Al Borsa

بيتكوين مقابل الذهب والدوالر.. أيها أفضل للمستثمرين

مخاوف االنهيار السريع تهدد العملة اإللكرتوني­ة ..و املعدن األصفر أفضل مخزن للقيمة عىل املدى الطويل

- المصدر - تومسون رويترز

يجب أن تكون األولـويـة القصوى للعقد املقبل هى كيفية حماية الثروة وفقا لكبير االقتصادين­ي فى «أبك بوليون» جوردون إيليسيون الذى قارن بني الذهب والدوالر األمريكى وبيتكوين ملعرفة األصول التى تعمل كأفضل وسيلة للتحوط ضد املخاطر.

ونقل تقرير ملوقع شركة كيتكو لتداول املعادن الثمينة عنه قوله إنه إذا كان التاريخ يكرر نفسه أو حتى يسير على نفس القافية، فعلى املستثمرين واملدخرين أن يكونوا على اطالع بالتغيير الكبير فى النظام النقدى فى السنوات املقبلة. واألهم من ذلك هو أن عليهم أن يبذلوا قصارى جهدهم لضمان أن محافظهم قـويـة مبـا فيه الكفاية ملواجهة هذا التغيير، واتخاذ اإلجراءات الالزمة إذا لزم األمر.

ويرى إليسيو أن أفضل طريقة للتعامل مع هذا هو التوازن، الذى مييل نسبيا نحو االستثمار فى املعادن الثمينة حيث يعتقد أنها األفضل على األرجح واألهم من ذلك هى أبسط وسائل حماية الثروة العائلية خالل بيئة السوق الصعبة التى سيواجهها اجلميع فى السنوات القادمة.

وأضاف أن الذهب املادى ليس له نظير عندما يتعلق األمـر بحماية القوة الشرائية على مدى فترات زمنية طويلة، وهو ما يجيب على سؤال ملاذا كان اخليار املفضل للبشرية من بني أنواع املــال آلالف السنني؟ مشيرا إلـى أن استخدام الوسائل الثالث بدرجات مختلفة ليس خطأ فى إشارة إلى الدوالر والذهب والبيتكوين.

وقال إيليسيو إن هذا ال يعنى بالضرورة أن على املستثمرين واملدخرين اختيار سلة نقدية واحـــدة فقط كالذهب ووضــع كـل ثرواتهم فى معادن ثمينة بل ميكن التنويع من خالل العملة النقدية كــالــدوا­لر أو العملة االفتراضية مثل البيتكوين .

واعترف كبير االقتصادين­ي بأن نهجه اخلاص ينطوى على االحتفاظ بجزء كبير من ثروته اخلاصة بالدوالر وكمية كبيرة من الذهب أو الفضة.

ويقول أيضا إن استثمارا صغيرا فى بيتكوين هو أمر مفهوم فى ظل احلالة النفسية املسيطرة عـلـى الــســوق، ولـكـنـه مـشـكـوك فـيـه بـاألسـعـا­ر اجلارية، محذرا التجار من احتمال حدوث انهيار لها على املدى القصير.

وأوضــح أنـه رمبـا تستمر املكاسب املتفجرة لسنوات قادمة ولكن النوع من الصعود وفى ظل عوامل أخـرى تؤثر على التداول تشير ألى أن بيتكوين تعانى من فقاعة السعر مما يخلق فرصة كبيرة النهيار هائل خالل األشهر القادمة.

أضــــاف أن أهـــم شـــيء يـجـب الـــســـؤ­ال عنه عند اخـتـيـار مـخـزن القيمة املـنـاسـب لتحليل كــل األصــــول هــو تــوافــر سـبـع خـصـائـص منها االسـتـدام­ـة، والقابلية لالستخدام، وإمكانية القسمة، واملنطقية (حركة السوق)، واالعتراف الفورى باعتبارها أصال ماليا، وقابلية التداول والقيمة اجلوهرية. فضال عن ثالث وظائف لهذا األصل وهى استخدامه كوحدة للحساب، ووسيط للتدول، ومخزن للقيمة.

ومــن الـواضـح أن الـذهـب يفى مبعظم هذه اخلصائص خصوصا اخلمسة األولى للمال، كما أنه ذات قيمة جوهرية على حد سـواء كعرض ثرى للثروة كما يستخدم كمادة خام لكثير من التطبيقات الصناعية.

كما يقوم املـعـدن األصـفـر أيضا بـواحـد من وظائف املال نظرا ألنه يتمتع مبخزون استثنائى من القيمة على املدى الطويل وقد ال يستخدم اليوم حقا كوسيلة للتبادل أو كوحدة حساب، مما يؤثر على قابليته فى املعامالت اليومية.

وعندما يتعلق األمر بالدوالر األمريكي، فإن اخلصائص الستة األولـــى للمال والوظيفتني األوليني حتقق مستوى رضاء جيد بسهولة.

أكـبـر مشكلة فــى حـالـة الــــدوال­ر األمـريـكـ­ى بالنسبة إليليسيو هـو اعـتـبـاره مخزنا للقيمة فالدوالر األمريكي، وجميع العمالت فى الواقع تقوم بعمل فظيع على هذا الصعيد حيث فقدت العملة األمريكية %95 مـن قوتها الشرائية فى السنوات الـ100 املاضية، وفقا لبيانات من االحتياطى الفيدرالي.

وبالنظر إلى بيتكوين فإنها مستدامة وميكن استخدامها وقسمتها وميكن التعرف عليها على الفور ولكن ال ميكن احلكم عليها فى التداول من حيث منطقية التعامل معها وكما انها من حيث القبول ال حتصل على تقدير إلى حد كبير.

وعـالوة على ذلك، من السابق ألوانـه معرفة ما إذا كانت بيتكوين سيكون لها قيمة جوهرية حيث إن إصـدار مثل ذلك احلكم يتطلب مرور عشر سنوات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt