Al Borsa

«الرئاسة» تتدخل لحل أزمة تسويق «الذرة الصفراء»

- كتب ــ سليم حسن:

طلبت مؤسسة الرئاسة من وزارة الزراعة ملًفا عن محصول الذرة الصفراء، يضم املساحات املنزرعة باملحصول خالل السنوات األخيرة ومعدالت النمو، وحجم االستيراد وتكلفته بعد فشل تسويق املحصول ملصانع األعالف فى املوسم األخير.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة لـ«البورصة»، إن الطلب جاء للتعرف على خطة وزارة الزراعة املستهدفة لتنمية املساحات املنزرعة مبا يقلص االستيراد ويخفف الضغط على موارد الدولة من العمالت األجنبية.

وتسعى احلـكـومـة لتلبية احتياجات مصانع األعـــالف مـن املـدخـالت املحلية بدالً من االعتماد على االستيراد الكلي، والـــذى بلغ 4.7 مليون طـن فـى الشهور الثمانية األولـى من العام اجلـارى بزيادة

200 ألف طن عن العام املاضى. وبـلـغـت املــســاح­ــات املــنــزر­عــة بــالــذرة الصفراء املوسم املاضى نحو 1.25 مليون فدان مقابل 720 ألًفا املوسم السابق له بـزيـادة قدرها ،%73 وفًقا لتصريحات الدكتور عبداملنعم البنا، وزير الزراعة. أضافت املصادر، أن طلب مؤسسة الرئاسة ملف الذرة الصفراء جاء متزامًنا مع قرار منع تصدير (السيالج) -العلف األخضر- بأنواعه املختلفة، من أجل توفير أكبر كمية ممكنة من األعالف لتنمية الثروة احليوانية.

ذكرت أن أكثر من %70 من محصول الذرة الصفراء يتحول إلى (سيالج) كل موسم، وذلك الرتفاع العائد املالى منه.

ويُدر حتويل الذرة إلى سيالج -مفروم سيقان الذرة وثمرها- عوائد مالية أعلى للفالحني عبر بيع القيراط الذرة (أخضر) بسعر 300 جنيه، وبذلك سيحصل على 7 آالف جنيه من الفدان الواحد فى نصف موسم فقط، بدالً من انتظار نهاية املوسم وتسويق املحصول بأسعار 3400 جنيه للطن.

أوضح فريد واصل، نقيب الفالحني واملنتجني الزراعيني، أن خطة تسويق للمحصول تضمن زيادة املساحات، وبالتالى ستوفر الدولة على نفسها الكثير، ويجب أن توفر االشتراطات التى تطلبها الشركات للموافقة على التعاقد.

 ??  ?? عبدالمنعم البنا
عبدالمنعم البنا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt