Al Borsa

التضامن: 40 مليار جنيه مخصصات «تكافل وكرامة» حتى يونيو 2019

قباج: لجنة الفحص تبدأ االستعالم عن 30 ألف أسرة جديدة خالل يناير

- كتبت - شيماء البدوى:

تسعى وزارة التضامن االجتماعى لرفع مخصصات برنامج تكافل وكـرامـة لـ04 مليار جنيه حتى يونيو ،2019 كما تبدأ االستعام عن 30 ألف أسرة جديدة ضمن البرنامجني خال يناير املقبل.

وقــالــت نيفني قــبــاج، مــديــرة برنامج كرامة وتكافل لـ«البورصة»، إن إجمالى الدعم النقدى الذى أنفق على مستفيدى برنامجى تكافل وكرامة منذ بداية تدشينه 2015 وحتى نهاية ديسمبر اجلــارى بلغ 12.2 مليار جنيه.

وأضافت أن اللجنة املختصة بفحص طلبات الراغبني فى االنضمام للبرنامجني ستبدأ االستعام عن 30 ألف أسرة خال يناير املقبل، بالتعاون مع اجلهات الرقابية املختصة.

وتــتــضــ­مــن مــعــايــ­يــر اســتــحــ­قــاق دعــم برنامجى تكافل وكـرامـة «انتظام جميع األبناء فى املدارس، وعدم امتاك الزوج أو الزوجة مصدر دخل شهرى ثابت، أو معاش اجتماعى أو تأمينى، أو مصادر دخل بديلة مثل وجود سيارة أجرة أو حيازة أو ماشية وغيرها من الضوابط الازم توافرها».

وقالت غـادة والـى وزيـرة التضامن فى تقرير للوزارة عن حصاد عام ،2017 إن احلكومة تسعى لزيادة مخصصات برنامج تكافل وكرامة لـ04 مليار جنيه حتى نهاية يونيو .2019

أوضـحـت أن إجمالى الـدعـم النقدى املشروط وغير املشروط الـذى أنفق من خـال جميع برامج الضمان االجتماعى فى الفترة بني 2014 و2017 بلغ 29.2 مليار جنيها، بإجمالى 3.9 مليون أسرة مستفيدة.

ولفتت إلى أن مستفيدى معاش تكافل وكـــرامــ­ـة بـلـغ عــددهــم 2 مـلـيـون أســـرة، وتتعاون الوزارة مع عدة جهات للتأكد من أحقية املواطنني فى الدعم منها وزارتـا الداخلية والهجرة ومصلحة اجلـــوازا­ت، الرقم القومى والشهر العقارى وصندوقا املعاشات االجتماعية اخلاص واحلكومى.

ويستهدف برنامج «تكافل» أسراً فقيرة لديها أطفال فى مراحل التعليم، بينما برنامج «كرامة» موجه لكبار السن وذوى الــقــدرا­ت اخلـاصـة الـذيـن ال يستطيعون العمل.

وتــبــلــ­غ نــســبــة اســـتـــف­ـــادة مـحـافـظـا­ت الصعيد من تكافل وكرامة ،%72 وتسعى الوزارة لزيادة عدد املستفيدين فى جميع املحافظات والوصول للطبقة األكثر فقراً.

بدأ البرنامج عام ،2015 ونفذ فى جميع املحافظات، مع إنشاء قاعدة بيانات تضم 13.5 مليون أسرة، وتدريب ما ال يقل عن 12 ألف إخصائى لإلشراف على البرنامج فى املحافظات.

29.2 مليار جنيه املستهدف لربامج الدعم النقدى بنهاية العام املاىل الجارى

 ??  ?? غادة والى
غادة والى
 ??  ?? نيفين قباج
نيفين قباج
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt