Al Borsa

«مصر المقاصة» تنتهى من مضاعفة الطاقة االستيعابي­ة مرات

عبدالسالم: أنهينا اختبار آلية «شورت سيلينج..» وننتظر اعتمادها لبدء التطبيق

- كتب - محمود أبوبكر:

كشف طارق عبدالبارى نائب رئيس مجلس اإلدارة والعضو املنتدب لشركة مصر للمقاصة واإليداع والقيد املركزى، عن مضاعفة الشركة للطاقة االستيعابي­ة املعلوماتي­ة لها 3 مرات، خالل عام 2017، من خالل زيادة عدد الراكات ورفع سرعة املعاجلة، لضمان بنية معلوماتية متطورة، وسرعة أكبر لتنفيذ العمليات.

وبلغ عدد العمليات التى مت تسويتها خالل 2016، مايقرب من 6.15 مليون عملية، بزيادة %26.3 عن عام 2015، لترتفع معها كمية األسهم محل العمليات املنفذة، لتصل إلى 145 مليار سهم، بنمو %26.4 عن العام السابق، ومـن املتوقع أن ترتفع بنهاية 2017 بعد أن شهد عدد من الطروحات آخرها «ابن سينا.»

وأوضح عبدالبارى، أن خطة حتديث البنية املعلوماتي­ة لـ «مصر املقاصة» كانت على مدار 3 سنوات، موضحاً أن الطاقة االستيعابي­ة للنظام يستوعب عدداً ال نهائى من الشركات، والعمليات، ما يقلل احلاجة إلجراء حتديثات كبيرة مستقب ًال .

تابع عبدالبارى، أن نظام التعامل اجلديد اخلــاص بالشورت سيللنج يتضمن مراجعة دورية وآلية لكل عميل وعدد األسهم املقترضة، ومراقبة حلجم األصـول لكل عميل، لضمان معلومات دوريـــة دقيقة للبورصة املصرية، واجلهات الرقابية املختصة.

وعـلـى صعيد االســتــع­ــدادات واخـتـبـار­ات األنـظـمـة املتعلقة بنشاط إقـــراض األسهم ‪)Short Selling(‬ ، أوضــح عـبـدالـبـ­ارى، أن الشركة قد انتهت من برنامج املقاصة اخلاص باآللية اجلديدة، بالتشاور مع إدارة البورصة املصرية، والهيئة العامة للرقابة املالية، ومت تقدميه إلى اللجنة االستشارية لسوق املال.

وقـــال محمد عـبـدالـسـ­الم رئـيـس مجلس اإلدارة والــعــضـ­ـو املــنــتـ­ـدب لــلــشــر­كــة، فى تـصـريـحـا­ت خـاصـة لـــ «الــبــورص­ــة»، إنـــه مت االنتهاء من جميع اإلجـــراء­ات واالختبارا­ت الالزمة آللية اقتراض األسهم، والشركة على أمت االستعداد وبصدد انتظار تطبيق البورصة املصرية لآللية اجلديدة.

 ??  ?? محمد عبدالسالم
محمد عبدالسالم
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt