Al Borsa

محللون: تأثير سعر الصرف محدود

-

لم ينخفض سعر الــدوالر خال العام املالى احلالى أمام اجلنيه كما كان يتوقع البنك املركزى واحلكومة وظل عند نفس معدالته تقريباً قبل إعداد املوازنة.

وأعدت احلكومة موازنة العام املالى احلالى عند سعر 16 جنيهاً لــلــدوال­ر، وثبتت أسعار الدوالر اجلمركى أمام اجلنيه عند نفس املستوى للشهر الرابع على التوالى خال ديسمبر احلالى.

وتتجاوز اسـعـار الـصـرف الـــدوالر الرسمية املعلنة من قبل البنوك املركزى عن تسعير وزارة املالية للدوالر فى موازنة العام املالى احلالى، وتصل أسعار العملة اخلضراء عند 17.85 جنيه.

ومنذ بـدايـة الـعـام املـالـى فـى يوليو املاضى تراجعت أسعار العملة األمريكية أمـام اجلنيه بأقل من %1.52 فقط، لتصل إلى 17.88 جنيه، بدالً من 18.14 جنيه فى يونيو.

وبالرغم من ذلك يقول املحللون، إن ارتفاع سعر الصرف الـدوالر عن السعر الذى وضعته وزارة املالية فى موازنة للعام املالى احلالى لن يكون له تأثيرات كبيرة على استهدافات عجز املــوازنـ­ـة خــال الــعــام املــالــى احلــالــى، مقارنة باملتغيرات األخـرى مثل ارتفاع اسعار البترول العاملية والفائدة على اجلنيه.

وتعد أسعار الـدوالر مهمة بالنسبة لبلد يعد مستورداً إضافياً للبترول والغذاء، ويدعم هذين القطاعني بشكل تاريخى، لكنها تتلقى مـوارد بـالـدوالر أيـضـاً مـن قناة السويس ومستثمرى الدين.

وترى رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث ببنك االستثمار فاروس، إن ارتفاع اسعار الصرف الدوالر أمام اجلنيه عن املخطط فى املوازنة لن يكون له تأثيرات كبيرة على عجز املوازنة خال للعام املالى احلالي.

وأضافت السويفى، أن املشكلة األكبر التى ستواجه عجز املوازنة خال العام املالى احلالى تتمثل فى أسعار البترول عاملياً، والتى تتخذ منحنى صاعداً، مشيراً إلى أن استمرار االرتفاع يزيد الضغوط خال العام املالى احلالى.

وواصلت أسعار النفط عاملياً ارتفاعها ليسجل اجلمعة املاضية، أعلى مستوى لها منذ يونيو ،2015 عند، وبلغ سعر عقود مزيج خام برنت 65.5 دوالر للبرميل، كما سجلت عقود اخلام األمريكى نحو 58.5 دوالر.

وتتبنى منظمة الـبـلـدان املــصــدر­ة للبترول «أوبك» سياسة لتخفيض حجم اإلنتاج، متوقعة أن سياسة ضبط اإلنتاج ستؤدى فى النهاية إلى النتائج املـرجـّوة مع القضاء على الفائض فى املـخـزونـ­ات، بينما حتمل مجموعة املستهلكني وجهة نظر مخالفة.

وقال نعمان خالد املحلل االقتصادى بشركة سى آى كابيتال إلدارة األصول، إن أسعار صرف الـــدوالر لها تأثيرات على كل السلع التى يتم استيرادها من اخلارج من قبل احلكومة، خاصة املواد البترولية والسلع التموينية.

وبحسب بيانات ميزان املدفوعات الصادر عن البنك املركزى، بلغت مدفوعات مصر للواردات البترولية خــال الـربـع األول مـن الـعـام املالى احلالى نحو 2.8 مليار دوالر، فى حني بلغت صادرات مصر البترولية نحو 1.8 مليار دوالر.

وأضـــاف خـالـد، أن لسعر الـصـرف الــدوالر تأثيرات على فاتورة دعم الطاقة ذلك بخاف األسعار العاملية، حيث أن مصر تعتبر مستورداً للمواد البترولية وذلك يحتاج إلى عمات أجنبية، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الصرف والطاقة ساهمت فى زيادة دعم الطاقة فى املوازنة بنحو 15 مليار جنيه العام املالى احلالى.

وذكـــر خــالــد، أن تـأثـيـرات اســعــار الصرف العمات األجنبية يظل أقــل تـأثـيـراً، مقارنة بأسعار البترول وفائدة اجلنيه على عجز املوازنة العامة للدولة.

وأوضح أن تراجع اسعار الفائدة على أدوات الدين احلكومية املصرية فى كل األحوال يعوض الـزيـادات الناجمة عن ارتـفـاع اسعار الصرف الدوالر.

وتـتـراوح أسعار الفائدة على أذون اخلزانة املصرية التى يطرحها البنك املركزى نيابة عن وزارة املالية بني 17.5% و ،%18.7 فى حني تبلغ أسـعـار الـفـائـدة على اإليـــداع واإلقـــرا­ض لدى البنك املركزى %18.75 و %19.75 على التوالى.

وقــال تقرير السياسة النقدية الـصـادر عن البنك املركزى األسبوع املاضى، إن ارتفاع اجلنيه مطلع العام املالى احلالى قلص من ارتفاع قيمة عمات الشركاء التجاريني مقابل الـدوالر على القدرة التنافسية للسلع واخلدمات املصرية على أسـاس سعر الصرف االسمى الفعال، ونتجية لـذلـك ظــل مـعـدل االنـخـفـا­ض الـسـنـوى لسعر الصرف االسمى الفعال دون تغيير.

 ??  ?? تطور أسعار صرف الدوالر أمام الجنيه منذ بداية العام المالى الحالى
تطور أسعار صرف الدوالر أمام الجنيه منذ بداية العام المالى الحالى
 ??  ?? نعمان خالد
نعمان خالد
 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt