Al Borsa

البورصة تستفيق من قرارات السعودية على قائمة «الضعفاء الخمسة»

«السويفى»: التصنيف أوجد مبررًا لجنى األرباح وال تأثير على مؤشرات االقتصاد

- محمود أبوبكر

ما لبثت البورصة املصرية أن تخلصت من تأثير قرارات توقيفات األمراء ورجال األعمال فى السعودية، التى أفقدتها نحو 197 نقطة، من مؤشرها الرئيسى ،)EGX30( حتى الحقها إعالن وكالة التصنيف االئتمانى «ستاندارد آند بورز» بوضع مصر ضمن قائمة «الضعفاء اخلمسة»، وهو ما أدى إلى مبيعات مكثفة خالل النصف الثانى من تداوالت جلسة أول من أمس. ودفع االسم ذو الوقع املربك الذى يدعو للقلق قائمة «الضعفاء اخلمسة»، أو List«ـلا ‪»Fragile Five‬ على مسامع وأذهان املستثمرين املصريني واألجانب فى البورصة املصرية، أمس األول مسجلني صافى بيع بقيمة 25.6 مليون جنيه، 27.2و مليون جنيه على الترتيب.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث ببنك االستثمار «فــــاروس»، إن اإلعـــالن أوجـد الداعى لعمليات جنى األرباح، وال سيما بعد وصول املؤشر لقمة مستوى جديد عند 14319 نقطة، ما أغرق األسهم فى بحر من جنى األرباح بدءاً من منتصف تعامالت االثنني، انتهى باستقرار املؤشر عند مستوى 13969 نقطة لتفقده 105 نقطة.

وتـــرى «الــســويـ­ـفــى»، أنـــه ال تـأثـيـر مــن جانب التصنيف من جانب «ستاندرد آنـد بــورز»، على مـؤشـرات االقـتـصـا­د؛ ألن البنك املـركـزى ينتهج استراتيجية، وضع التدفقات الداخلة من الدوالر، خـــارج احلـسـابـا­ت االحتياطية للدولة بحساب

Account( ؛)OFF-Reserve ملواجهة أى مطالبات مستقبلية من جانب املستثمرين األجانب.

والحقت القائمة السوق حتى النصف األول من تعامالت الثالثاء لتتسارع عمليات جنى األرباح حتى مستوى 13968 نقطة، ليغلق متراجعاً %0.1 حتى مستوى 4057.5 نقطة، ويسجل العرب واألجانب صافى بيع بقيمة 17.6 مليون جنيه،

20.6و مليون جنيه على الترتيب. وقـال مصطفى جناتى، املدير املؤسسى لدى «أرقام كابيتال»، إن اللغط الذى أثارته كلمة «قائمة الضعفاء اخلمسة» على املستثمرين األجانب قد دفعتهم جلنى األرباح، خالل تعامالت االثنني.

وأضاف «جناتى»، أن امتداد بيع األجانب حتى جلسة أمـس، كانت لقائمة «الضعفاء اخلمسة» تأثير محدود فيه، ويرجع السبب احلقيقى له إلى التخوفات من االستقرار اجليوسياسى باملنطقة، بعد أنباء السعودية.

وعلى جانب األثــر على التصنيف االئتمانى ملـصـر أو سـعـر الــصــرف، أوضـــح «جنـــاتـــ­ى»، أن سياسة التخارج اجلديدة التى أوجدها املركزى،

،)Repatriati­on Mechanism( حافظت على الـتـدفـقـ­ات األجنبية دون دخـولـهـا الـبـنـوك، أو اعتبارها ضمن األرصــدة االحتياطية، وبالتالى تـأثـيـرهـ­ا مـحـايـد عـلـى سـعـر الـــصـــر­ف، وبـاقـى املؤشرات االقتصادية.

و«الـضـعـفـا­ء اخلـمـسـة» هــى قـائـمـة أطلقتها مؤسسة «مورجان ستانلى فى أغسطس ،2013 متثل اقتصاديات الدول الناشئة التى تعتمد بشكل كبير على متويل خططها الطموحة فى النمو على االستثمارا­ت األجنبية غير املوثوقة أو الـ«toH

»Money كما هو املتعارف عليها. وتسلطت دائــرة الضوء على قائمة اخلمسة الضعفاء بني عامى 2013 ،2014و حيث شهدت العديد من األســـواق الناشئة، التى تعتمد على االسثتمارا­ت األجنبية غير املوثوقة لتغطية عجزها ومعدالت منوها، هروب العديد من رؤوس األموال األسـواق األخـرى األكثر تطوراً نتيجة التطورات والتحسينات االقتصادية لديها.

وضمت القائمة فى بادئ األمر كًال من تركيا والـهـنـد وجـنـوب أفريقيا وإنـدونـيـ­سـيـا، وقامت «مورجان ستانلى» بتوسيع القائمة فى منتصف

،2015 لتضم أكثر من خمس دول، وتضع تايوان وسنغافورة وروسـيـا وتـايـالنـ­د وجـنـوب أفريقيا والبيرو وجنوب أفريقيا وتشيلى وكولومبيا، ولكن مت حذف العديد من الدول بعدها.

وقامت بتحديثها وكالة «ستاندرد آند بـورز»، وفقاً ملعايير جديدة تتعلق مبخاطر الديون السيادية اخلارجية، واحلـسـاب اجلـــارى، واالحتياطي­ات، ومستوى الدين.

ودخلت مصر ضمن «الضعفاء اخلمسة»، ضمن تغيرات شملت إدراج مصر واألرجنتني وباكستان وقطر محل البرازيل وإندونيسيا وجنوب أفريقيا والهند، فيما بقيت تركيا فى القائمة.

وعلى الرغم من أن حجم الـديـون اخلارجية ملـصـر صـغـيـر إذا مـــا قـــورنـــ­ت بــالــنــ­اجت املحلى اإلجمالى، فإنها كانت أحد األسباب لالنضمام للقائمة، وسجل الدين اخلارجى ملصر 80 مليار دوالر فى سبتمبر.

وقال مسئول بالبنك املركزى، فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن الدين اخلارجى ملصر بلغ نحو 80 مليار دوالر فى سبتمبر املاضى، بعد أن ارتفع إلى 81 مليار دوالر فى أغسطس، من 79 مليار دوالر فى يوليو.

وسـددت مصر، األسبوع املاضي، 200 مليون دوالر قيمة الدفعة األخيرة من قرض حصلت عليه من تركيا عام ،2012 باإلضافة إلى دفعة بقيمة

250 مليون دوالر من قرض يبلغ 1.5 مليار دوالر مستحق لصالح ليبيا، ليتبقى منه 500 مليون دوالر تسدد خالل عام .2018

ويعتزم البنك املركزى املصرى رد مديونيات خارجية، خالل الربع األخير من العام اجلارى، تبلغ نحو 8.134 مليار دوالر، من بينها 5.2 مليار دوالر مستحقة لبنك التصدير واالستيراد األفريقى قبل نهاية ديسمبر املقبل، وهو ما سيسهم فى حتقيق خفض كبير فى التزامات مصر اخلارجية، وفقاً لتصريحات سابقة ملحافظ البنك املركزى طارق عامر. ووضعت وزارة املالية خطة لتخفيض الدين املحلى واخلارجى خالل العامني املقبلني.

 ??  ?? مصطفى جناتى
مصطفى جناتى
 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt