Al Borsa

%20 تراجعًا فى أسعار األلعاب اإللكتروني­ة خالل 3 أشهر

تجار يطرحون عروضًا بأسطوانات وأذرع مجانية عند الشراء لمواجهة الركود

- كرمي صالح

ويــراهــن الـتـجـار على طــرح مجموعة من العروض عند شراء األجهزة، ومنها أسطوانة ألعاب، أو ذراع بالى ستشني، ملواجهة التراجع فـى املبيعات الــذى بلغ %60 خـالل األشهر الستة األولى من .2017

قال املهندس عاصم تركى، رئيس مجلس إدارة شركة ‪game valley‬ لأللعاب اإللكتروني­ة، إن أسعار األلعاب انخفضت بعد تراجع سعر صرف الدوالر أمام اجلنيه بنسب تتراوح بني 10 و،%15 وبعد ارتفاعها بشكل كبير منذ منتصف عام .2016

وأشــار إلـى أن حالة الـركـود ضربت سوق مبيعات األلعاب طـوال العام احلالى، بنسب كبيرة جـداً نتيجة زيــادة أسعار األلعاب على املستهلكني، خصوصاً أنها تعد سلعة ترفيهية تأتى فى آخر اهتمامات العميل.

وكـشـف تـركـى، أن الـشـركـة أوقـفـت خطة التوسعات إلنشاء فـروع جديدة خالل الفترة املقبلة، نتيجة تراجع حجم املبيعات مقارنة بعامى 2016 ،2015و واحلل الوحيد فى تنشيط املبيعات فى السوق، هو تراجع سعر صرف الـــدوالر إذا زاد التدفق السياحى وارتفعت حتويالت املصريني من اخلــارج.. األمر الذى يؤدى إلى توافر الدوالر بشكل كبير.. وهكذا ينخفض سعر صرفه.

ولفت إلى أن تراجع سعر الدوالر سينعكس على أسعار األلعاب اإللكتروني­ة، ويخفضها مرة أخرى.. األمر الذى يجذب املستهلك نحو شرائها وزيادة اإلقبال عليها خصوصاً مع بدء إتاحة عروض للعمالء.

كما كشف تركى، صعوبة التصنيع بالسوق املحلى خالل الوقت احلالى، ألن عملية تصنيع األلـعـاب اإللكتروني­ة حتتاج إلـى استثمارات ضخمة وال ميكن تطبيقها فى مصر حالياً، مضيفاً: «مازلنا نترقب تصنيع أو جتميع هاتف محمول حتى اآلن».

أضـــاف أن جميع أجــهــزة اإللـكـتـر­ونـيـات واأللــعــ­اب، أكثر تـأثـراً بتذبذب سعر صرف الدوالر، خصوصاً وأنها مستوردة، ويجرى دفع رسوم جمركية عليها، واملحاسبة تتم بالدوالر اجلمركى.

مــن جــانــبــ­ه، قـــال مـحـمـد مــؤمــن صاحب محل ألعاب إلكترونية مبنطقة «وسط البلد» بـالـقـاهـ­رة، إن أســعــار األلــعــا­ب اإللكتروني­ة انخفضت بنسب تتراوح بني 15 %20و خالل األشهر الثالثة املاضية، نتيجة تراجع سعر صرف الـدوالر فى البنوك واستيراد األلعاب بأسعار مخفضة.

وأشــار إلـى أنـه يقدم عـروضـاً، ومنها على سبيل املـثـال أسطوانة ألـعـاب أو ذراع بالى ستيشن عند شراء أى جهاز بالى ستيشني أو ،XBOX لتنشيط املبيعات.

وأوضح تراجع سعر جهاز ‪»Playstatio­n 4«‬ مـــن 7000 جـنـيـه إلــــى 6200 جــنــيــه، و«3 »Playstatio­n إلى 3200 جنيه بدالً من 5000 جنيه، متوقعاً استمرار انخفاض أسعار األجهزة مع تراجع أسعار الدوالر.

وأضاف أن أغلبية األجهزة يتم استيرادها من الهند والصني واإلمارات وكوريا اجلنوبية، وبــدأ املـسـتـور­دون تخفيض حجم االستيراد خالل األشهر املاضية بسبب تراجع املبيعات ونسب اإلقبال.

ولفت مؤمن، إلى أن انخفاض سعر املحاسبة بالدوالر اجلمركى إلى 16 جنيهاً يعد خطوة جيدة تساهم فى تراجع أسعار أجهزة اإللعاب اإللكتروني­ة، مضيفاً أن سوق املستعمل حقق طفرة كبيرة فـى املبيعات، خاصة مـن حيث الطلب ألصحاب محال «السايبر» ومقاهى اإلنترنت.

وأشــار إلـى أن الشركات العاملية التى يتم استيراد أجهزة البالى ستيشن واالكسسوار­ات منها لم ترفع أسعارها نهائياً خالل الفترات املـاضـيـة، لكن تـذبـذب سعر صــرف الـــدوالر أمام اجلنيه وتضاعف الرسوم اجلمركية، هما السببان الرئيسيان فى زيادة أسعار األجهزة اإللكتروني­ة كافة، وليست األلعاب اإللكتروني­ة وحدها.

واستبعد التاجر فكرة اإلنتاج املحلى لأللعاب اإللكتروني­ة فى الوقت احلالى، مضيفاً: «ليست لدينا أى بــراءات اختراع فى مجال األلعاب اإللكتروني­ة، ونحتاج إلى مليارات اجلنيهات من االستثمارا­ت لبدء التصنيع مثل الشركات العاملية ومنها سونى وغيرها».

وأشـار إلى أن أسعار ذراع التحكم ألجهزة »Playstatio­n« انخفضت إلى 1000 جنيه بدالً من 1200 جنيه، وجهاز xbox وصل إلى 3500 جنيه بدالً من 4000 جنيه.

وكشف مؤمن، أن األلعاب الصينية بدأت تغزو السوق بشكل كبير خصوصاً أن أسعارها منخفضة مـقـارنـة بـأسـعـار أجــهــزة االلـعـاب اإللكتروني­ة األصلية، إذ أن أجهزة األلعاب الصينية تشبه باقى أجهزة األلعاب اإللكتروني­ة األخرى.

وكشفت تقارير عاملية صدرت مؤخراً، منو صناعة األلعاب اإللكتروني­ة، إذ بلغت إيراداتها 91 مليار دوالر العام املاضى، فى حني حققت ألعاب الفيديو املحمولة إيرادات بلغت 41 مليار دوالر، وألعاب التجزئة 26 مليار دوالر، وألعاب اإلنترنت املجانية التى تتضمن مراحل مدفوعة خالل اللعب، نحو 19 مليار دوالر.

وقـــال أميـــن محمد صـاحـب مـحـل ألـعـاب »Playstatio­n« فى منطقة إمبابة، إن عمليات شـراء أجهزة األلعاب اإللكتروني­ة إنخفضت بنسبة %50 خالل األشهر الستة األولـى من العام احلالى بسبب تراجع املبيعات.

وأضاف أن أسعار األجهزة إنخفضت بنسب تتراوح بني 10 %20و مع بداية النصف الثانى، بسبب تراجع سعر صرف الدوالر فى البنوك وسعر الدوالر اجلمركى.

وأشار إلى أن سوق املستعمل، يتحرك بشكل طبيعي،إذ ميكن شـراء جهاز ‪Playstatio­n 3‬ بسعر بني 2000 3000و جنيه، فى حني يبلغ سعر الذراع وأسطوانة األلعاب 500 جنيه وزاد اإلقبال على عمليات الصيانة بدالً من شراء األجهزة اجلديدة خالل األشهر املاضية بنسبة وصلت ،%90 وجميع اإلكسسوارا­ت أصبحت متوافرة بشكل كبيرة فى الوقت احلالى ألجهزة «البالى ستيشني» و«اإلكس بوكس»، بعد معاناة دامت أكثر من 10 أشهر.

وكشف أن عـــدداً كبيراً مـن املتاجر، غير النشاط إلى أجهزة تشغيل ألعاب إلكترونية مثل «سايبر ألعاب»، أو «مقهى ألعاب»، نتيجة تـراجـع املبيعات وخـاصـة فـى مناطق إمبابة واملهندسني باجليزة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt