Al Borsa

«المركزى» ينتهى من تعديالت قانون الجهاز المصرفى خالل شهر

9 ماليين عميل مشترك فى تحويل اﻷموال عبر «الموبايل» 19 مليار جنيه تمويالت «المتناهى الصغر» العام الماضى

-

قال محافظ البنك املركزى طارق عامر إن البنك سينتهى من تعديالت قانون اجلهاز املصرفى خالل شهر وسيتم بعد ذلك إرساله إلى مجلس الدولة ملراجعته ثم إرساله إلى مجلس الوزراء.

وأشــار فى تصريحات له فى مؤمتر صحفى عقده أمس على هامش االجتماعات التحضيرية للمؤمتر الدولى للشمول املالى إلى أن البنك يأخد فى اعتباره جميع مالحظات اجلهات املعنية.

وذكـــر عـامـر أن القطاع املصرفى تـوسـع فى عمليات الدفع اإللكترونى والتحويالت عبر املوبايل ليصل إجمالى أعداد املشتركني فى خدمات حتويل األمـوال عبر املحمول 9 ماليني مشترك ما يعزز خطط الشمول املالي.

وأشــــار إلـــى أن مـصـر اتــخــذت الــعــديـ­ـد من اخلــطــوا­ت لتحقيق الـشـمـول املــالــى متثلت فى تشكيل املجلس األعلى للمدفوعات برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، باإلضافة إلى طرح املبادرات لتمويل املشروعات الصغيرة واملتوسطة بالتعاون مع 700 مؤسسة للمجتمع املدني.

أضــــاف: «نـسـتـهـدف الـتـوسـع فــى التمويل متناهى الصغر ليصل إلـى 20 مليون مواطن مقابل 8 ماليني مـواطـن حاليا، وشهد العام املاضى إضافة 17 ألف مشروع صغير بقيمة بلغت 19 مليار جنيه.

تستضيف شرم الشيخ املؤمتر الدولى للشمول املـالـى والـــذى يعد األكـبـر على مستوى العالم مبشاركة 95 دولة وأكثر من 1000 مدعو.

وأشار عامر إلى أن السياسات املالية للبنك املركزى املصرى تستهدف تعزيز آليات الشمول املالى فى مصر.

وأوضح أن قطاع اإلنشاءات ميكن أن يسهم بفاعلية فـى الشمول املـالـى مبصر مـن خالل تسجيل العقارات.

من جانب آخر قال عامر ردا على سؤال بشأن تأخر طروحات البنوك فى البورصة: «إننا فى انتظار طروحات الشركات احلكومية».

وفيما يتعلق بعملية بيع املصرف املتحدة قال عامر إنه سيتم اآلن عملية اعادة هيكلته وسيتم بيعه بعد االنتهاء منها لرفع قيمته، الفتا إلى أن البنك حاليا يقوم بتحقيق أرباح.

 ??  ?? طارق عامر
طارق عامر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt