Al Borsa

العريان: االقتصاد العالمى استغرق وقتًا طويًال للنمو ويجب دفعه

-

قال االقتصادى محمد العريان فى مقال له على وكالة أنباء «بلومبرج»، إن معظم املسئولني رفيعى املستوى الذين سيجتمعون فى االجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى واشنطن األسبوع اجلــارى سـوف يرحبون بالتحسن األخير وأيضاً املرتقب فى االقتصاد العاملى.

أضاف أنه يتعني عليهم الترحيب بهذا التحسن ألن االرتفاع اجلارى املتزامن فى النمو استغرق وقتاً طويًال ليتحقق، كما أنه يحدث فى سياق تراجع غير عادى فى التقلبات املالية.

وقــــال: رغـــم أن ذلـــك األمـــر مشجعاً، فمن املبكر للغاية اإلعـالن عن أن «املهمة مت إجنــازهــ­ا»، خاصة أن التعافى اليــزال يفشل فى حتقيق النمو الشمولى املرتفع املطلوب ملعاجلة قائمة طويلة ومتراكمة من التحديات االقتصادية واملالية واملؤسسية والسياسية واالجتماعي­ة.

وأشـار العريان فى مقاله إلى 4 عوامل تسلط الـضـوء على احلـاجـة للمزيد من التفاؤل احلذر فى هذه املرحلة، باإلضافة إلى احلاجة السياسية امللحة لتوطيد والبناء على التقدم املحرز حتى اآلن لضمان أن ما مت لن ينعكس.

العامل األول، أن القوى املحركة للنمو العاملى لم تطور جذور هيكلية ودائمة عميقة مبا يكفى، ونتيجة لذلك، فإن االرتفاع فى النمو احلقيقى واملتوقع غير كاٍف إلعطاء الدفعة املطلوبة بشدة للنمو.

والعامل الثانى يتعلق باألسواق العاملية الـتـى صـعـدت مبـعـدالت أعـلـى بكثير مما ينبغى وفــقــاً للتحسني املـشـهـود فــى منو االقتصاد العاملى، كما أنها تتوقع استمرار الـتـحـسـن، وهـــو مــا يشير إلـــى اخـتـالالت محتملة فى األسواق املالية إذا تباطأ زخم النمو.

أمــا العامل الـثـالـث، فهو أن االقتصاد العاملى اليـزال يواجه مشكلة معقدة، وهى ظــاهــرة فــى ســـوق أســعــار الــصــرف حيث ال يـقـدر أى اقتصاد متقدم وال يـريـد أن يعيش بعملة أكثر قـوة، وهو ما يزيد حدة التحديات الكبير بالفعل، أما التقنني املنظم واملـؤقـت الستمرار صعود الصني، خاصة أن العالم يواصل االنـزالق املؤسف نحو ما وصفة االقتصادى إيان برمير بعالم «نقطة الـصـفـر»، وهــو وضــع ســوف يفتقر للقادة العامليني والتنسيق السياسى الدولى الكافى.

والعامل األخير وفقاً للعريان يتمثل فى أن كـل النقاط السابقة تـأتـى فـى سياق عـــدم يـقـني كبير بــشــأن اجتـــاه العناصر االقتصادية الرئيسية فى الـدول املتقدمة مثل اإلنتاجية واألجــور واآلليات التضخم وتـأثـيـر التكنولوجي­ا والــتــوز­يــع السكانى والتغير املناخى.

وقال العريان، إنه عند النظر إلى هذه الــعــوام­ــل األربـــعـ­ــة، فسنجد ببساطة أن التحسن فى األداء االقتصادى العاملى رغم انه حقيقي، فإنه ليس كبيراً، وال مستدام، وال قوى مبا يكفى ملقابلة التطلعات احلقيقية للمواطنني، كما أنه غير كاف للقضاء على ثالثية عدم املساواة (فى الدخل والثروة، واألكـثـر أهمية فـى الـفـرص) التى تــزداد سـوءاً، وغير كاف لتمهيد الطريق للتعافى السياسى، وتقليل نقاط الضعف طويلة األمد املرتبطة مبستويات الديون املرتفعة، وبـالـوعـو­د الوهيمة بالسيولة، واالعتماد املفرط على البنوك املركزية.

واختتم العريان مقاله، بأن هناك حاجة لتحركات سياسية أكـثـر لتعميق وتقوية التحسن املـتـزامـ­ن فـى النمو االقتصادى املنتظر منذ وقت طويل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt