كيف تحافظ على معنويات موظفيك وقت األزمات؟

تقدير الموهوبين واإلنصات إلى األفراد داخل المؤسسة نصائح مهمة المكافآت المالية والمعنوية تحفز العاملين ورصد ردود فعل الناس تجاهل الحالة المعنوية للعاملين يخرج الشركات عن مسار النجاح

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية -

اجلوائز ولو حتى معنوية سبباً فى خلق حماس لدى املوظفني، وغالباً ما يكون احلماس معدياً بني املوظفني، ويجب فتح خطوط للتواصل مع املوظفني ملعرفة أى نوع من األشياء أو البرامج ســـوف تخلق لـهـم دوافــــع فــاألمــر يختلف من شخص آلخر، وأهم ميزة فى املكافأة أن تساعد العامل فى الشركة على التأكد من انه عنصر مهم ومساهم تقدم فى الشركة.

ميكن ان تكون املكافأة تقدمي مجاملة أو إشادة باملوظفني فيما يتعلق بعملهم أمام العمالء فال شىء يجعل شخص يشعر على نحو أفضل من أن يثنى عليه رئيسه أمام العميل.

كما ان الترويج فى الداخل يسهم فى احلفاظ على نوعية املـواهـب فأفضل طريقة لتعزيز املوظفني احلاليني احلديث عن مواهبهم بني زمالئهم وهو اعتراف ضمنى بأن اإلدارة تعتقد أن املـوهـبـة مــوجــودة بالفعل داخـــل منظمتها وتقدرها.

3 - استطالعات الرأى

ميكن استغالل استطالعات الـراى املصغرة بـني املـوظـفـني فـى احلـصـول على آرائــهــم فى القضايا املختلفة حتى لو كانت فى تقييم اإلدارة أو بيئة العمل، مبا فى ذلك مالئمة الضوء فى املكان ومدى شعورهم بالراحة، وهى أمور ميكن أن تؤثر بشكل كبير على معنويات املوظفني. فمثًال تقول الدراسات العلمية، إن الضوء واللون السيئني ميكن أن يسببا االكتئاب ويقتال احلافز ملزيد مـن االجـتـهـاد فسطوع الـضـوء والطالء الهادئ والنباتات اخلضراء جتعل للعمل مذاق لذيذ مثل قهوة الصباح.

ال يعنى ذلك، أن تتكلف الشركة موارد مالية ضخمة لهذا الغرض لكن يكفى التأكد من أن املكان مريح مبا فيه الكفاية الداء العمل.

ويشير املقال املنشور فى امريكان اكسبريس إلى أن استخدام استطالعات الـرأى كطريقة للتواصل مـع املوظفني أفـضـل أسـلـوب يدعم ويشجع التطوير املستمر والتفانى فى العمل على حتسني ظروف العمل.

4 - رصد ردود الفعل

يساهم التواصل بني املوظفني واإلدارة فى إضفاء الشعور بالراحة للموظفني عند التعبير عن آرائهم وتقدمي اقتراحات لتطوير العمل، كما أن االستماع إلى املوظفني لديك والتعرف على مخاوفهم يسمح لك بالتعرف على رود فعلهم جتـاه األحـــداث داخــل شركتك، كما انـه يعالج مخاوف أخرى لديهم بالنسبة لعدم االعتراف بجهدهم أو نقص االمتيازات أو التقليل من دور املهمة التى يقومون بها فى الشركة.

ومن األمــور املهمة فى التواصل هو إرسال الــبــيــانــات املـهـمـة لـلـشـركـة جلـمـيـع املـوظـفـني واإلدارات للتأكد من أن كل موظف يشعر وكأنه جزء ال يتجزأ من مستقبل شركته ويعرف دوره جيدا فى كل مرحلة من مراحل تطور العمل.

5 - االهتمام باخللفيات الثقافية واالجتماعية

يجب التأكد مـن أن القيم واألخـــالق التى تدعمها الشركة مناسبة للموظفني وميكنهم أن يفتخروا بها، فمعظم العاملني فى قوة العمل يرغبون فى دعم مصالح مؤسستهم التى ميكن أن يثقوا ويؤمنوا بها وبأهدافها وهى مسألة مرتبطة بشدة بطبيعة املجتمع وثقافته.

وذكر تقرير لصحيفة اجلارديان البريطانية، أن بــو روشــتــايــن اســتــاذ بـجـامـعـة أكـسـفـورد األمريكية فـى مجال علوم اإلدارة احلديثة قدم استقالته عندما علم أن امللياردير ليونارد بالفنيتك، وهو أوكرانى اجلنسية وأبـرز رعاة اجلامعة، حيث تبرع لها بـ57 مليون دوالر، انضم للداعمني مالياً حلملة الرئيس األمريكى دونالد ترامب ابان ترشحه للرئاسة االمريكية.

واعتبر استاذ اجلامعة األمريكية، أن عمله مدعوم من شخص يؤيد أفـكـاراً تتعارض مع قناعته وثقافته بسبب التصريحات العنصرية ملـرشـح الـرئـاسـة األمـريـكـى فـى ذلــك الـوقـت، وبالتالى ال ميكن االستمرار فى عمله.

6 - إضفاء املتعة على العمل

من املهم البحث عن طرق جلعل احلياة أكثر متعة دون التفريط فى اجلدية وااللتزام بشكل عام للموظفني مثل تقدمي جداول عمل مرنة، وميكن السماح لبعض املوظفني بالعمل من املنزل إذا كان ذلك ممكناً فى بعض األوقات. ويصل عدد العاملني من املنزل فى الواليات املتحدة األمريكية إلى أكثر من 30 مليون نسمة، وتعتبر الشركات هذه الطريقة فرص لتقليل التكلفة داخل مقراتها، وأحياناً ميكنها تأجيل قرار االنتقال ملكان أكبر الستيعاب مزيد من املوظفني ستحتاجهم.

وبـــدأت هــذه الـظـاهـرة عــام ،1978 لكنها انتشرت وتـطـورت فـى الــواليــات املتحدة فى العقد األخير بفضل اإلنترنت، حيث يسهل الــتــواصــل مــن خـاللـه بــني املــوظــف واإلدارة خصوصاًَ للسيدات.

وتأسس فى الواليات املتحدة االحتاد الوطنى للنساء العامالت من املنزل وجنح خالل مؤمتر للبيت األبيض عام 1986 فى إلغاء جميع القيود على العمل من املنزل.

7 - إخالص املدير جتاه موظفيه

كـن مخلصاً ملوظفيك، إذا بــدأ العمل فى الـتـراجـع فيجب الـعـثـور على طــرق للحفاظ على املوظفني دون خفض األجــور أو تسريح العمال، وكذلك العمل على التأكد من تقدمي الترقيات وتـقـدمي احلـافـز املـالـى إلــى أولئك الذين يستحقون ذلك.

ويعد احلفاظ على جدار الثقة بني املؤسسة والعاملني فيها اساساً قوياً لدعم الروح املعنوية، خصوصاً فى تلك الفترة التى جتابه خاللها مصاعب.

وفى حال النجاح فى تخطى األزمـة يشعر العامل باالمتنان ملؤسسته التى حافظت عليه وعلى حقوقه رغم كل ما مرت به من مشكالت.

8 - املشاركة فى األعمال اخليرية

تعتبر املشاركة فى األعمال اخليرية أحد أهم عوامل حتسني احلالة املزاجية لإلنسان، وبالتالى فإن تشجيع املوظفني على مساعدة اآلخـريـن بتخصيص يـوم مثًال للمشاركة فى نشاط جمعية خيرية محلية سيكون لـه أثر إيجابى، وسيتضاعف األثـر إذا كـان النشاط اخليرى من تنظيم أو حتت إشــراف الشركة نفسها.

9 - االعتراف باخلطأ

البد من اعتراف اإلدارة بأخطائها، والتحدث عن دور كل فرد فى اإلدارة واملوظفني أيضاً إلصــالح األمــور معاً، وعــادة ما ينضم الناس إلـى الشركات الصغيرة ألنهم يــودون معرفة أن لديهم تأثير، وأن ما يقولونه مسموع ومهم، والقادة يعترفون بذلك وال يتنكرون ألخطائهم.

ميكن عقد لقاء مع كل موظف على حدة ملعرفة ما يعتقد أنه خطأ واالستماع الى رأيه فى ما يحتاجه العمل للقيام به لوضع الشركة مرة أخرى على املسار الصحيح، وكيف ميكن لإلدارة مساعدتهم فى عملهم.

10 - التحدث عن النجاح

يجب إرسال إشعارات حول املبيعات اجلديدة ونشر املجامالت الواردة من العمالء وما بها من إشادة باملوظفني أو حتى موظف بعينه. وهذا يسمح للموظفني أن يفخروا بإجنازاتهم دون احلاجة إلى إخبار اجلميع بأنفسهم عما هو العمل اجليد الذى يقومون به.

إعادة تقييم الموظفين وفق معايير الكفاءة اإلنتاجية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.