Al Borsa

كيف تتأهل لـ«الكويز»؟

جمعية رجال األعمال تعقد ندوة لمناقشة كيفية تأهيل الشركات.. و«الربيعى»: نسعى لتعريف المستثمرين بمميزات االتفاقية

- أحمد صبرى

تعقد جمعية رجــال األعـمـال املصرين ندوة مشتركة مع وحدة الكويز التابعة لوزارة الصناعة ملناقشة كيفية استفادة وتأهيل الشركات األعضاء لانضمام لـ«الكويز»، 23 أكتوبر املقبل.

قـــال محمد يــوســف، املــديــر التنفيذى للجمعية، إنها تعمل على تزويد الشركات باخلبرات الازمة للتصدير فى إطار اتفاقية الـكـويـز، مــن خـــال مـعـرفـة الـعـوائـق التى تقابلهم والعمل على إيجاد حلول لها.

وأشــــار إلـــى أن الـشـركـات الـعـامـلـ­ة فى قطاع املنتجات اجللدية سيكون لها حضور بــارز، الجتـاه احلكومة إلى تنمية صـادرات القطاع ضمن االتفاقية، بجانب القطاعات الرئيسية، كاملابس اجلاهزة واملنسوجات والصناعات الغذائية.

وقــــال أشــــرف الـربـيـعـ­ي، رئــيــس وحــدة «الكويز»، إن الوحدة تعمل على عقد لقاءات دوريـة مع الشركات األعضاء فى منظمات األعمال املختلفة لتوسيع قاعدة املصدرين فـى إطـــار االتـفـاقـ­يـة، ولتعريف الشركات مبميزاتها.

وتابع: «بعض الشركات تعتقد أن االتفاقية ال يـتـم الـعـمـل بـهـا، أو أن الـتـصـديـ­ر عبر »الكويز« مقتصر فقط على املابس اجلاهزة واملنسوجات، بينما االتفاقية تشمل جميع القطاعات الصناعية، و نسعى عبر تلك اللقاءات إلى إزالـة هذا االنطباع، وتعريف الشركات مبميزات التصدير عبر االتفاقية».

وذكــــر «الــربــيـ­ـعــي» أن قــطــاع صـنـاعـة الصناعات اجللدية واألحذية، يعد أحد أبرز القطاعات التى سيكون لها دور كبير فى زيادة الصادرات عبر االتفاقية خال املرحلة املقبلة.

وأشــار إلـى أن الوحدة تسعى من خال االجتماع بالشركات على إزالـة احلساسية من التعامل مع اجلانب االسرائيلي، بتوضيح ضرورة فصل العاقات التجارية الدولية عن العاقات السياسية.

كانت مصر وقعت فى عام 2004 اتفاقية «الـكـويـز» مـع الــواليــ­ات املتحدة األمريكية وإسرائيل، ومبوجبها يتم تصدير منتجات وسلع مصرية – متفق عليها – إلى أمريكا دون جـــمـــار­ك، شـريـطـة أن تتضمن تلك املنتجات مكونات إسرائيلية بنسبة معينة، وكانت تلك النسبة فى بداية االتفاقية تعادل

%11.5 مـن مكونات املنتج النهائى عند تفعيل الكويز عـام ،2005 وسبق تخفيض نسبة املكون اإلسرائيلى إلـى 10.5% فى عام .2007

وتتفاوض احلكومة املصرية مع نظيرتها اإلسرائيلي­ة خلفض نسبة املكون اإلسرائيلى من %10.5 إلى .%8.5

وبلغت صــادرات الكويز خال النصف

األول من العام اجلــارى نحو 370 مليون دوالر، مقابل 346.5 مليون دوالر خال نفس الفترة من العام املاضي، بنسبة زيادة .%6.7

وبـحـسـب بـيـانـات وحـــدة الــكــويـ­ـز، بلغ إجـمـالـى الـــصـــا­درات املـصـريـة فــى نطاق االتفاقية نحو 8.642 مليار دوالر فى الفترة من 22 فبراير 2005 وحتى 30 يونيو .2016

 ??  ?? المصدر: وحدة الكويز بوزارة الصناعة
المصدر: وحدة الكويز بوزارة الصناعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt