شركات السكر تحذر من تراجع الطلب على المنتج المحلى

«النوبارية»: انخفاض المبيعات من 15 ألف طن شهريًا إلى 3 آالف

Alborsa Newspaper - - News - بسمة ثروت

حـذرت شركات السكر من ازمـة تكدس السكر املنتج لديها بسبب تراجع معدالت السحب من قبل التجار واملصنعني.

قال حسن كامل العضو املنتدب لشركة النوبارية للسكر ان شركات السكر احلكومية «الدلتا والدقهلية والنوبارية والـفـيـوم» تعانى مـن تراجع السحب على السكر املنتج لـديـهـا، مـشـيـرا الـــى تـراجـع الكميات التى يتم توزيعها من خـالل شركة النوبارية فقط من 15 الـف طن شهريا إلى 3 أطنان.

أوضـــــح كـــامـــل ان بـاقـى الشركات تعانى نفس املشكلة وانها ناقشت مع اللجنة العليا للسكر اسباب التراجع، الفتا الى ان وزيـر التموين اجتمع بتجار السكر خالل االسبوع املاضى ملعرفة اسباب تراجع الطلب على السكر املحلي.

اضاف ان اجمالى الكميات التى يحتاجها السوق احلـر من السكر شهريا تصل الى 120 الـــف طـــن، وان تــراجــع الـطـلـب على السكر املحلى يعنى دخول كميات من السكر املستورد مما يهدد بتكدس االنتاج لدى هذه املصانع.

أشار كامل إلى ان شركات السكر تقدمت مبذكرة الى اللجنة العليا للسكر طالبت فيها بفرض رسوم واردات على السكر املستورد.

وقـــال مسئول حكومى بــــوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن اجمالى كميات السكر التى مت استيرادها 500 الــف طــن، بينما من املنتظر ان يصل 400 الـف طن اخرى الشهرين احلـالـى واملـقـبـل بجانب كميات من السكر تصل الى مليون طن من االنتاج املحلي. أضــــاف املـــصـــدر أن الــــــوزارة خفضت اسعار السكر على البطاقات التموينية من 10 جنيهات الى 9.5 جنيه للكيلو منذ بداية الشهر احلـالـى وان مخزون الـسـكـر يـكـفـى حـتـى مـوسـم االنتاج املحلى الذى يبدء فى شـهـر يـنـايـر لقصب السكر وفبراير للبنجر.

تـابـع ان اجــــراءات فرض رســوم حمائية على واردات السكر غير وارد فى الوقت احلــالــى وان الــــــوزارة تهتم بـتـوفـيـر الـسـكـر للقطاعني التجارى والصناعى بسعر جيد فى املقام االول، ويقدر انتاج السكر املحلى بني 2.1 2.2و مليون طن سنويا.

ومن جانبه قال مصدر بشركة الدقهلية للسكر، ان شركات السكر لديها مخزون، وان دخول كميات من السكر املستوردة الذى يعد حاليا ارخص سعرا من السكر املحلى الذى يسجل سعره 9.5 ألف جنيه للطن بينما يتراوح سعر الطن املستورد بني 8.5 و9 آالف جنيه للطن، وستعقد اللجنة اجتماعا خالل االسبوع املقبل ملتابعة األزمة.

حسن كامل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.