Al Borsa

أسهم المطاحن تحقق مستويات قياسية خالل 10 أشهر

ارتفاع سعر النخالة وعمولة الطحن تقفزان بأرباح الشركات وغرب الدلتا تسعى لتقليل التكاليف بعد المنظومة الجديدة 630 جنيهًا تكلفة طحن طن القمح.. والعمولة ال تتجاوز 550 جنيهًا مطاحن وسط مخاوف من عدم استمرار مكاسب الشركات بعد تغيير منظومة الطحن

- هاجر مدبولى وبسمة خالد

تـصـدرت شـركـات املطاحن املقيدة بالبورصة املصرية مشهد السوق خالل التسعة أشهر األولى من العام احلالى، بعدما ارتفعت أسهمها بأكثر من %100 فـى املـتـوسـط، مقابل %13 فقط ملؤشر السوق الرئيسى ونحو %60 ملؤشرى EGX70 و .EGX100

ويـرى محللون، أن الطفرات الكبيرة فى أربـاح

شركات املطاحن خالل العام املالى املنتهى فى 30 يونيو املاضى كانت السبب وراء االرتفاعات الكبيرة فى أسهم املطاحن، خاصًة بعد وصـول سعر طن النخالة إلى 4500 جنيه والذى كانت تبيعه الشركات لصاحلها فى ظل املنظومة القدمية للطحن قبل تغيرها الشهر املاضى، فهل تستمر أرباح الشركات فى النمو فى ظل املنظومة اجلديدة؟

يــرى عمرو عـبـدالـرا­زق، محلل قطاع األغذية بشركة «مباشر إنترناشيون­ال لتداول األوراق املالية»، أن العودة للمنظومة القدمية للطحن من خالل منح شركات املطاحن عمولة ثابتة (ارتفعت من 112.5 جنيه/ طن إلى 500 جنيه/ طن) مقابل حصول وزارة التموين على النخالة الناجتة بالكامل، باإلضافة إلى أن منح الشركات %10 من سعر البيع كعمولة تسويق للنخالة سيهدد أرباح الشركات خالل الفترة املقبلة.

يـذكـر أن طـن النخالة ينتج مـن طحن نحو 7 أطـنـان قمح، وهـو مـا يعنى أن الشركات فـى ظل السعر احلالى للنخالة والبالغ 4000 جنيه/ طن ستحصل على عموالت تسويق وعمولة طحن تبلغ فى اإلجمالى 557 جنيهاً 500( عمولة طحن و75 جنيهاً، مقابل %10 من قيمة تسويق النخالة).

أضـاف «عـبـدالـرا­زق»، أن جميع أسهم شركات املطاحن تتداول بالقرب من قيمها العادلة؛ حيث إن وسيط العائد املتوقع من األسهم هو %14 بناء على السعر املستهدف إلجماع املحللني املاليني، حسب «بلومبرج»، كما أن وسيط مضاعف ربحية القطاع يصل إلى حوالى 6 مرات ووسيط العائد من التوزيعات يصل إلى .%5

من جانبه، قـال عرفات راغــب، مدير عالقات املستثمرين بشركة وسط وغرب الدلتا، إن الشركة وفقاً للمنظومة السابقة حققت أعلى أرباح من بيع النخالة حلسابها، وكذلك ارتفع سعر السهم إلى مستويات 144.65 جنيه من مستوى 46 جنيهاً فى يونيو ،2016 مشيراً إلى أن االرتفاعات الكبيرة فى أسعار األسهم تعود فى األساس إلى النمو املطرد فى أرباح الشركات بنسب وصلت إلى %220 رغم زيادة التكاليف.

وتوقع «راغب» انخفاض األرباح وفقاً للمنظومة اجلديدة، مشيراً إلى أن شركته تعمل فى الوقت احلالى على تقليل التكاليف، وذلك بوضع أولويات لإلنفاق والتخلص من قطع غيار راكدة.

وحققت شركات املطاحن طفره فى أرباحها خالل العام املالى املاضى بزيادات من %50 إلى ،%185 حيث حققت شركة مطاحن ومخابز اإلسكندرية زيـادة فى األربــاح مبقدار %62 من مستوى 36.6 مليون جنيه إلى 59.6 مليون جنيه.

وكذلك سجلت أربــاح شركة شـرق الدلتا زيـادة مبقدار %60 وحققت شركة مطاحن مصر العليا زيــادة تقدر بـ %50 مقابل العام السابق، وشركة مطاحن شمال القاهرة زيــادة فى األربــاح مبقدار

%182 وذلـــك بسبب إعـــادة افـتـتـاح مصانع بعد االنتهاء من الصيانة وارتفاع أسعار النخالة.

أصـدرت الهيئة العامة للسلع التموينية مؤخراً منظومة جديدة لطحن القمح، حيث حتصل شركات املطاحن 500 جنيه / طن قمح تقوم بطحنه باإلضافة إلى %10 قيمة تسويقية للنخالة، مع مراجعة سعر الطحن كل 6 اشهر لتناسب السعر مع التكلفة.

األمـر الـذى ينعكس سلباً على أربــاح الشركات لتحصل الـشـركـات على %10 فقط مـن أسعار النخالة مقابل %100 خـالل املنظومة القدمية،

وشهدت املنظومة السابقة لطحن القمح 3 مراحل، املرحلة األولـــى (بـدايـة مـن مــارس :)2013 بلغت إيرادات الطن 2.826 جنيه، والتكلفة 2.860.2 جنيه للطن مما نتج عنه مجمل ربح سالب بلغ 34.2 جنيه للطن.

املرحلة الثانية (بداية من يوليو :)2014 بلغت إيرادات الطن 3.100 جنيه وتكلفته 3.206 جم مما نتج عنه مجمل ربح سالب بلغ 106 جنيهات. املرحلة الثالثة واألخــيــ­رة (بـدايـة مـن ديسمبر :)2014 بلغت إيـرادات الطن 2.600 جنيه وتكلفته

2.577.3 جنيه، مما نتج عنه مجمل ربح بلغ 22.7

جنيه.

أوضح محلل قطاع األغذية بشركة «مباشر»، أن أسعار النخالة ارتفعت بشكل جنونى عقب تخفيض اجلنيه املصرى فى 3 نوفمبر ،2016 حتى تخطت مستوى 4.000 جنيه للطن، مما ساعد على انتعاش السوق السوداء لعدم التزام غالبية شركات املطاحن بالسعر الذى حددته احلكومة والبالغ 1.550 جنيه للطن وبيعها بأسعار مقاربة لسعرها فى السوق السوداء.

أدى ذلك إلى حتقيق تلك الشركات ألرباح ضخمة وواجـهـت بشكل كبير االنخفاض فى أرباحها من جراء تطبيق املنظومة السابقة، حيث لم يكن سحب الدقيق (الطلب) متساوياً فى جميع املحافظات، فكانت محافظات الدلتا والصعيد (التى تقع فى نطاق عمل شركتى مطاحن وسـط وغــرب الدلتا ومطاحن مصر العليا) حتقق جنـاحـاً هـائـًال من املنظومة القدمية، وذكر أن فى أغسطس 2017 مت تثبيت سعر طن النخالة بقرار حكومى عند 4.000 جنيه / طن يتم مراجعته بصفة دورية.

وأوضـح عبدالرازق، أن شركات املطاحن تعانى منذ زمن طويل من ارتفاع جميع عناصر التكلفة بها،

خاصة األجور حيث فى القطاع العام يعمل من -150

200 عامل فى املطحن بينما فى مطاحن القطاع اخلاص أقل من 20 عامل فى املطحن.

بوجه عام تبلغ متوسط تكلفة طن القمح 630 جنيهاً وهى غير مكافئة ألجرة الطحن متوقعاً أن ال حتقق شركات املطاحن أرباحاً مماثلة ملا كانت عليه فى السابق.

 ??  ?? «عبدالرازق»: جميع أسهم الشركات قريبة من قيمتها العادلة
«عبدالرازق»: جميع أسهم الشركات قريبة من قيمتها العادلة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt