Al Borsa

«كندا» تستقبل العنب المصرى الموسم المقبل

بعثة مصدرين تزور «أوتاوا» شهر فرباير لبدء عملية الرتويج

- كتب - سليم حسن:

اتفقت اإلدارة املركزية للحجر الزراعى مع مثليتها الكندية على فتح األخيرة أسواقها أمام العنب املصرى بداية من املوسم التصديرى املقبل، األمـر الـذى اعتبره املصدرون خطوة جيدة نحو التوسع فى األسواق اخلارجية.

قال املهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، إن هيئة سالمة الغذاء الكندية وافقت على استقبال أسواقها العنب املـصـرى باملعايير واالشتراطا­ت التى مت االتفاق عليها مع إدارة احلجر الزراعى املصري، واملجلس التصديرى للحاصالت الزراعية.

أوضـح قابيل، أن كندا اعتمدت املنظومة التى وضعها اجلـانـب املـصـرى للرقابة على عمليات إنتاج وتعبئة العنب املصدر.

أضاف أن مفاوضات دخول السوق الكندى استمرت أكثر من عــام، وحتتل كندا املرتبة السابعة بني أكبر الدول املستوردة فى العالم، األمر الذى يجعل لغزو أسواقها عائد اقتصادى جيد على الشركات املصرية.

واستوردت كندا عنبا مبا قيمته 430 مليون دوالر خالل العام املاضى.

وأوضـــح الـوزيـر أنــه يتم الترتيب لبعثة من كبار الشركات املـصـدرة للعنب لزيارة كندا ومقابلة كبرى سالسل التجزئة هناك، خالل شهر فبراير املقبل، من أجل الترويج للمحصول .

ذكــر أحـمـد عنتر، رئـيـس جـهـاز التمثيل التجارى، أن فتح السوق الكندى أمام العنب املصرى تأتى فى إطار جهود التمثيل التجارى لفتح أســـواق جـديـدة لــصــادرا­ت احلاصالت الزراعية .

أكد عنتر، على اهتمام املستوردين فى كندا لتنويع مـصـادر تعاقداتهم للسلع الزراعية، مــدفــوًعــا بتغير الـــظـــر­وف املـنـاخـي­ـه بـواليـة كاليفورنيا ودول قارة أمريكا الالتينيه، املورد الرئيسي .

وقال عبداحلميد الدمرداش، رئيس املجلس التصديرى للحاصالت الـزراعـيـ­ة، إن زيـادة عدد األسواق املستقبلة للحاصالت يصب فى صالح القطاع، ويُسهل املخاطبات مع األسواق األخرى لفتح أبوابها أمام املنتجات املصرية.

وأوضح أن بداية التعامل مع السوق الصينى كـانـت عـبـارة عـن شحنة ال تـتـجـاوز 5 آالف طن ارتفعت لتصل إلى 120 ألف طن املوسم املاضى، وبعد مرور 3 سنوات فقط على دخول هذا السوق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt