Al Borsa

«تويوتا» تعزز اإلنفاق على البحث والتطوير بعد ارتفاع األرباح

-

استطاعت «تويوتا» أكبر شركة لصناعة السيارات فى آسيا توفير 100 مليار ين ما يعادل 875 مليون دوالر فى النصف األول من العام املاضى من خالل بعض تدابير تخفيض التكلفة.

وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أن األموال التى مت توفيرها ستساعد على تعزيز اإلنفاق على البحث والتطوير ليصل إلـى مستوى قياسى قــدره 1.06 تريليون ين العام اجلارى، يأتى ذلك فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس التنفيذى للشركة، أكيو تويودا، إلى تعزيز تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية اجلديدة والذكاء االصطناعى.

وأدى خفض التكاليف وتـراجـع الـني واستمرار الهيمنة على الـسـوق اليابانية إلــى ارتــفــاع أربــاح «تويوتا» للعام بأكمله واإلعــالن عن عمليات إعادة شراء األسهم.

وقال الرئيس املالى أوسامو ناجاتا، إن الشركة ال حتتاج فقط إلى تطوير التكنولوجي­ات الرائدة ولكنها بحاجة أيضاً إلى تسويقها.

أضاف ناجاتا: «من أجل القيام بذلك فنحن بحاجة إلى زيادة إنفاق الشركة على البحث والتطوير».

وتوقعت أكبر شركة لصناعة السيارات فى اليابان أن يصل دخل التشغيل خالل السنة املالية املنتهية فى مارس املقبل إلى 2 تريليون ين مقابل توقعات بلغت 1.85 تريليون ين فى أغسطس املاضى.

وأوضحت الوكالة، أن حتسن التوقعات قد يجنب «تويوتا» تراجع أرباحها السنوية للسنة الثانية على التوالى منذ عــام 1994 وبالفعل تعهدت الشركة اليابانية بالعمل على جتنب تراجع األرباح، وأضافت الوكالة، أن الني الضعيف قد يضيف 175 مليار ين إلى اإليرادات التشغيلية املتوقعة للشركة.

وفى الوقت الذى انضمت فيه «تويوتا» إلى شركة «هـونـدا مـوتـور» فى رفـع توقعات األربـــاح السنوية قامت مجموعة «سوبارو» بتخفيض تقديراتها للسنة املالية كما حافظت شركة «ميتسوبيشى موتورز» على توقعاتها السابقة، وتعمل الشركة اليابانية على تعزيز وجودها فى الواليات املتحدة واالنضمام إلى شركة «مـازدا موتور» لبناء مصنع للسيارات بقيمة 1.6 مليار دوالر فى البالد ومن املقرر أن يتم حتديد موقع املصنع فى مطلع العام املقبل مع بدء اإلنتاج عام ،2021 ونتيجة لهذه اخلطة خفضت «تويوتا» حجم استثماراته­ا األولية إلنشاء مصنع جديد فى املكسيك بنسبة %30 بقيمة تبلغ 700 مليون دوالر.

وكان الرئيس األمريكى دونالد ترامب، قد انتقد خطة املصنع املكسيكى يناير املاضى مطالباً الشركة ببناء مصنع فى الواليات املتحدة بدال من ذلك لكنه غادر، اليابان فى زيارته اآلسيوية دون التوصل إلى اتفاق ملموس ملعاجلة ما يـراه عالقة جتارية غير عادلة بني اليابان والواليات املتحدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt