Al Borsa

4 شركات تقدم عروضا لتنفيذ خط سكك حديد «السخنة - العلمين»

- كتبت - رحاب صابر:

تلقت وزارة النقل 4 عروض من شركات عاملية لتنفيذ خط سكك حديد «السخنة - العلمني»، واملنتظر تنفيذه بنظام الشراكة مع القطاع اخلاص. قال الدكتور هشام عرفات وزيـر النقل، إن 4 شركات عاملية تقدمت لتنفيذ املرحلة األولى من اخلـط بني منطقة العني السخنة ومدينة السادس من أكتوبر، وستشكل جلنة بالتنسيق مع وزارة اإلسكان للبت فى العروض املقدمة من الشركات.

وأوضـــح وزيــر النقل، أن مناقصة محدودة طرحت على الشركات األجنبية التى تقدمت بعطاءات لـــوزارة النقل ومـن بينها حتالف من شركتى CREEC / AVIC الصينيتني، وحتدد نهاية يناير 2018 لعقد جلسة االستفسارا­ت، وأقـصـى موعد لتقدمي الـعـروض املالية نهاية فبراير من نفس العام.

وقــال الـوزيـر لـ «الـبـورصـة»، إن استثمارات مشروعات خطوط السكك احلديدية اجلديدة املتوقع تنفيذها تصل 180 مليار جنيه، منها خط «السخنة - العلمني» وخط «أكتوبر - اسوان».

أشار إلى أن املسار املقترح للخط، يشمل 5 محطات رئيسية تبدأ من العني السخنة مروراً بالعاصمة اإلداريـــ­ة، و6 أكتوبر، ثم ينتقل الى مرحلة جديدة إلى اإلسكندرية، والعلمني، و6 محطات فرعية فى املسافة من العلمني - وادى النطرون، والعاصمة اإلداريــة- العني السخنة، حيث ويبلغ طول اخلط 482 كيلومتراً.

وتوقع إقرار مجلس النواب تعديالت جديدة على قانون هيئة السكك احلديدية على املسودة املقترحة للتعديل مـن مجلس الــــوزرا­ء خالل الربع األخير من العام اجلارى، للسماح للقطاع اخلـاص باملشاركة فى تنفيذ وتشغيل خطوط سكك جديدة، ويشمل مشروع خط سكة حديد «السخنة - العلمني» إقـامـة عــدد مـن الــورش لصيانة الوحدات املتحركة وأعمال الدعم الفنى أحدهما فى العني السخنة واألخرى فى العلمني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt