البورصة والرقابة المالية يستعرضان تطورات سوق المال ويستمعان لمطالب الشركات والمستثمرين

«فريد»: نعيد النظر فى رسوم البورصة وإتمام %90 من إجراءات القيد عبر اإلنترنت «عمران»: تخفيض رسوم الهيئة ومراقبة أسباب انحراف أداء الطروحات عن القيمة العادلة «عادل»: تدريب موظفى الشركات وإنشاء موقع إلكترونى للتواصل مع المستثمرين خالل أيام

Alborsa Newspaper - - News - حسني صبحى وشيماء تركى

«توفيق»: أسباب إرجاء آلية «اقتراض األسهم» مازالت قائمة وال يجب اإلسراع فى تطبيقها «العدوى» تقترح تعزيز اإلفصاح وإلزام الشركات التابعة بنشر القوائم المالية المفصلة لتحليلها

اجتمعت مؤسسات منظومة سوق املال ملناقشة مطالب القطاع واستعراض رؤية اإلدارة اجلديدة لكل من البورصة املصرية والهيئة العامة للرقابة املالية وشركة مصر للمقاصة، واجلمعية املصرية لـأوراق املالية، وطرحت املؤسسات والشركات واملستثمرين عدًدا من التساؤالت والقضايا التى تواجه القطاع.

وقـال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة، إن اإلدارة اجلديدة سوف تعمل على 3 محاور رئيسية للنهوض بالسوق، وتتمثل تلك املحاور فى تطوير آليات عمل املنظومة من نظم وقواعد للتداول والـتـى كـان أولـهـا تقليص مـدة إيقاف األســهــم إلــى 15 دقيقة بـــدًال مــن 30 دقيقة، باإلضافة إلى استحداث آليات وأدوات جديدة وكان أول ما مت طرحه للدراسة فى هذا الشأن هو آلية «اقتراض األسهم»، فضًل عن النظر فى آلية العقود اآلجلة بشكل يتناسب وطبيعة السوق املحلى.

وأضــاف أن املحور الثانى يتمثل فى تفعيل دور جميع كيانات السوق، مبا فيها الشركات املقيدة لتعزيز عمليات اإلفصاح، باإلضافة إلى تطوير سـوق خـارج املقصورة وتيسير عمليات القيد ليصبح %90 منها عبر اإلنترنت، وتفعيل دور رعاة بورصة النيل، وعقد عدد من الدورات التدريبية.

أما املحور الثالث فيتمثل فى جذب شركات جديدة والعمل على تذليل جميع العقبات التى تواجه عمليات القيد وإعادة النظر فى تكاليف ومـصـروفـات القيد، وزيـــادة قـاعـدة املتعاملني فـى الـسـوق ومـحـو الــصــورة الذهنية اخلاطئة عن البورصة والتواصل مع املؤسسات العاملية للتعريف بالتطورات التشريعية واإلصلحات االقتصادية وضم فئات جديدة من املتعاملني إلى السوق لتعزيز الشمول املالى.

وطالب وائل عنبة رئيس شركة األوائل إلدارة املـحـافـظ بتعديل منهجية املــؤشــر الرئيسى للبورصة EGX30 والذى لم يعد معبًرا عن أداء السوق.

بينما أكد الدكتور محمد فريد أنه ال ميكن بأى حال من األحوال تعديل منهجية مؤشر قائم بالفعل، وهناك العديد من املـؤشـرات األخـرى واألدوات التى يستطيع أن يعتمد عليها املستثمر فى قراءة السوق.

وشـــدد هــشــام تـوفـيـق عـضـو مجلس إدارة البورصة األسبق، على ضرورة إعادة النظر فى تطبيق آلية «الشورت سيلينج»، مستنكًرا سرعة االجتاه لتطبيقها فى الوقت احلالى رغم رفضها أكثر من مرة فى سنوات سابقة لنفس األسباب التى مـازالـت قائمة ليومنا احلـاضـر حيث ال تتناسب تلك اآللـيـة مـع حجم وطبيعة السوق املحلى.

«خليفة» يطالب بإلغاء رسوم التطور عن الصناديق المفتوحة والسماح بالتداول فى ذات الجلسة «ماهر»: إدارة البنوك لصناديق االستثمار تضارب مصالح ويضر الصناعة

وأكـد فريد أن آلية اقتراض اآلسهم بغرض البيع مازالت محل دراسة ولن يتم تطبيقها إال مبا يتناسب وحاجة السوق املحلى، كما أنه سوف يتم األخذ فى االعتبار جميع اآلراء واملقترحات املقدمة للبورصة والهيئة، وتطرق أحد احلضور إلى األداء السلبى الذى سجلته البورصة ليس عـلـى صعيد أداء األســهــم ولـكـن عـلـى صعيد التراجع احلــاد للشركات املقيدة واالنخفاض الكبير للعدد املتعاملني املكودين بالسوق سواء النشطني وغير النشطني.

وأوضح محمد عمران رئيس البورصة السابق والقائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة املالية حالًيا، إن البورصة املصرية لم تكن تعمل مبعزل عن األداء االقتصادى بشكل عام وأن التراجعات التى أصابت عدد املتعاملني كانت بسبب ظروف تـراجـع مـعـدالت الـدخـل واالدخــــار، فضل عن تراجع معدالت االستثمار األجنبى فى السنوات السابقة مقارنة مبا قبل ،2011 باإلضافة إلى انخفاض معدالت النمو االقتصادى وغيرها من املـؤشـرات التى أثــرت بشكل مباشر على أداء السوق.

وتـوقـع أن حتقق اإلدارة احلالية للبورصة املصرية ما كان يطمح هو لتحقيقه فى ظروف أصـعـب، متمنًيا أن تساهم تـطـورات األوضــاع االقتصادية الراهنة واإلصلحات األخيرة فى حتقيق طموحات ســوق املـــال فـى ظـل اإلدارة اجلديدة.

وطالب عمران جمعيات سوق املال بالتواصل قبل إقرار قانون سوق املال من مجلس النواب، للتفاق على جتهيز إجـــراءات انضمامهم إلى احتاد جمعيات سوق املال الذى يقره قانون سوق املال، للستفادة من سرعة تكوين االحتاد فور إقرار القانون والتواصل من خلله بشكل أكثر فاعلية مع جهات اتخاذ القرار.

وتـعـهـد عـــمـــران مبــراجــعــة تـكـالـيـف جميع العمليات داخل سوق املـال، لتخفيض ما ميكن تخفيضه من أعباء وتكاليف ومصروفات على عاتق املستثمرين ومؤسسات السوق.

وطالب محمد ماهر، نائب رئيس اجلمعية املصرية لأوراق املالية، بتخفيض تكاليف القيد ومراجعة القيمة العادلة من جهة واحدة إلجناز إجراءات القيد فى أسرع وقت ممكن، كما طالب بـإعـادة تفعيل الــدور الثانوى لسوق السندات ومنع البنوك من إنشاء شركات إلدارة صناديق االستثمار املصدرة لها منعاً لتضارب املصالح وحلماية الصناعة.

وطالبت رنا العدوى العضو املنتدب لشركة أكـيـومـن إلدارة املـحـافـظ والـصـنـاديـق، بـإلـزام الشركات قبل طرح أسهمها بإسناد دراسة القيمة العادلة ألكثر من مستشار مالى مستقل للتأكد من مصداقية تلك القيمة.

ولكن الدكتور محمد فريد رئيس البورصة، قـال إنـه ال ميكن حتميل الشركات مبزيد من األعباء وإلزامها باختيار أكثر من مستشار مالى مستقل.

من جانبه كشف الدكتور محمد عمران، أن دور الرقابة املالية يتوقف عند حدود مراجعة القواعد التى وضعتها للشركات لللتزام بها عند إعــداد القيمة العادلة، مع ابــداء رأى مختصر إذا تطلب األمــر، بينما اعتماد الهيئة للقيمة الـعـادلـة ال يعنى أنــه اقـــرار مـن الهيئة بصحة تلك القيمة ولكن بصحة قواعد اعدادها، ولكن سيكون فيما بعد من حق الهيئة أيًضا مراجعة التوقعات واملــؤشــرات التى أوردتــهــا الـدراسـة ومدى مطابقتها ملا مت فى املستقبل واالستفسار من الشركة عن أسباب أى انحراف للنظر إذا كانت تلك االنحرافات التى وقعت لظروف كانت مجهولة عند اعداد القيمة العادلة وخارجة عن ارادة الشركة من عدمه.

كـمـا طـالـبـت رنـــا الــعــدوى بــإلــزام الـبـورصـة والهيئة للشركات القابضة باإلعلن عن القوائم املالية التفصيلية لشركاتهم التابعة لكى يتسنى للمستثمرين وشركات إدارة األصـول والبحوث إجــراء دراســات وافية عن كل سهم قبل اتخاذ القرار االستثمارى.

وهنا أكد محسن عادل نائب رئيس البورصة املصرية، إن البورصة بالفعل قد اتخذت عدًدا من اإلجراءات فى هذا الصدد وعقدت مجموعة من اللقاءات مع مديرى علقات املستثمرين بكل مـن شـركـة أبوقير واملـصـريـة للتصاالت وجاٍر اإلعداد للقاءات جتمع الشركات ومديرى األصــول والباحثني للستفسار عما لم تفصح عنه تلك الشركات.

وشكى أحد املستثمرين من اإلجــراءات التى تتخذها البورصة جتاه األسهم باإليقاف لتلعب االدارة أو التأخر عـن إعــلن القوائم املالية، مبا يعتبر عقاًبا للمتداولني وليس لإلدارة التى أخطأت، مضيًفا أن هناك تباطؤا شديدا فى اإلجـــراءات داخـل السوق حيث لم يتم اإلعلن حتى اآلن عن موقف صفقة شركة الوطنية للذرة ما أدى إلى ركود حركة السهم.

وكشف محسن عـادل أنـه جـاٍر إطـلق موقع إلكترونى جديد خلل أيام حتت عنوان IIEGX لـلـتـواصـل مــع املـسـتـثـمـريـن وتـلـقـى شـكـاواهـم واستفساراتهم والتى سيتم إعلنها على املوقع للجميع فور ارسالها وكذلك الـرد عليها أيضا سيكون متاًحا للجميع لكى يتم تقييم األسئلة والردود من جميع املتابعني للموقع.

وطالب أمين صبرى رئيس مجلس إدارة شركة أصول لتداول األوراق، بإعادة النظر فى نظام إيقاف آلية التداول فى ذات اجللسة على السهم، والتى تغلق بشكل آلـى فى حـدود ضيقة يجب إعادة النظر فيها.

كما طالب الدكتور عصام خليفة رئيس مجلس إدارة شركة األهلى إلدارة صناديق االستثمار، بضرورة إعادة النظر فى رسوم التطوير التى يتم حتصيلها من صناديق االستثمار املفتوحة حيث تقلصت قيم أصولها بشكل كبير.

وطالب خليفة أيًضا بإعادة النظر فى منع صناديق االستثمار من التعامل على آلية التداول فى ذات اجللسة، مؤكًدا أن القواعد تنص على عدم السماح باستخدام الصناديق لتلك اآللية فى حالة املجموعات املرتبطة بينما إذا لم تكن هناك مجموعات مرتبطة فيجب السماح للصناديق بالتعامل على آلية التداول فى ذات اجللسة.

وأكد الدكتور محمد عمران أنه سوف يقوم مبراجعة قــرار رســوم التطوير املفروضة على صناديق االستثمار مع اإلدارة القانونية املختصة لدى الهيئة وكذلك املواد اخلاصة مبنع الصناديق من التعامل على آلية التداول فى ذات اجللسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.