5 سنوات.

وأضاف أن أسباب تعثر تلك املصانع، تتمثل فـى ارتـفـاع أسـعـار الطاقة ومـدخـالت اإلنـتـاج، ومشاكل تتعلق بالسالمة املهنية، فـضـًال عن صعوبة احلصول على التراخيص الالزمة.

وقال: «حتى املصانع التى جنحت فى احلصول على رخصة ملدة عام، تقع فى العديد من املشاكل بعد انتهائها، إذ تقوم اجلهات الرقابية بتحرير مخالفات لها لعملها دون ترخيص، باإلضافة إلى صعوبة استيراد املواد اخلام بدون ترخيص».

وأوضح نائب رئيس جمعية مستثمرى 15 مايو، أن سـريـان الرخصة بشكل دائـــم، وليس لفترة محددة، أحد أفضل البنود التى تضمنتها الالئحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية اجلديد.

كما تـوقـع أن يـبـدأ نحو %50 مـن املصانع املتعثرة باملدينة، والتى تبلغ 100 مصنع، فى العمل خـالل املرحلة املقبلة فى حـال مت إنهاء مشكلة احلصول على التراخيص.

ولفت األباصيري، الذى يشغل عضوية غرفة الصناعات النسيجية باحتاد الصناعات، إلى أن لديه مصنعاً جديداً للغزل والنسيج مبدينة 15 مايو على مساحة 15 ألف متر، لم يستطع إنهاء التراخيص اخلاصة به، ولذلك فشل فى تشغيله منذ سنوات، وسيقوم خالل األسابيع املقبلة ببدء إنهاء التراخيص متهيًدا لبدء العمل فى املصنع اجلديد.

وقال محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة االحتاد املصرى جلمعيات املستثمرين، إن وجود مـكـاتـب اعـتـمـاد مــن هيئة التنمية الصناعية بـاملـحـاف­ـظـات املـخـتـلـ­فـة، سيسهل مهمة إنـهـاء التراخيص أمام مستثمرى األقاليم، مما سيساعد على التخلص من البيروقراط­ية احلكومية.

وطالب سعد الدين، الذى يشغل عضوية مجلس إدارة احتـاد الصناعات، بتشجيع املنتج املحلى من خـالل ربـط زيــادة احلوافز للمصانع بزيادة مدخالت اإلنتاج املحلية، باإلضافة إلى أن يكون للمنتجات التى حتتوى على النسبة األكبر من مدخالت اإلنتاج املحلية، األولوية فى التوريدات احلكومية فى جميع القطاعات، ما سيؤدى إلى حتول مصر خالل 5 سنوات من دولـة مستوردة إلى مصدرة.

وقال عبدالباسط احلكيم، عضو مجلس إدارة جمعية مستثمرى السويس، إن اجلمعية سوف تتابع مع مستثمرى املدينة، مدى تطبيق اجلهات املعنية لقانون التراخيص الصناعية خالل املرحلة املقبلة.

وقـرر مجلس إدارة احتـاد املستثمرين، خالل اجتماعه األخير، تشكيل جلنة مشتركة بالتعاون مــع احتــــاد الــصــنــ­اعــات، ملـتـابـعـ­ة تنفيذ قـانـون الـتـراخـي­ـص الصناعية مــن قبل هيئة التنمية الصناعية، من خالل فروع االحتاد باملحافظات، وحل أى مشاكل تواجههم بالتواصل مع الوزارات والهيئات احلكومية، لضمان جناح القانون.

وأوضـــح أن نحو 100 مصنع لــدى بعضها مشاكل تتعلق بسرعة اسـتـخـراج التراخيص، ستبدأ العمل حـال إنـهـاء التراخيص اخلاصة مبصانعها، عقب إقرار الالئحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية اجلديد.

وتساءل: «هل من املعقول أن يأخذ استخراج أوراق توصيل الكهرباء للمصنع نحو عام كامل».

وأشار احلكيم الذى يرأس جمعية مستثمرى املشروعات الصغيرة واملتوسطة بالسويس، إلى أن ملكية العديد من اجلهات لألراضى الصناعية فى املحافظة، يُحدث تضارباً لدى املستثمرين، حـول اجلهة املفترض أن تتولى إنـهـاء األوراق الالزمة إلدخال اخلدمات للمصنع.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt