Al Borsa

دراسة تخصيص 35 كيلومترا جديدة لـ«الرمال السوداء» بجوار بركة غليون

- كتب محمدفرج:

تدرس احلكومة تخصيص أرض مبساحة

35 كيلومتراً بالقرب من منطقة بركة غليون بكفر الشيخ للشركة املصرية للرمال السوداء.

وقال أشرف سلطان رئيس مجلس إدارة الشركة لـ«البورصة»، إن األرض حتتوى على رمال سـوداء بتقديرات تصل 74 مليون طن عبر منطقتني األولى بجوار بركة غليون بها

48 مليون طن والثانية بالقرب من محطة كهرباء البرلس وحتتوى على 26 مليون طن.

وأوضح أنه اجتمع مع وزراء اإلنتاج احلربى واالستثمار والبيئة واإلسكان ومسئولى الهيئة الهندسية ملناقشة استغالل الرمال السوداء بالقرب من بركة غليون ومحطة الكهرباء.

واشـــار إلــى االتـفـاق االطـــراف على عدم االستثمار فى تلك املساحة إال بعد استغالل الرمال السوداء واستخراج املعادن، وتدرس احلـكـومـة املـوافـقـ­ة على تخصيص األرض للشركة املصرية للرمال السوداء.

وخصصت احلـكـومـة فـى شهر ديسمبر املـــاضــ­ـى أرضـــــاً مبــســاحـ­ـة 50 فـــدانـــ­اً فى مطوبس بكفر الشيخ للشركة املصرية للرمال الـسـوداء بنظام حق االنتفاع إلنشاء مصنع لفصل الرمال السوداء الستخالص املعادن االقتصادية.

وأوضـــح سلطان، أن الشركة اتفقت مع «مينرال تكنولوجى» االسترالية على توريد معدات واآلالت حفر الرمال السوداء، ولكن الشركة طلبت تأجيل التعاقد.

واتفق الطرفان على تأجيل التعاقد إلى منتصف الشهر املقبل، وحــال عــدم التزام الشركة االسترالية باملوعد ستبدأ الشركة املصرية للرمال الـسـوداء فى سيناريوهات أخرى من ضمنها التفاوض مع شركة أخرى أو التعاون املشترك مع دولة أخرى.

ويضم هيكل املساهمني فى الشركة املصرية للرمال السوداء كًال من جهاز اخلدمة الوطنية بنسبة ،%61 وهيئة املـــواد الـنـوويـة بنسبة

،%15 وبنك االستثمار القومى بنحو %12 ومحافظة كفر الشيخ بنسبة ،%10 والشركة املصرية للثروات التعدينية بنحو .%2

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt