Al Borsa

«محيى الدين»: االستثمار هو الحل لمستقبل االقتصاد المصرى

- محمود محيى الدين كتب - أحمد فرحات:

قال محمود محيى الدين، نائب أول رئيس البنك الدولى، إن االستثمار فى قطاعات البنية األساسية والطاقة اجلديدة واملتجددة والرعاية الصحية مهم ملستقبل االقتصاد املصرى.

وذكر أن االستثمار فى الطرق واملوانئ من األمور املهمة، لكن االستثمار فى تكنولوجيا املعلومات ال يقل أهمية عنها.

وأضاف أن مصر تبذل مجهودات على مستوى التعليم والرعاية الصحية، لكن عليها تدبير مـوارد ملساندة السياسات واملؤسسات، ومن ثم فإن دور القطاع اخلاص كشريك أمر مهم.

وأشار إلى أن بناء املؤسسات االجتماعية واالقتصادي­ة من األمور املطلوبة، لكن «علينا التفكير فى طرق متويلها عبر الصناديق السيادية وشكل االستثمار األجنبى املباشر لهذا الشأن ولدينا فرصة كبيرة لالستثمار فى قطاع تكنولوجيا املعلومات وإحداث قفزات سريعة».

وأضاف أن ما يحدث فى الشرق األوسط من صراعات سواء فى أفريقيا، أو غرباً عبر ليبيا يجعل مصر تستطيع أن تقدم نفسها كمالذ أخير للمستثمرين.

لكن نائب رئيس البنك الـدولـى الــذى شغل قبل سنوات منصب وزير االستثمار فى احلكومة املصرية قال إن معدالت االدخار فى مصر من أقل املعدالت على مستوى العالم.

أضاف خالل ندوة نظمتها غرفة التجارة األمريكية بالتعاون مع املركز املصرى للدراسات االقتصادية، أن معدالت االدخار فى مصر تبلغ %7 من الناجت املحلى فى املتوسط، وزيادتها تتطلب مجهوداً من الدولة.

وطالب خالل الندوة بتأسيس صندوق سيادى، وهى فكرة كانت مطروحة من ،2007 ميكن ضخ موارد فيه من مصادر مثل عائد االكتشافات اجلديدة من الغاز الطبيعى.

أضاف أن فرض األسعار اجلبرية ال ميكن أن ميثل حًال ملشكلة الغالء والتضخم، ولكن معاجلتها تتم من خالل السياسة املالية والنقدية والتشغيل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt