Al Borsa

منصة خدمات االتصاالت الغنية وإعادة تشكيل مستقبل قطاع االتصاالت النقالة

-

تضاعفت معدالت استخدام الهواتف املحمولة على املستوى العاملى مبقدار ثالثة أضعاف خالل الـسـنـوات اخلـمـس األخــيــر­ة بحسب اجلمعية الدولية لشبكات الهاتف املحمول ،)GSMA( الهيئة املعنية مبصالح شركات االتصاالت املتنقلة فى جميع أنحاء العالم.

ومـــع ازديــــاد أعــــداد مستخدمى الـهـواتـف املحمولة، يبقى الـتـراسـل النصى واحـــداً من أكثر القنوات التفاعلية أهمية بالنسبة لشركات االتصاالت النقالة الرئيسية اليوم.

وتــعــد منصة خــدمــات االتـــصــ­ـاالت الغنية ‪،)Rich Communicat­ion Suite(‬ التى أطلقتها اجلمعية الـدولـيـة لشبكات الهاتف املحمول، منصة هـامـة إلثـــراء جتـربـة الـرسـائـل النصية القصيرة، ما يجعلها بالتالى عرضاً جذاباً للكثير من املستخدمني.

ومن املقرر أن تعيد منصة خدمات االتصاالت الغنية، التى تعرف أيضاً باسم بروتوكول التراسل النصى املتطور، تشكيل مستقبل سوق الهواتف املحمولة، إذ ستغير بشكل دائم من واقع خدمات االتـصـاال­ت الناقلة فى العالم عـــن طـــريـــق تـــزويـــ­د الـعـمـالء بــتــجــا­رب مـسـتـخـدم بسيطة وغنية باملزايا من خالل توفير العديد مـن قـــدرات االتـصـال والوسائط املتعددة احلديثة.

وميـكـن خلـطـوط الـطـيـران على سبيل املثال، أن تستفيد بشكل كبير من هذه اخلدمات فيما يتعلق بــإرســال رسـائـل التنبيهات للمسافرين على مــتــنــه­ــا، مـــدعـــو­مـــة بــتــجــا­رب الـــوســـ­ائـــط املـــتـــ­عـــددة الغنية باملزايا، مبا فى ذلك التحديثات املرئية.

كما ميكن للمسافرين التفاعل بسهولة مع الرسائل الواردة من أجل إمتام إجراءات السفر وتغيير املقاعد وغيرها مـن اخلــدمــا­ت. ومن املرجح أن تستفيد العديد من العالمات التجارية من قدرات هذه املنصة املتطورة.

وبفضل مـيـزات التشغيل البينى ومشاركة الـــوســـ­ائـــط، ميــكــن أن حتـــل مـنـصـة خــدمــات االتصاالت الغنية مكان تقنيات التراسل النصى التقليدية مـن خــالل متكني وظـائـف التراسل اجلماعى والـدردشـة، وهـى ميزة كانت متاحة سابقاً فـى تطبيقات الـتـراسـل املـشـهـور­ة مثل «واتساب» و«فايبر» و«فيسبوك ماسنجر» فقط.

وتعتبر التطورات والتحسينات التى حتدثها منصة خدمات االتصاالت الغنية على قدرات التراسل النصى مبثابة أخبار جيدة بالنسبة للعديد مـن شـركـات االتــصــا­الت النقالة ألنها تتيح لها تلبية االحتياجات املعاصرة للمستهلكني من عشاق التكنولوجي­ا، حيث إن %65 منهم، وفقاً جلمعية الدولية لشبكات الهاتف املحمول، يتعاملون مـع الـشـركـات عـن طـريـق تطبيقات الدردشة.

وبفضل التحسينات الـتـى أدخلتها منصة خـدمـات االتــصــا­الت الغنية، تتوقع اجلمعية الدولية لشبكات الهاتف املحمول أن تصل قيمة سوق األعمال التجارية ما بني الشركات والعمالء والقائمة على خدمات التراسل عبر الرسائل النصية القصيرة إلى 74 مليار دوالر بحلول العام

.2021 كما سيصل عدد املشتركني النشطني فى منصة خدمات االتـصـاال­ت الغنية شهرياً إلى

150 مليون مشترك بحلول نهاية الربع الثالث من العام اجلاري، 220و مليون مشترك فى الربع األول من العام املقبل.

ولـــن تـدفـع مــعــدالت االســتــخ­ــدام املتنامية للهواتف املحمولة وارتفاع الطلب على االتصاالت متعددة الوسائط وسرعة تقدمي اخلدمات، بعجلة قطاع خدمات االتصاالت الغنية فحسب، وإمنا ستؤدى أيضاً إلـى تطوير خدمات وتطبيقات عـصـريـة سـتـعـزز مــن منــو إيــــــرا­دات شـركـات االتصاالت النقالة وغيرها من اجلهات املعنية.

وعلى سبيل املثال، تستعد شركة «آربو بالس» للتوسع فى مجال خدمات التراسل النصى القصير مـن التطبيقات إلى هـاتـف املـسـتـخـ­دم، باإلضافة إلى تطوير ميزات وخصائص ملـنـصـة خـــدمـــا­ت االتـــصــ­ـاالت الغنية. وتشمل هذه اخلصائص واملـــيــ­ـزات الــتــراس­ــل الــفــورى املــتــقـ­ـدم ومــكــامل­ــات الـفـيـديـ­و وتــــبـــ­ـادل مــلــفــا­ت الــوســائ­ــط املتعددة أثناء املكاملات، حيث ميكن الوصول إلى جميع هذه اخلـــدمــ­ـات مــن خـــالل قائمة جهات االتصال اخلاصة باملشترك.

ومع إدراكنا لسعى منطقة الشرق األوسط وشــمــال أفـريـقـيـ­ا نـحـو دمـــج مـنـصـة خـدمـات االتـــصــ­ـاالت الـغـنـيـة فـــى عــروضــهـ­ـا خلـدمـات االتـصـاال­ت، إال أننا نـرى أن هناك حاجة إلى تسريع وتيرة تبنى هذه اخلطوة على املستوى اإلقليمى مــن أجــل مـواكـبـة أحـــدث اجتـاهـات السوق وضمان االستفادة من فرص النمو الهائلة فى قطاع خدمات االتصاالت الغنية. وستلعب شركة «آربو بالس» دوراً رئيسياً فى هذا اإلطار، باإلضافة إلى العمل على تسهيل نشر مفهوم منصة خدمات االتصاالت الغنية فى املنطقة عن طريق شركات االتصاالت النقالة الرائدة.

وستزيد خدمات التراسل النصى القصير الغنية باملزايا من أهمية الهواتف املحمولة فى حياتنا على املستويني الشخصى والعملى أكثر من أى وقت مضى، حيث جتلب معها آفاقاً كبيرة للتوسع والنمو.

الرئيس التنفيذى لشركة «آربو بالس»

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt