Al Borsa

بـ6 طروحات وزيادات رءوس أموال بـ01 مليارات جنيه

«نصر»: تحسن مؤشرات البورصة املصرية دليل عىل نجاح برنامج اإلصالح االقتصادى «فريد»: ارتفاع التداوالت %71 بعد تخفيض زمن اإليقاف املؤقت

- كتب- محمود القصاص ومحمود أبوبكر:

قال محمد فريد، رئيس البورصة املصرية على هامش مؤمتر احلصاد السنوى لـ7102، بحضور وزيرة االستثمار سحر نصر، ونائبه محسن عادل، أمس الثالثاء، إن 2017 ملىء بالتحدى، ال سيما على مستوى اإلصالحات االقتصادية التى تفتح املجال للمستثمرين من عرب وأجانب فى دخول السوق، واألثــر متشابه على صعيد السياسات النقدية واملالية.

وكـشـف فـريـد عــن االجـتـمـا­ع بـ92 صندوقاً ومؤسسة أجنبية، األشـهـر املاضية، وتلخصت طلباتها فى زيــادة معدالت الـتـداول بسوق املال املصري، وهو ما دفعنا إلى تخفيض زمن اإليقاف املؤقت إلى النصف، وتعديل أسس احتساب حدود اإليــقــا­ف املــؤقــت، واحلـــدود السعرية فـى حالة التوزيعات النقدية.

وبلغ صافى مشتريات األجانب 7 . 4مليار جنيه، منذ بداية العام، و31 مليار جنيه منذ نوفمبر

،2016 وأرجع «فريد» منو مساهمة األجانب إلى حمالت الترويج التى تقوم بها إدارة البورصة، ومقابالت مع عدد من املؤسسات املالية وصناديق االستثمار، بأصول تقترب من 5 تريليونات دوالر حتت إدارتها.

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيـرة االستثمار والتعاون الدولى، إن حتسن مؤشرات البورصة املصرية خالل العام املنصرم، أهم دليل على جناح برنامج اإلصـالح االقتصادى، قائلة «أنـا فخورة بأداء البورصة فى .»2017

أشارت إلى اإلصالحات التشريعية بدايًة من قانون االستثمار اجلـديـد، والنقلة النوعية فى قانون الشركات اجلديد، رقم 159 لسنة ،1980 والذى اعتمده البرملان منذ يومني، باإلضافة إلى التشريعات التى تركز على الشفافية واإلفصاح، ودعـــم املستثمر الـصـغـيـر، وشــركــات الشخص الواحد، لتحسني مناخ االستثمار.

وكشفت «نصر» عن مناقشة تعديالت قانون سوق رأس املال خالل أيـام، فى مجلس النواب، مـوضـحـة أنـــه بالفعل مت عــرضــه عـلـى اللجنة االقتصادية باملجلس، بحضور ممثلني عن وزارة االستثمار وهيئة ســوق املـــال، وسيتم التركيز بالقانون على دعـم نشاط التخصيم، والتأجير التمويلى، وما يخص القطاع املالى غير املصرفى، مبا يخدم الشمول املالى.

وأشارت «نصر» إلى دخول ما يزيد على 1150 مؤسسة وصندوق استثمار أجنبياً بالسوق املصري، خالل العام، بزيادة %26 على ،2016 ما يعبر عن ثقة املستثمر فى السوق املصري، باإلضافة إلى حتقيق أعلى مستوى للتداول، منذ 2009 بواقع

292 مليار جنيه، ما يعد رابع أعلى مستوى تداول فى تاريخ البورصة، بنمو 40% عن .2016

ولفت فريد، خالل املؤمتر، إلى احتالل البورصة املصرية املرتبة األولى على مستوى الدول العربية خالل ،2017 وأفضل أداء على مستوى العالم منذ يونيو ،2013 وفق مؤشرات «مورجان ستانلي»، حيث سجل مؤشر األسهم الصغيرة واملتوسطة

EGX70 منو %87 منذ بداية العام، و %77 كشف فـريـد عــن تنفيذ 6 طــروحــات خالل

،2017 بقيمة 4 مليارات جنيه، استحوذ األجانب على %65 منها، مـا يلفت النظر إلـى اهتمام األجانب بالسوق املصري، ونسب التغطية املرتفعة التى بلغت 31 مرة فى بعض الطروحات.

وشهد السوق املصرى 6 طروحات خالل 2017 الذى شارف على االنتهاء، أكبرها طرح ابن سينا بقيمة 1.56 مليار جنيه، يليه طرح «راية خلدمات مراكز االتصاالت»، بحصيلة 809 ماليني جنيه، و«إم إم جــــروب» بقيمة 708 مــاليــني جنيه، باإلضافة إلى طرح «دايس» حلصة %62.35 من أسهمها، بحصيلة 647 مليون جنيه، وآخرها طرح «التوفيق للتأجير التمويلى» الذى مت تغطية الطرح العام 28 مرة.

وقـال فريد إن زيــادات رؤوس األمــوال قفزت بأكثر من %86 خالل العام، مقارنة بـ ،2016 لتصل إلـى 9.7 مليار جنيه، بلغ نصيب الثلث األخير من العام وحـده %43.3 منها، عبر 46 شركة قامت بزيادة رؤوس أموالها، تزامناً مع حتـسـن فــى األوضــــا­ع االقـتـصـا­ديـة والـتـوقـع­ـات اإليجابية بشأن األداء االقتصادى خالل الفترة املقبلة.

وقال محسن عادل نائب رئيس البورصة، إن التعديالت التشريعية والتنظيمية التى مت اتخاذها السنوات املاضية ساهمت فى تطور النشاط، وأن العام املقبل سيحمل شهية توسعية واضحة فى ضوء جهود الدولة لتعظيم سوق رأس املال.

وذكر أن األجانب كانوا أكثر اهتماماً باخلدمات املالية تالها القطاع العقارى ثم قطاع اخلدمات الصناعية ورابعاً البنوك تلتها املوارد األساسية.

أضـاف: تسعى 8 شركات بقطاعى العقارات والسياحة للتقدم للقيد فى البورصة وتعد حالياً املستندات الالزمة، بينما نحو 5 أو 6 شركات من قطاعى البتروكياو­يات واملالى تستعلم عن القيد.

ومواكبة للتكنولوجي­ا املالية احلديثة، وبـروز تقنيات البلوك تشني، والتعدين، صــرح رئيس البورصة املصرية، خالل مؤمتر احلصاد السنوي، عن بدء استهداف االعتماد على تنقيب البيانات، والـذكـاء االصطناعى، لتقليل أوقــات ومعدالت الدخول وال خروج من السوق، قائًال «إحنا نستحق كسوق مال مصرى أكثر من ذلك».

وناشد فريد العاملني باإلعالم وعلى رأسهم الصحفيني باملساعدة فى نشر وتعريف املستثمرين األجانب، والسيما صناديق املعاشات والتأمينات، باإلصالحات والتغييرات الهيكلية فى االقتصاد املصري، مصرحاً «إننا نتعامل مع العالم اخلارجى انهم عارفني اإلصالحات فى مصر».

وشــدد فـريـد، على اجتــاه البورصة املصرية الفترة القادمة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، على تطوير املناهج التعليمية، لتعريف الطالب بسوق املـال، ودراســة علم التمويل، ونشر ثقافة كيف استثمر أموالى.

وعلى جانب استفسار من أحد الصحفيني عن التصارع املستمر بني البورصة والهيئة العامة للرقابة املالية، قـال فريد إنـه ال يوجد خالف بني إدارة البورصة والهيئة، وال يجوز أن تتغاضى البورصة عن أى مخالفات، الـــواردة فى الباب احلادى عشر للمخالفات، ألن الهيئة هى الوحيدة املخولة بسلطة قضائية فى هذا الشأن.

 ??  ?? جانب من مؤتمر البورصة للحصاد السنوى 2017
جانب من مؤتمر البورصة للحصاد السنوى 2017

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt