Al Borsa

«جى بى أوتو»: خطة تخفيض المخزون ساهمت فى نمو اإليرادات %16.4 الربع الثالث

الشركة توجه الحصيلة لسداد الديون واستعادة الربحية

- محمود أبوبكر وهاجر مدبولى

وجهت «جى بى أوتـو» حصيلة خفض قيمة املخزون لديها بواقع 1.5 مليار جنيه، ليصل إجمالى مالديها من مخزون السيارات، إلى 3.7 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من ،2017 لصالح ســداد تسهيالت ائتمانية بقيمة 914 مليون جنيه، ما ساهم فى انخفاض الرصيد إلى 5.5

مليار جنيه، كما خصصت الشركة بعض السيولة لشراء مخزون منخفض التكلفة، لتضاعف قيمة الدفعات املقدمة للموردين لتصل إلى مليار جنيه بنهاية سبتمبر املاضى.

وارتـفـعـت إيــــرادا­ت الـشـركـة 9.8% خالل التسعة أشهر األولى لعام 2017 لتسجل 12.17 مليار جنيه مقابل 11.17 مليار جنية خالل نفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت إيرادات الربع الثالث بنسبة %16.4 على أساس سنوى لتصل 5.3 مليار جنيه.

وقـــال رؤوف غـبـور رئـيـس مجلس اإلدارة والعضو املنتدب لـ «جـى بى أوتــو»، إن ارتفاع إيــــرادا­ت الشركة جــاء نتيجة خطة تخفيض املخزون التى بدأتها الشركة مطلع العام اجلارى، وأن الشركة تسعى لتقليل مستوى الديون وارتفاع هامش الربح إلى معدالته الطبيعية.

وعزت بحوث «فاروس» ارتفاع إيرادات «جى بى أوتو» إلى انتعاش مبيعات سيارات الركوب، لتقفز قيمة مبيعات السيارات بنسبة %76.2

خالل الربع الثالث، وأن الشركة خصصت بعض األموال لشراء مخزون منخفض التكلفة لزيادة الهوامش، حيث سجلت قيمة مخزون نشاط السيارات 1.5 مليار جنيه.

وحتولت «جى بى أوتـو» إلى صافى خسائر 444.3 مليون جنيه خالل التسعة أشهر األولى لعام 2017 مقابل أربــاح بقيمة 192.4 مليون جنيه خــالل نفس الفترة مـن الـعـام السابق، وبخسائر 138.9 مليون جنيه، فى الربع الثالث من ،2017 مقابل 39.4 مليون جنيه أرباح خالل نفس الفترة من العام املاضى.

وأضاف غبور، أن هناك بوادر لتعافى الطلب على قطاع سيارات الركوب، إذ جنحت الشركة فى احلفاظ على حصتها السوقية فوق %30 متوقعاً أن تستعيد الشركة عند %33 بنهاية العام اجلارى، علماً بأن إيرادات قطاع سيارات الــركــوب ارتفعت خــالل الـربـع الثالث مبعدل

،%76.2 مقارنة بالربع السابق، مقابل منو إيرادات الربع الثانى مبعدل %43.1 عن الربع األول من العام اجلارى.

وأرجــعــت بـحـوث «فـــــاروس» اخلـسـائـر إلـى مصروفات الفائدة على نشاط السيارات، حيث سـددت «جى بى أوتـو» 956 مليون جنيه ديون من نشاط السيارات، على الرغم من رفع سعر الفائدة فى يوليو .2017

وتــوقــعـ­ـت فـــــاروس ســيــنــا­ريــوهــان لتحسن الهوامش، األول رفع نسبة السيارات املفككة إلى السيارات اجلاهزة للبيع إلى 40:60 مقارنة بـ

25:75 أو شراء مخزون منخفض التكلفة يعطى للشركة قابلية حتسني الـهـوامـش دون زيــادة األسعار، للمحافظة على كميات البيع دون تأثر.

وأوصـــت «فـــاروس» بـشـراء «جــى بـى أوتــو»، وحـددت سعر مستهدف 3.92 جنيه، وتوقعت ارتفاع هوامش الربحية خالل الفترة القادمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt