Al Borsa

السيسى: نحتاج 100 مليار جنيه لتوفير مليون فرصة عمل للشباب سنويًا

النمو السكانى على مدار 50 عامًا يعيق تحسن الدخل مباحثات مستمرة لتطوير مشروع المدارس اليابانية

-

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن النمو السكانى غير املتوازن من أهم التحديات التى تواجه مصر.

وقــــال خـــالل جـلـسـة «حتـــديـــ­ات وقـضـايـا تواجه شباب العالم.. سبل املواجهة لصناعة املستقبل» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ، إن النمو السكانى غير املتوازن يؤثر سلبا على جهود التنمية، الفتا إلى أن مصر تشهد منوا سكانيا

2.5 مليون نسمة سنويا. وأشــار إلـى أن املواطن املصرى لم يشهد حتسنا فى الدخل على مدار 50 عاما، منوها إلى أن حتقيق فرصة عمل حقيقية فى مصر تتكلف من 100 ألف إلى مليون جنيه.

وذكـر السيسى، أن مباحثات مستمرة مع جميع املتخصصني بشأن املــدارس اليابانية لتطوير الفكرة لكى تنجح، وسيتم تشكيل جلان لفرز األسر والطالب املؤهلني لدخول تلك املدارس.

وأعــــرب الــرئــيـ­ـس عــن تــقــديــ­ره للتجربة اليابانية فى التعليم، وإمكانية االستفادة منها فى مصر.

ونفت أمــس سـفـارة الـيـابـان فـى القاهرة ما تـردد مؤخرا حول إلغاء مشروع املـدارس املصرية اليابانية وذلــك عقب قــرار وزارة التربية والتعليم تأجيل الدراسة بها.

أوضح السيسى أن احلكومة تسعى لتوفير املزيد من فرص العمل للشباب، ولكن وفقاً للكثافة السكانية احلالية مصر حتتاج مليار جنيه سنوياً خللق مليون فرصة عمل.

قال إن دراسات جترى بشكل مستمر بشأن االسـتـثـم­ـارات بالسوق املحلى والصناعات املوجودة، واملنتجات املحلية ومدى قدرتها على املنافسة العاملية واحتياجات السوق، وتلك القضية معقدة ولكن مصر تستطيع التحدى.

اضــاف السيسى أن تناول القضايا دون معرفة حقيقية يدمر الــدول وال يساعدها، الفتا إلــى أن مصر تـواجـه حتــدى مكافحة اإلرهاب إلى جانب حتقيق التنمية فى ملفات التعليم والصحة.

وشــدد الرئيس على أن البطالة واألمية واجلهل من أهم التحديات التى تواجه مصر ودوال عديدة فى العالم.

وأوضـح أن النمو السكانى على مدى 50 عاما يعيق تقدم وحتسني أحــول املواطنني بشكل حقيقى ملموس، الفتا إلـى أن النمو السكانى بهذه الزيادة يأكل كل اجلهود التى تصنعها الدولة ألن هذا النمو لكى يتحقق البد أال يقل عن %7.5 فيما فـوق، مشيرا إلى أن معدل النمو فى مصر وصل فى احسن حاالته إلى .%7

اضاف الرئيس: أن قضية الزيادة السكانية لم تواجه بشكل مناسب ألنها قضية مجتمعية وال يقتصر مواجهتها على مؤسسات الدولة فقط، وأننا نريد إنسانا راقيا ومتعلما وليس مسألة عدد حيث إن هناك أسرا غير قادرة على الصرف على أربعة أفراد.

وأكــد السيسى أن أزمــة البطالة نتيجة حجم العمالة التى تضخ لسوق لعمل أقل من قدرتنا، مشيرا إلى أن ذلك ليس متواجدا فى دول مثل السويد وفرنسا وسويسرا واليابان ألن عـدد السكان ثابت تقريبا منذ سنوات طويلة وأيــضــا عــدد املـوالـيـ­د يــســاوى عدد الوفيات وميكن أقل.

وأضاف أن رؤساء الدول يعملون من أجل توفير فرص عمل لشبابهم ومواطنيهم وتوفير الرفاهية لهم.. وأن «كل رئيس مسئول عن بلد كل ما يشغله توفير الرفاهية لشعبه وتبنى املصالح على هذا األساس».

وقال إن املجتمع كان يقوم بدور هام لرعاية أبنائه ولكن هذا الدور يتراجع حاليا.

وأكـــد السيسى أن أخـطـر قضية تواجه الــعــالـ­ـم أجــمــع وتـــــؤدى إلـــى تــدمــيــ­ر األمم واملستقبل هى اإلرهاب الذى يستهدف أيضا الدولة املصرية، مشيرا إلى أنه فى كل مرة كانت معدالت ومؤشرات السياحة فى مصر ترتفع وتأتى بدخل جيد كان العدو ال يتوانى عن ضـرب قطاع السياحة باعتبارها أحد الــروافــ­د املهمة للدخل الـقـومـى فـى مصر وذلك ملنع األجانب من زيارة مصر واالستمتاع باألمان واالستقرار

وتابع: «عندما يصل الدخل من قطاع السياحة إلى املليارات من الــدوالرا­ت سنويا يتم ضرب السياحة لنعود للصفر من جديد، وكنا نستطيع من خالل هذا الدخل الزائد املساهمة فى بناء بلدنا ودعم قطاع السياحة بصورة أكبر».

 ??  ?? عبدالفتاح السيسى
عبدالفتاح السيسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt