Al Borsa

تأجيل حسم مناقصات الربط الكهربائى مع السعودية

»Cesi« استشاريًا جديدًا للمشروع بعد انتهاء مهام »TGS«

- محمد فرج

قــررت وزارة الكهرباء تأجيل فتح املظاريف املالية ملناقصة خطوط ومحوالت مشروع الربط الكهربائى مع السعودية لشهر يناير من العام املقبل.

وقالت مصادر بــوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن 4 شركات قدمت عروضها املالية تتضمن «إيــه بى بى» و«سيمنس» و«ألـسـتـوم» و«ستيت جـريـد»، وتـأجـل فتح املظاريف إلى يوم 25 يناير من العام املقبل، بناًء على رغبة اجلانب السعودى وبالتنسيق مع مسئولى املصرية لنقل الكهرباء.

أضافت املـصـادر، أن الكهرباء تعاقدت مع املكتب االستشارى اإلسبانى «سى إى اس أى »Cesi لتحديد املواصفات الفنية والتكنولوج­يا الالزمة للمعدات وتدريب الكوادر املصرية والسعودية، ووضع تصور التفاقية تبادل الطاقة.

ونــفــذ املـكـتـب االســتــش­ــارى اإلســبــا­نــى الــعــديـ­ـد من الدراسات للشبكات الكهربائية فى دول العالم، وساهم فـى وضـع املـواصـفـ­ات والـتـصـور­ات ملشروعات الطاقة املتجددة والشبكات الذكية.

وذكرت املصادر، أن مسئولى الشركة القابضة للكهرباء يعقدون اجتماعاً، اليوم األربعاء، مع مكتب االستشارات لالتفاق على معايير وضوابط العمل فى الفترة املقبلة.

وتعاقدت الكهرباء، فى وقـت سابق، مع استشارى »تـرانـس جريد سوليوشن ‪»Trans Grid Solution«‬ لوضع مواصفات وتصورات مشروع الربط الكهربائى، ولكن انتهت األعمال املكلف بها، بحسب ما قاله مسئول بالشركة املصرية لنقل الكهرباء.

وتتولى الشركة الفائزة فى مناقصة اخلطوط، إنشاء خط هوائى بطول 450 كيلومتراً من محطة محوالت بدر إلى محطة مفاتيح نبق، بجانب خط هوائى بطول 850 كيلومتراً من محطة مفاتيح الربط إلى محطة شرق املدينة، مروراً مبحطة محوالت تبوك.

كما تتولى الشركة الفائزة إنشاء محطتى محوالت للتيار املتردد ـ املستمر جهد 500 كيلوفولت مبدينة بدر، ومحطة مفاتيح ربط اخلط الهوائى مع الكابل البحرى مبدينة نبق باألراضى املصرية.

وذكــــرت املـــصـــ­ادر، أن شـركـة «بــرايــس مـــني» فــازت مبناقصة «الكابالت الكهربائية» ملشروع الربط الكهربائى مع السعودية بعد منافسة مع «نيكسانس» النرويجية، وتتولى «برايس مني» اإليطالية ربط محطتى املفاتيح بكابالت أرضية فى مصر والسعودية، و«كابل بحرى» جهد 500 كيلوفولت عبر خليج العقبة بطول 16 كيلومتراً.

وتبلغ تكاليف املشروع نحو 1.6 مليار دوالر، يخص اجلانب املصرى منها 600 مليون دوالر، ويقوم باملساهمة فــى التمويل إلــى جـانـب الـصـنـدوق الكويتى للتنمية االقتصادية العربية كل من الصندوق العربى لإلمناء االقتصادى، والبنك اإلسالمى للتنمية، باإلضافة إلى املوارد الذاتية للشركة املصرية لنقل الكهرباء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt