Al Borsa

مهرجان شباب العالم بروسيا «مصر مجتش»

-

انتهى باألمس منتدى شباب العالم بشرم الشيخ والذى شهد حضوراً كبيراً ومشرفاً من رؤســاء دول وحكومات ووزراء وشباب من مختلف دول العالم، وكان تنظيم املنتدى مشرفاً ملصر وللمصريني، وكانت مدينة شرم الشيخ مفخرة هذا املنتدى، ووجـه املنتدى رسائل كثيرة للعالم عن عظمة مصر وعن استقرارها وأنها دولة آمنة ومساملة حتاور كــل شـبـاب الـعـالـم عــن كــل الـقـضـايـ­ا التى تشغلهم.

وانـعـقـاد هـــذا املـنـتـدى وجنـــاح تنظيمه واهـــتـــ­مـــام الــــدولـ­ـــة بـكـل مؤسساتها بــه بــدايــة من رئيس الدولة كان له أكبر األثـــر فـى جنــاحــه.. وهـذا النجاح جعلنى أقـارن بينه وبني احلضور املصرى فى مهرجان الشباب التاسع والــعــشـ­ـريــن، الــــذى عقد مبدينة سوتشى الروسية نـــهـــاي­ـــة الـــشـــه­ـــر املـــاضــ­ـى بحضور 20 ألف شاب من 189 دولة، فلألسف كانت البعثة املصرية دون تنظيم ولم تستفد من هذا احلضور الكبير لشباب العالم للترويج لبلدهم.. وكــأن الهدف هو التمثيل فقط للمشاركة فى املهرجان.

بينما كل البعثات استفادت من حضور املـهـرجـا­ن للترويج لـبـالدهـا ولثقافاتها.. أمـا نحن فكنا هناك بال هـدف وبـال شكل تنظيمى.

وخالل 9 أيام قضيتها فى مدينة سوتشى الروسية كمشارك فى املهرجان لم أر أى تواجد حقيقى للبعثة املصرية فى املؤمتر، أو مبعنى أصح «مصر ماجتش»، فال تخطيط أو اسـتـعـداد ملهرجان بهذا احلـجـم، يضم شباباً مـن جميع جنسيات الـعـالـم، وسط حالة من الالمباالة والتهميش لدولة عظيمة اسمها مصر.

كنت أنتظر مـن البعثة املـصـريـة تنظيم فعاليات أو نـدوة أو حفل موسيقى أو دعــــوة املــشــار­كــني فى املهرجان حللقة حوار كما فعلت دول صغيرة جداً ال ترقى للمقارنة مبصر.

اكتفت بعثة مصر بعقد مـا يشبه دائـــرة مستديرة لـــم يــحــضــر­هــا ســــوى 50 شـــخـــصـ­ــاً مــعــظــم­ــهــم مـن البعثة املصرية، ومت عرض تقدميى ملنتدى شباب العالم الذى عقد فى شرم الشيخ هذا األسبوع، وبعدها فوجئنا بعزف دكتور مصرى ملوسيقى كونسرفتوار.

حاجة تكسف فعًال أن ميثل هؤالء مصر الـتـى متتلك كــل شـــىء، ودار الـعـديـد من األسئلة فى ذهنى، فلماذا لم تبعث مصر بفرقة شعبية حتى وإن ضمت 10 أشخاص وكانت ستصبح أفضل بكثير من أشخاص لم يضيفوا أى شىء.

وملـاذا لم يحضر حتى أشخاص يرتدون الزى الفرعونى حتى يتفاعل املشاركون من جميع جنسيات العالم مع مصر، ويحرصوا على التقاط صور تذكارية يشاهدها عشرات اآلالف، وملاذا لم يتم تنظيم ندوة نستعرض مـن خاللها احلــضــار­ة املصرية وتاريخها واألماكن السياحية وصور العلماء املصريني العظماء الذين يسهمون بقوة فى احلضارة واإلنسانية.

«أين احلفل املصرى.. أين تتواجدون»؟.. سـؤال تكرر علَّى كثيراً من شباب وفتيات التقيت بهم على هامش املهرجان، ما أثار غضبى وغـيـرتـى عـلـى بــلــدى، وبــــدأت فى التحدث معهم عن عظمة مصر وحضارتها العريقة وتاريخها املمتد آلالف السنني، ودعوتهم لـزيـارة مصر اآلمـنـة، وأكــدت أن األعمال اإلرهابية أصبحت ظاهرة عاملية، والبد من مواجهة األفكار العدائية.

استجاب أكثر من 30 شاباً وفتاة أغلبهم من روسيا ملا عرضته، وأعلنوا رغبتهم فى زيارة مصر خالل الشهرين املقبلني، إال أنهم يعانون من عدم انتظام الرحالت اجلوية بني القاهرة وموسكو، وتفاعلت معهم واقترحت عليهم املشاركة معى فى حملة لدعم مصر بعنوان «مصر آمنة».

شـــــارك فـــى احلــمــلـ­ـة، الــتــى شــرفــت بتنظيمها، واســتــجـ­ـاب لـهـا أكــثــر من 3 آالف شـــاب وفــتــاة من جنسيات العالم، ووفقنى اهلل فــــى تــــوزيــ­ــع هـــدايـــ­ا تــذكــاري­ــة لـلـشـبـاب عـبـارة عن ميداليات حتمل صورة األهرامات ونفرتيتى وتوت غنخ آمون.

عــلــى اجلـــانــ­ـب اآلخـــر، اكتشفت مفاجآت مخزية فيما يخص البعثة املصرية الرسمية، تتطلب حسابا عسيرا للمسئولني عنها، فأثناء حديثى مع عدد من شباب البعثة الذين يصل عددهم إلى 100 شاب ال ميلكون سوى علمني فقط ملصر!

أما األفراد الواقفون فى اجلناح املصرى فال يعلمون ماذا يقولون لزوار اجلناح الذى لم يتعد حجمه املترين، واكتفوا بكلمة «تعالوا مــصــر»، وتــوزيــع صــور للفنادق املصرية، ومطالبة الوافدين بتسجيل فيديو يقولون فيه «نحن نحب مصر».

أحد الشباب أبلغنى أن كل شخص فى البعثة وضع 2 كيلو فى شنطته الشخصية سواء من ورق البردى أو الهدايا التذكارية التى تضم أطباقاً فرعونية وخالفه، وحَّصلت إدارة البعثة 180 جنيهاً مـن كـل شخص للحصول على «تى شيرت» مكتوب عليه «مصر».

ليس هــذا فحسب، بل طلبت منى إحدى الفتيات املـصـريـا­ت 10 روبـــل، ألن الـبـعـثـة املــصــري­ــة وضعت الهدايا والــورق فى سيارة حــتــى تـنـقـلـهـ­ا إلــــى مـوقـع املهرجان، ومت تقسيم املبلغ املدفوع على أفـراد البعثة املصرية.

مـــفـــاج­ـــأة املـــفـــ­اجـــآت أطلقها أحـــد الـشـبـاب املـصـريـن­ي الــذي يروج ملنتدى شباب العالم الذى يعقد فى شرم الشيخ، حيث كان يقف مع 3 شباب روس، وعندما سألوه لقد سجلنا بياناتنا على املوقع اخلاص مبنتدى شرم الشيخ، فمتى سنتلقى الدعوة، أبلغهم أن العدد اكتمل، ولكن سينظر فى طلبهم، فهل يعقل أن ندعو شباباً للمشاركة فى مؤمتر لن يحضروه؟!

هــل تـعـلـم عــزيــزى الـــقـــا­رئ أن اجلـنـاح السورى تفوق مبراحل على نظيره املصرى، حيث أضفت البعثة السورية البهجة والسرور على املوجودين فى مؤمتر ومهرجان الشباب التاسع عشر بروسيا، من خالل احلفالت والــنــدو­ات التى تقيمها كـل ساعتني أثناء املهرجان.

كما عرض شباب العراق وليبيا مجموعة من الصور، ونظموا حفالت موسيقية، والقى جناحاهما إقباالً كبيراً من دول العالم.

رئيس قسم الطاقة بجريدة البورصة

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt