Al Borsa

«معيط»: عدلنا العجز وإذا استمر فى الزيادة سنطلب اعتماداً إضافيًا

تحسن اإليرادات الضمانة الرئيسية لتحقيق املستهدف ونسعى وراء كل جنيه

-

قـــال مـحـمـد مـعـيـط، نــائــب وزيــــر املـالـيـة لشئون اخلـزانـة العامة، إن احلكومة عدلت مستهدفاتها لعجز املــوازنـ­ـة بالفعل، وسيتم التعامل معه مجدداً حال زيادته على الهدف اجلديد باعتماد إضافى.

وقــال «معيط»، إن احلكومة عدلت هدف عجز املــوازنـ­ـة الكلى إلــى %9.5 مـن الناجت املحلى اإلجمالى، بدالً من %9.1 مطلع العام املالى.

وأضـــاف لــ«الـبـورصـة»، أن هـدف الـــوزارة، حـالـيـاً، القضاء على عجز املــوازنـ­ـة األولـــى، والسعى وراء كـل جنيه؛ لــزيــادة اإليــــرا­دات، ومـراقـبـة كــل جنيه مــصــروف، «لـكـن فى النهاية العجز مرتبط باقتصاد الدولة، والــتــحـ­ـســن بـقـطـاعـا­تـهـا املـخـتـلـ­فـة، وإن يجيلك إيــــرادا­ت هـو الضمانة الرئيسية».

وكـــشـــف «مـــعـــيـ­ــط»، أن تـعـديـل هـــدف عـجـز املـــوازن­ـــة جـــاء بسبب إجــــراءا­ت الحـقـة اتخذت بــعــد بــــدء الــعــام املـــالــ­ـى بالفعل «ألنـنـا شايفني إن الـــفـــو­ائـــد هـــــتـــ­ــزيـــــد، فـــضـــًا عن أن الدعم هيرتفع.. كنا بندى للناس 21 جنيه على بطاقة التموين فى الشهر رفعناها إلى 50 جنيه، وبالتالى 29 جنيه زيادة يحملوا اخلزانة العامة 25 مليار جنيه وده كان بعد ما مت تقدمي املوازنة».

وأقــدم رئيس اجلمهورية على زيــادة دعم السلع التموينية، بعد بداية العام املالى، وهو اإلجـــراء الــذى لـم يكن محسوباً فـى املـوازنـة وقت إعدادها، وجاءت الزيادة بهدف مساعدة شرائح اجتماعية كبيرة على مواجهة ارتفاع أسعار السلع الغذائية التى انفلتت بعد تعومي اجلنيه. وقـــال نـائـب وزيـــر املـالـيـة، «سعر الــبــرمـ­ـيــل جتـــــاوز 62.5 دوالر ومــحــســ­وب فــى املـــوازن­ـــة على 55 دوالر وكــان ساعتها حتت اخلمسني». أضــاف أنـه ال نية لتحريك أسعار املواد البترولية، فى الوقت احلالى، بالرغم من ذلك، وسيتم التعامل مع العجز حــــال زيـــادتــ­ـه على املستهدف عبر اعتماد اضافى، كـــــمـــ­ــا حـــــدث الـــعـــا­م املــالــى السابق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt