Al Borsa

قصة نجاح األسواق الناشئة فى

تراجع أزمات الدول النامية يدفعها لتحقيق أفضل مكاسب خالل 8 سنوات

- كتب ـــ محمد رمضان:

من المتوقع أن ينقضى عام 2017 فى وقت تحقق فيه السياسة النقدية السهلة والنمو العالمى الناشئ عوائد كبيرة لألسواق الناشئة حول العالم. وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن العمالت واألسهم فى االقتصادات النامية تسير على المسار الصحيح لتحقيق أكبر انتعاش خالل 8 سنوات فى وقت تصدت فيه األسواق األكثر خطورة لألزمات والتهديدات المختلفة لتحقيق مكاسب للمستثمرين . وكانت عائدات السندات جيدة أيضًا حيث عادت ديون العملة المحلية إلى تسجيل أعلى مستوياتها منذ عام 2012 وسط بيئة سياسة فضفاضة.

وقالت الوكالة إن عام 2017 كان مليئاً باألحداث املقلقة فى األســواق الناشئة بداية من اخلطاب التجارى احلمائى للرئيس األمريكى دونالد ترامب إلـى قذائف كوريا الشمالية الصاروخية وعجز فنزويال عن سداد ديونها.

ولكن املستثمرين نظروا خلف التوترات ليركزوا على اإليجابيات فى هـذا العام مع صــورة النمو القوية التى غيرت مسار معظم الصدمات.

وأشارت «بلومبرج» إلى أن استمرار القدرة على الصمود فى عـام 2018 أصبح أقـل وضوحاً مع عزم مجلس االحتياطى الفيدرالى توسيع تشديد سياسته النقدية واملخاطر السياسية املستمرة التى تلوح فى األفق.

وشـهـدت املنطقة اآلسـيـويـ­ة التى تعد موطنا ألكبر اقتصادات الدول النامية نصيبها العادل من أحداث التحول فى السوق هذا العام.

ففى الصني أثــرت حملة خفض الـديـون التى قــادهــا الـرئـيـس شــى جــني بـيـنـغ، خـــالل املـؤمتـر الشيوعى التاسع عشر أكتوبر املاضى والتى عززت مكانته كأقوى زعيم فى البالد منذ عقود، على معنويات السوق طوال العام.

ويجرى حالياً تكثيف احلملة الرامية إلى خفض مستويات الديون والتصدى للمخاطر النظامية.

وبالنسبة لشبه اجلزيرة الكورية فقد أثار «الرجل الصاروح» - زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ - كما سماه ترامب، غضب العالم مع أكثر من 12 اختباراً للصواريخ فى .2017

وأفــادت الوكالة بأن أفعال كيم، أطلقت حربا كالمية مع الرئيس األمريكى، الــذى أعــرب عن سخطه من النظام والسعى للقضاء على األسلحة النووية من خالل اجلزاءات واإلدانة العاملية ومن املرجح استمرار التوتر فى .2018

وكشفت «بلومبرج» عن وجود حتسينات مبؤشر «إم إس سى آى» لـأسـواق الناشئة حيث فازت األسهم املحلية فى الصني بنصيب األســد على املؤشر بعد أن أعطت السوق مصداقية وجعلته ينفتح أمام شريحة من املستثمرين الذين لم يكن لديهم سوى القليل من التعرض لثانى أكبر اقتصاد فى العالم.

يـأتـى ذلـــك فــى الــوقــت الـــذى اســتــعــ­ادت فيه باكستان مكانتها على املـؤشـر بعد أن تراجعت بسبب فضيحة الفساد السياسى.

الهند وتعزيز التقييمات

بدأت الدفعات اإلصالحية التى قام بها رئيس الوزراء ناريندرا مودى، تؤتى ثمارها فى عام .2017

ففى نوفمبر املـاضـى رفـعـت وكـالـة «مـوديـز» التصنيف االئتمانى للهند للمرة األولـى منذ 14

عاماً بعد أن أجرى مودى، إصالحاً لنظام الضرائب بعد فرضه ضريبة السلع واخلدمات فى يوليو.

وأعلنت احلكومة الهندية أنها ستضخ مبلغاً غير مسبوق قدره 2.11 تريليون روبية وهو ما يعادل 32 مليار دوالر لبنوكها احلكومية خالل العامني املقبلني إلحياء النمو.

وفى أوروبا الشرقية والشرق األوسط وأفريقيا كانت قصة النمو فـى عــام 2017 تهيمن عليها األزمات السياسية إلى حد كبير.

جنوب أفريقيا وهروب األجانب كـــان رد الـفـعـل فــى أصــــول جــنــوب أفريقيا مفاجئاً عندما أقال الرئيس جاكوب زومـا، وزير املالية برافني غوردهان، مارس املاضى حيث قام املستثمرون األجانب بالتخلى عن شراء «الراند» سريعاً ليمحو مكاسبه لهذا العام فى حوالى أسبوع.

جـــاء ذلـــك بـعـد أن فــقــدت الـــدولــ­ـة درجـاتـهـا االستثماري­ة بالعملة األجنبية بعد خفض تصنيفها من قبل العديد من وكاالت التصنيف مثل «فيتش» و«ستاندرد آند بورز» وتوقف منوها االقتصادى.

السعودية وصدمة االعتقاالت لقد كان عام 2017 مزدحماً فى اململكة العربية السعودية حيث لم يكن عام اإلصالح االقتصادى فـقـط ولــكــن شــاهــدنـ­ـا أيــضــاً عــــدداً كــبــيــر­اً من امللياردير­ات واألمراء الذين مت اعتقالهم كجزء من حملة التطهير ضد الفساد فى وقت قطعت فيه املمكلة عالقتاتها مع جارتها اخلليجية قطر.

وجتــــاوز­ت املـخـاطـر السياسية املــتــزا­يــدة فى املنطقة مــحــاوال­ت احلـكـومـة جلــذب املــزيــد من املستثمرين األجانب إلى سوق أسهمها وهو الوضع الذى من املرجح أن يستمر فى .2018

تركيا والتدخل السياسى بعد فوز الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فى استفتاء التصديق على سيادة حكمه أبريل 10 82 %10 %33 10 41 املاضى تدهورت العالقات املضطربة فى األساس مع الواليات املتحدة واالحتاد األوروبى وهو األمر الذى أثر سلبا على العملة املحلية.

وانتقد أردوغــــا­ن البنك املـركـزى فـى نوفمبر املـاضـى قـائـًال إنــه يسير على الطريق اخلاطئ فى معاجلة التضخم املتزايد ما أدى إلى تراجع الليرة ملستوى قياسى لتكون االسوأ أداء فى السوق الناشئة هذا العام.

جمهورية التشيك ومكاسب العملة أنهى البنك املركزى التشيكى «سقف العملة» املُطبق على عملتها املحلية «الكرونا» بعد تطبيقه لثالث سنوات ونصف فى أبريل املاضى مما سمح بارتفاع قيمة العملة أكثر من 5 % مقابل اليورو و%18 مقابل الـــدوالر هــذا الـعـام وهــى القيمة األكبر بني العمالت الناشئة بدعم االقتصاد القوى واحتمال زيادة أسعار الفائدة فى عام .2018

نيجيريا وإصالح نظام الصرف األجنبى أصبحت نيجيريا، أكبر اقتصاد فى أفريقيا على مقربة من تعومي عملتها املحلية خالل الوقت الراهن .

وكان البنك املركزى قّدم فى أبريل املاضى سعر صرف بديل للمستثمرين حيث سمح للعملة املحلية «نايرا» أن تنخفض إلى مستويات السوق السوداء وقد أجريت حوالى 18 مليار دوالر من الصفقات عبر هذا النظام حتى نهاية أكتوبر املاضى.

بولندا واحلالة اجلديدة رفعت شركة «فتس راســـل» بولندا إلـى سوق األسهم املتقدمة فى سبتمبر املاضى ولكن السياسة قد اتخذت مركز الصدارة فى عام .2017

منذ تولى األحزاب اليمينية السلطة قبل عامني أججت العالقات مع أملانيا وفرنسا وحتدت سيادة القانون لالحتاد األوروبى وطالبت بإصالح النظام %0.03 %2.9 »WIG20« القضائى فى البالد.

وفـى الوقت نفسه، شهد الطلب املحلى منواً اقتصادياً سريعاً فى بولندا ليتوسع بأسرع وتيرة منذ عام 2011 فى الربع الثالث األمر الذى عزز األسهم .

روسيا ولدغة العقوبات مع اقتراب عائدات السندات لتسجيل أدنى مستوياتها منذ مايو املاضى فإن التهديد بفرض عـقـوبـات جـديـدة على روسـيـا قـد يـهـدد أســواق الديون .

يـأتـى ذلــك فـى الـوقـت الـــذى تـقـوم فيه وزارة اخلزانة األمريكية حاليا بإعداد تقرير حول التأثير املحتمل لتوسيع العقوبات على سندات الروبل السيادية .

وكانت األسواق قد شهدت حالة من التوتر فى يوليو بعد أن شددت الواليات املتحدة العقوبات احلالية ضد موسكو التى وقعها ترامب أغسطس املاضى .

وبالنسبة ألمريكا الالتينية على الرغم من أن عام 2017 كان له أكثر من حقيبة مختلطة فإن العديد من تهديدات ترامب على التجارة قد فشلت فى التحقق ولكن أزمـة تعثر فنزويال عن سداد ديونها تردد صداها فى األسواق الناشئة.

اإلصالحات تدفع األسهم البرازيلية وبالنسبة للبرازيل فإن التركيز حاليا على إجراء االنتخابات حيث استمرت جهود الرئيس ميشيل تامر، خلفض العجز فى امليزانية تدفع األسهم البرازيلية إلى مستويات قياسية جديدة.

وبعد إصـــدار قـوانـني العمل اجلـديـدة بنجاح يحاول الرئيس البرازيلى فى الوقت الراهن جمع الـدعـم إلصــالح نظام التقاعد قبل نهاية العام اجلارى . %19 %24 االضطرابات السياسية تهيمن %5.9 %12 %41 املكسيك وتهديدات ترامب التفاقية «نافتا»

مع استمرار التهديدات التجارية لترامب فى النصف األول من عام 2017 بدأ املستثمرون يقللون من خطر تفكيك اتفاقية التجارة احلـرة فى أمريكا الشمالية «نافتا» ما دفع البيزو املكسيكى إلى حتقيق مكاسب فى األسواق الناشئة.

ورغم تراجع البيزو منذ ذلك احلني بسبب املخاوف من التحول الشعبوى فى االنتخابات الرئاسية 2018 ظلت العملة فى املراكز العشرة األولـى فى التصنيف العام حتى اآلن.

وجتـــرى مـحـادثـات حــول جتـديـد اتفاقية التجارة احلرة ألمريكا الشمالية فى واشنطن هذا األسبوع مع مجموعة «جولدمان ساكس» املصرفية التى أعلنت أن االنسحاب األمريكى من الصفقة يبدو أكثر احتماالً.

فنزويال وكارثة الديون بعد أشهر من االحتجاجات وعدم االستقرار أدى قرار احلكومة بإعادة هيكلة ديونها إلى تعثر السندات املحلية وسندات شركة «بيتروليوس دى فنزويال» فى أوائل نوفمبر.

وسيشكل الوضع حتدياً بسبب العقوبات االمريكية الـتـى متنع املستثمرين مـن التعامل مـع بعض كبار املسؤولني وشراء ديون جديدة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشهد العملة الفنزويلية حترراً مجانياً مما دفع الرئيس نيكوالس مادورو، إلى فكرة إنشاء «عمالت نقدية» للتغلب على احلصار املالى.

األرجنتني وظهور بعض التعافى تعافت األصول األرجنتيني­ة هذا العام بعد أن قدم الرئيس موريسيو ماكرى، خططاً لتضييق العجز املالى كما تعهد بتعديل بعض السياسات احلمائية للحكومة السابقة ويخطط إلصالح أنظمة الضرائب واملعاشات التقاعدية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt