Al Borsa

صندوق النقد يوافق على صرف مليارى دوالر لمصر

- كتب - أحمد فرحات والحسينى حسن:

وافـــق املجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى على صرف مليارى دوالر ملصر متثل اجلـزء األول من الشريحة الثانية من قرض بقيمة 12 مليار دوالر، اتفق عليه نوفمبر املاضى .

وقال صندوق النقد الدولى، فـى بيان حصلت «الـبـورصـة» على نسخة مـنـه، إن املجلس الــتــنــ­فــيــذى لــصــنــد­وق الـنـقـد الدولى أكمل، أمـس األربعاء، املـــراجـ­ــعـــة الــثــانـ­ـيــة لـبـرنـامـ­ج اإلصالح االقتصادى فى مصر الذى يدعمه.

وأضـــــــ­ـاف أن اســتــكــ­مــال املراجعة للحكومة يتيح ملصر سحب ما يعادل 1.432 مليون وحدة من حقوق السحب اخلاصة التى متثل 2.03 مليار دوالر، ليصل إجمالى ما حصلت عليه مصر 2998.29 مليون وحـــدة حقوق سحب خاصة تعادل 6.08 مليار دوالر.

وأنــهــت بعثة مــن صــنــدوق النقد الـدولـى برئاسة سوبير الل، املراجعة الثانية لبرنامج اإلصــــال­ح االقــتــص­ــادى مــع مــصــر، نوفمبر املـــاضــ­ـى، وتـوصـلـت إلـــى اتــفــاق بــني خـبـراء الصندوق والسلطات املصرية بشأن املراجعة الثانية، وقال «الل»، إن االتفاق املعقود على مـسـتـوى اخلـــبـــ­راء بــشــأن املــراجــ­عــة الثانية يعزز من التزام السلطات بتنفيذ برنامجها اإلصالحى الطموح، وإن االقتصاد املصرى يواصل أداءه القوى، كما أن اإلصالحات التى متت بالفعل بدأت تؤتى ثمارها مـن حيث استقرار االقتصاد الكلى وعودة الثقة.

وقــال أحمد كـجـوك، نائب وزيـر املالية للسياسات املالية والـكـلـيـ­ة، إن الـبـرنـام­ـج الــذى تطبقه احلكومة مع الصندوق لــــن يــشــهــد تـــعـــدي­ـــالت عـلـى توقيتاته، وأضــاف أن األرقـام فــى الـبـرنـام­ـج ليست صماء، وكنا متوقعني وصول 4 مليارات دوالر اسـتـثـمـا­رت أجنبية فى أدوات الدين احلكومى فى أول عام من االتفاق، لكن ما حدث هو أننا استقبلنا 14 مليار دوالر، وهذا حتسن وتطور، واألرقام تشهد مراجعات دورية مع الصندوق.

وقال إن بعض األرقام مازالت احلكومة تعمل عليها وسيتم حتقيقها فى إطار مدة البرنامج والبالغة 3 سنوات والتى مضى نصفها.

 ??  ?? أحمد كجوك
أحمد كجوك
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt