Al Borsa

حصار دولى لصادرات الحاصالت الزراعية المصرية

- كتب - سليم حسن:

«أوروبا» ُتشدد فحص املوالح.. و«السعودية» ُتهدد بمقاطعة «الرمان» بعد «الجوافة»

تـواجـه صـــادرات احلــاصــا­لت الزراعية املصرية ما يشبه احلصار الدولى عبر مزيد من الصعوبات بشأن تشديد إجراءات فحص الشحنات املــصــدر­ة، وقـــررت دول االحتــاد األوروبـــ­ى تعزيز إجـــراءات فحص املـوالـح، بينما لوحت السعودية بوقف استقبال الرمان بعد أيام من حظرها استقبال اجلوافة بسبب متبقيات املبيدات.

وأرســلــت املـفـوضـي­ـة األوروبـــ­يـــة خطابا لــإدارة املركزية للحجر الزراعى املصرى، إلخطارها بأن دول االحتاد األوروبى شددت إجـراءاتـه­ـا على استيراد املـوالـح املصرية، عبر مضاعفة نسب الفحص عليها 3 مرات، ملواجهة أيــة مخالفات، تضر مبساحاتها الزراعية باألمراض النباتية.

قالت مصادر فى اإلدارة املركزية للحجر الزراعى املصرى لـ«البورصة» إن القرار لن يطبق على مصر فقط، بل يشمل العديد من الدول التى تُصدر محاصيل زراعية ألوروبا.

أوضــــحــ­ــت، أن نــســبــة الــفــحــ­ص قبل اإلجراءات املستحدثة كانت تغطى %25 من احلاويات فى كل شحنة تصديرية، ورفعتها املفوضية إلى .%100

أشـــــارت املـــصـــ­ادر، إلـــى أن املـفـوضـي­ـة األوروبية ستبدأ العمل بالقرار مطلع فبراير املقبل، ويستمر العمل به حتى نهاية العام ،2018 وفًقا خلطاب اإلدارة العامة للصحة والصحة النباتية باملفوضية األوروبية للحجر املصرى.

وتوقعت املفوضية وفًقا خلطابها، إجراء مـراجـعـات لكل دولـــة شملها زيـــادة نسبة الفحص خـالل الـعـام ،2018 حتى يتسنى اتخاذ قرار باستمرار العمل به من عدمه.

وقال مصدرو املوالح املصريني إن قرار املفوضية األوروبية احترازى، وجـاء نتيجة مـخـاوفـهـ­ا عـلـى دول جــنــوب االحتــــا­د من اإلصابة باحلشرات احلجرية.

قال على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصالت الزراعية، إن القرار يطبق على العديد من الــدول غير مصر، وأغلبها فى قارة أفريقيا، لكن كل دولة على منتج مختلف.

أوضح عيسى، أن دول إسبانيا وإيطاليا واليونان تزرع مساحات واسعة من املوالح، والـــقـــ­رار جـــاء حلـمـايـتـ­هـا مـــن احلــشــرا­ت احلــجــري­ــة خــاصــة ذبــايــة الـبـحـر األبـيـض املتوسط (الفاكهة)، وتستقبل دول أوروبـا مجتمعة نحو 220 ألــف طــن مــن املـوالـح املصرية سنوًيا.

وذكــر مـصـدر، فـى املجلس التصديرى، للحاصالت الزراعية أن القرار غير مؤثر على التعاقدات احلالية واملستقبلي­ة، خاصة أنـه لم يـرد أى شكوى من املحصول خالل املـوسـم املـاضـى، لكن يجب التشديد على املصدرين لاللتزام باملواصفات التى تطلبها كل دولة.

واشتكت وزارة البيئة السعودية من دخول شحنات كبيرة من الرمان املصرى مصابة مبتبقيات املبيدات، وهــددت بحظره حال استمرار هذا الوضع، كما فعلت مع اجلوافة األسبوع املاضى للسبب ذاته.

قــال شـريـف البلتاجي، عضو املجلس التصديرى، إن القطاع بالتعاون مع وزارة الزراعة يسعيان إلقرار منظومة للمحاصيل التصديرية بهدف االلتزام باملواصفات التى تطلبها كل دولة مستهدفة.

أوضح البلتاجى، أن دول االحتاد خفضت نسب الفحص على محصول العنب بداية من املوسم احلالى نتيجة عدم ورود أى شكاوى إليها خالل املواسم السابقة، وتسعى إلضافة أكبر عدد ممكن من املحاصيل فى املنظومة.

لفت إلى أن احلاصالت الزراعية شهدت دخول عدد كبير من املصدرين منذ حترير أسعار الصرف فى نوفمبر ،2016 وبعضهم غير مسجلني لـدى املجلس، وال أحـد يعلم الطرق التى يتعاملون بها.

 ??  ?? على عيسى
على عيسى
 ??  ?? شريف البلتاجى
شريف البلتاجى
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt