Al Borsa

مصر تقترح ضم «البنك الدولى» للدراسات الفنية لـ«سد النهضة»

- كتب ــ سليم حسن:

اقترحت وزارة اخلارجية املصرية على إثيوبيا، ضم البنك الـدولـى للمشاركة فى أعمال اللجنة الفنية الثالثية لسد النهضة، وحــل األزمـــة احلالية بـني الـــدول الـثـالث (مصر، وإثيوبيا، والسودان).

قال سامح شكرى، وزير اخلارجية، إن البنك الدولى يتمتع بخبرات فنية واسعة، تساعد على التوصل التفاق داخل أعمال اللجنة الثالثية.

جاء ذلك أثناء زيارته للعاصمة اإلثيوبية، أديس أبابا أمس، الستكمال املشاورات اخلاصة بأزمة سد النهضة.

أوضــح «شـكـرى»، أن مصر تثق بحيادية البنك الدولى، وقدرته على االستعانة بخبراء فنيني على درجـة عالية من الكفاءة.

وشدد على أن مصر تعاملت مبرونة مع التقرير االستهاللى للسد، من خالل ثقتها مبهنية وحيادية املكتب االستشارى الفرنسى املختص، وأيضاً عبر إعالن املبادئ املوقع فى مارس من العام .2015

وتنص املادة اخلامسة على وثيقة إعالن املبادئ استكمال الـدراسـات قبل بدء ملء السد، ونص االتفاق على ضرورة اتفاق الدول الثالث على القواعد األساسية للتخزين.

وأعــرب «شكرى» عن قلق مصر من التعثر الــذى يواجه الدراسات الفنية، والعجز عن التوصل التفاق حول التقرير االستهاللى يُعطل استكمال دراسـات تأثير السد على دولة املصب.

أضــاف أنـه ال توجد مساحة لفرض النوايا احلسنة أو الوعود دون خطوات تنفيذية على أرض الواقع.

قال الدكتور محمود أبوزيد، وزير الرى األسبق، إن دخول البنك الدولى فى املناقشات كوسيط حلل األزمة سيكون خطوة جيدة، ولكن يجب السرعة فى اتخاذها مع بداية ؛2018 نظراً إلى أن التأخير مينح إثيوبيا الفرصة مللء السد.

لفت إلى احتمالية أن تبدأ إثيوبيا تخزين املياه فى السد مع موسم الفيضان املقبل منتصف ،2018 وهو ما سيؤثر على حصة مصر دون شك.

 ??  ?? سامح شكرى
سامح شكرى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt