«برايم» تتوقع عودة «أورنج مصر» للربحية بنهاية 2018 بدعم زيادة رأسمالها

مليار جنيه انخفاضًا متوقعًا فى فوائد الديون عند تحويل قروض المساهم الرئيسى لرأس المال

Alborsa Newspaper - - News - هاجر مدبولى

توقعت بحوث شركة «برامي» استعادة «أورجن مصر» الربحية بنهاية العام املقبل بدعم من زيادة رأسمالها إلى 16.4 مليار جنيه.

وكــان مجلس إدارة الشركة قـد وافــق على زيادة رأسمالها املصدر بقيمة 15.4 مليار جنيه ليصل إلى 16.4 مليار جنيه، كما وافق على زيادة رأسمال الشركة املرخص من 2 مليار جنيه إلى 20 مليار جنيه. ومن املتوقع، أن يقوم املساهم الرئيسى «أورجن العاملية» بتمويل زيادة رأسمال أورجن مصر من خالل القروض التى أقرضها للشركة والبالغة

750 مليون يـــورو، على ان يتم اتـخـاذ القرار باستخدام الديون النقدية املستحقة للمساهمني خــالل اجلمعية العامة غير الـعـاديـة للشركة األسابيع املقبلة.

وقالت شركة األبحاث، إن سعى أورجن مصر لدعوة املساهمني القدامى لالكتتاب فى أسهم الزيادة الرأسمالية جاء وفقاً خلطتها خلفض مديونياتها التى جتاوزت 21 مليار جنيه.

أضـافـت أن زيـــادة رأسـمـالـهـا ستعمل على تخفيض نسبة الرافعة املالية للشركة بشكل كبير، مع تخفيض فائدة الديون بقيمة مليار جنيه سنوياً على األقل.

وأوضـحـت «بـــرامي»، أن النفقات التمويلية ألورجن بلغت 1.7 مليار جنيه خــالل األشهر التسعة األولى من العام احلالى، وتقوم الشركة بسداد فوائد للديون بقيمة 2.2 مليار جنيه سنوياً.

وأشــارت إلـى أن اخلسائر املتتالية للشركة أدت إلى زيادة اخلسائر املتراكمة لتبلغ 4.1 مليار جنيه، وتوقعت «بــرامي» حتول أورجن مصر إلى الربحية بنهاية عام 2018 نتيجة تخفيض فوائد الديون وزيادة أسعار كروت الشحن األخيرة.

وخسرت اورجن مصر 1.76 مليار جنيه خالل التسعة أشهر األولــى لعام 2017 مقابل 132 مليون جنيه نفس الفترة من العام السابق بزيادة

12.4 مرة نتيجة ألعباء املصروفات التمويلية وخسائر فروق العملة.

وارتفعت فوائد الديون إلى 1.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر املـاضـى، بـاإلضـافـة إلــى 606 ماليني جنيه فروق عملة على قروض املساهم الرئيسى ليصل إجمالى املصروفات التمويلية

2.35 مليار جنيه. ووفــقــاً للنتائج املالية لشركة أورجن يصل حـجـم الــقــروض بنهاية سبتمبر املــاضــى 19 مليار جنيه بخالف مستحقات املوردين ملعدات وأجهزة املحمول، وكان اجلهاز القومى لتنظيم االتصاالت قد قرر تعديل أرصدة كروت شحن املحمول لتنخفض بنسبة %36 عن قيمتها التى يسددها العميل.

وكانت أورجن مصر قد حصلت على تسهيل ائتمانى من املساهم الرئيسى خـالل نوفمبر

2016 بقيمة 500 مليون يورو بفائدة سنوية %7 لتمويل رخصة اجليل الرابع، كما حصلت على قـرض آخـر من نفس اجلهة فى يوليو املاضى بقيمة 250 مليون يورو وفائدة %7.7 على أن يستحق السداد فى 30 سبتمبر ،2020 ويتوزع هيكل ملكية أورجن مصر ما بني %99 لصالح أورجن العاملية و1% مساهمني أفراد.

وقــال أحمد عــادل محلل قطاع االتصاالت ببنك استثمار بلتون املالية القابضة، إن حتسني نتائج أعمال الشركة التشغيلية يتطلب البحث عن حلول متويلية مع تخفيف أعباء القروض على الشركة.

وأوضح أن شركة أورجن تعانى من زيادة األعباء التمويلية خاصة بعد جلوئها لالقتراض لتمويل رخصة اجليل الرابع، بإجمالى 495 مليون دوالر، وحصلت أورجن فى سبتمبر املاضى على ترددات خدمة اجليل الرابع والتى مت شراؤها منذ 11 شهرا، وأغلق سهم الشركة بنهاية جلسة االثنني على ارتـفـاع %9.4 عند سعر 137.2 جنيه، ويـتـجـاوز عــدد عمالء أورجن مصر 33 مليون مشترك بنهاية يونيو املاضى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.