Al Borsa

تأخير «عمرة المولد النبوى» يهدد شركات السياحة الدينية

«سامى»: اللجنة العليا السابقة انتهى عملها بمجرد عودة الحجاج «السيسى»: %10 زيادة متوقعة فى األسعار «شيحة»: ضغط الموسم فى 3 أشهر يفجر األزمات

-

قال متعاملون فى مجال السياحة الدينية، إن الشركات املنفذة لبرامج العمرة ستتكبد خسائر فى ظل عدم بدء موسم عمرة املولد النبوى، حتى اآلن.

أوضحت إميـان سامى، رئيس جلنة السياحة الدينية، فى جلنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكاالت السفر والسياحة، إنه من املقرر أن يعيد وزير السياحة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة لتضع الضوابط املنظمة للحج والعمرة.

وشددت على أن تأخر برامج العمرة يؤدى إلى تضرر الشركات التى ال متتلك ما ميكنها من سداد الرواتب، وتعتبر العمرة أهم قنوات الدخل اآلمنة لها.

أوضحت أن اللجنة السابقة انتهى عملها مبجرد انتهاء احلــج، وال ميكن لها ممـارسـة أى أعمال خاصة بضوابط املوسم اجلديد للعمرة.

كما ال ميكن وضع أسعار للعمرة إال باإلعالن عن موعد بدء الرحالت مبعرفة وزارة السياحة. كما أن الشركات ستتمكن من تسويق برامجها فور بدء املوسم دون وجود أزمات.

أضافت أن اللجنة لم تتلق أى مطالب من شركات السياحة حول مقترحاتها عن الضوابط املنظمة للعمرة أو غيرها، وكل ما تتلقاه اللجنة يتمثل فى مطالب الشركات بضرورة فتح الباب للحاق مبوسم عمرة املولد النبوى؛ نظراً إلى زيادة رغبة املواطنني فى السفر فى هذا التوقيت.

وكشفت أن اللجنة تعقد لــقــاءات مكثفة مع مندوبى شركة «تسهيل» السعودية املتخصصة فى نظام البصمة اإللكتروني­ة من السعودية لزيادة منافذها على مستوى اجلمهورية؛ ألن منافذها املحدودة متثل عائقاً أمام املعتمرين، موضحة أن قيمة رفع البصمة يتحملها املواطنون سواء بسدادها مباشرة للشركة أو دفعها لشركات السياحة لتتولى هى سدادها للشركة السعودية نيابة عنهم.

وقــال باسل السيسى، رئيس جلنة السياحة الدينية الـسـابـق، إنــه مبـجـرد فتح بــاب العمرة ستتمكن الشركات من اإلعالن عن برامجها دون أى أزمات فى ذلك، كما أن الشركات تتلقى طلبات من عمالئها برغبتهم فى السفر، محذراً من تأخير بدء املوسم كما حدث العام املاضى.

وأوضح أن األسعار ستشهد زيادة بنسبة ،%10 مقارنة بالعام املاضى؛ بسبب زيادة األسعار بالتزامن مع التضخم احلالى وارتفاع أسعار العمالت مقابل اجلنيه، إلى جانب تخلى شركات السياحة عن جزء من أرباحها.

ولفت إلى أن الشركات تسعى لفتح باب العمرة قبل املولد النبوى؛ حتى ميكنها حتقيق أكبر استفادة من األعداد التى تسافر فى مثل هذا التوقيت من كل عــام، وتقدر األعـــداد التى تسافر فى موسم املولد النبوى بـ %10 من إجمالى أعداد املعتمرين طوال العام.

أضاف أن الشركات طالبت مراراً وتكراراً بفتح باب العمرة دون أى رد من جانب الوزارة، كما أنها لم توضح أسباب تأجيل بدء املوسم.

وحــذر أشــرف شيحة، رئيس شركة الهانوف للسياحة، من قصر موسم العمرة على 3 أشهر فقط؛ ألن ذلك يؤدى إلى الكثير من األزمات.

وشدد على أن عدم فتح باب العمرة قبل املولد النبوى سيحرم الشركات من نسبة ال تقل عن %10 من أعمالها اخلاصة مبوسم العمرة، كما أن تأخير فتح الباب يحد من فرص الشركات فى احلصول على أكبر عدد من املعتمرين.

ولفت إلى أن نـداءات أصحاب الشركات مهما طالت ال ميكنها التأثير على متخذى القرار، رغم ادعائهم الدائم مبراعاة مصالح الشركات، وهذا ما يحدث حالياً، إذ تتجاهل اجلهات املعنية املطالب املتكررة من الشركات ببدء املوسم.

يذكر أن السلطات السعودية أعلنت فتح باب موسم العمرة اجلديد من أول شهر محرم 1439 هجرية.

وتضمنت الضوابط واإلجراءات اجلديدة لتنظيم رحالت العمرة، وفقاً ملا حددته وزارة احلج والعمرة السعودية، 10 بنود، ويتم تنفيذ رحالت العمرة فى املوسم اجلديد من خالل 750 وكيًال سعودياً، وكل وكيل ال يحق له التعامل إال مع 5 شركات فقط من كل دولة.

 ??  ?? باسل السيسى
باسل السيسى
 ??  ?? إميان سامى
إميان سامى
 ??  ?? أشرف شيحة
أشرف شيحة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt