Al Borsa

%126 نمواً فى صادرات األقطان خالل الموسم الجارى

- كتب ــ سليم حسن:

بلغت كميات األقطان التى جرى تسويقها املوسم احلــالــى نحو 1.2 مليون قـنـطـار، وارتــفــع إجمالى ارتباطات التصدير نحو 800 ألف قنطار.

قال عبدالعزيز عامر، نائب رئيس جلنة جتارة القطن بالداخل، إن موسم القطن احلالى يشهد منواً واضحاً على مستوى الكميات املنتجة، وأيضاً فى جودة املحصول.

أوضح عامر، أن أكثر من 150 ألف قنطار سوقت من املساحات املزروعة فى محفظات الوجه القبلى، فيما كان باقى الكميات من إنتاج الوجه البحرى.

أضاف وليد السعدنى، رئيس اجلمعية التعاونية العامة ملنتجى القطن، أن أسعار املحصول حالياً تتراوح بني 2800 و3200 جنيه للقنطار، وأسعار التنفيذ تزيد على األسعار التى حددتها وزارة الزراعة بنحو 700 جنيه فى الوجه القبلى ونحو 800 جنيه فى الوجه البحرى.

توقع «السعدنى»، أن يشهد املوسم املقبل طفرة على مستوى املساحات املنزرعة، مدعوماً باملؤشرات اﻹيجابية التى ظهرت خـالل املوسم احلـالـى، لكنه اشترط اﻹعالن عن األسعار االسترشادي­ة قبل موسم الزراعة أوالً.

ذكر أن بعض املناطق كان إنتاجها 10 قناطير قطن للفدان فى املتوسط، مقابل 7 قناطير فى املساحات األخرى كمتوسط إنتاجى فى مصر بشكل عام طوال السنوات املاضية، وهى أعلى من معدالت العام املاضى والتى كانت تراجعت إلى 4 قناطير فى املتوسط.

وبلغت املساحات املنزرعة من املحصول املوسم احلالى 220 ألف فدان مقابل 131 ألف فدان املوسم املاضى، وتشير توقعات إلى أن اﻹنتاج يصل إلى 1.5 مليون قنطار املوسم اجلارى مقابل 630 ألف قنطار املوسم املاضى.

أضـاف نبيل السنتريسى، رئيس احتـاد ُمصدرى األقطان، أن التعاقدات التصديرية شهد منواً كبيراً خالل الفترة األخيرة، مدعومة بارتفاع جودة املحصول.

أشار إلى أن حجم التعاقدات التصديرية بلغ نحو 800 ألف قنطار، مقابل نحو 300 ألف قنطار خالل الفترة نفسها من املوسم املاضى، بزيادة تصل .%126

لفت إلى أن أسعار القطن املصرى فى البورصة العاملية جيدة رغـم انخفاضها، خاصة بعد تراجع أسعار البيما األمريكى مؤخراً، ما دعم زيادة التعاقدات التصديرية.

وانخفض سعر املحصول املصرى فى اخلارج إلى 125 سنتاً للبرة فى املتوسط (الكيلو = 2.4 لبرة)، مقابل 155 سنتاً املوسم املاضي، وتراجعت أسعار «البيما» األمريكى إلى 150 سنتاً مقابل 170 سنتاً املوسم املاضي.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt