Al Borsa

نمو سريع لمحافظ القروض المشتركة بالبنوك خالل 9 أشهر

%376 نمواً فى مساهمات «التجارى وفا بنك» بالتمويالت الكربى.. %350و ملحفظة التعمري واإلسكان

- كتبت ـــ أمانى رضوان:

سجلت القروض المشتركة فى بنوك القطاع المصرفى نموًا ملحوظًا، خالل الشهور التسعة األولى من ،2017 فى المقابل حققت معدالت نمو اإلقراض المباشر معدالت منخفضة. وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» على ميزانيات 18 بنكًا، نمو معدالت القروض المشتركة فى 14 بنكًا بمعدالت تراوحت بين %3.49 ،%376و فى حين تراجعت فى 4 بنوك فقط من 6 إلى .%11 فى حسن تشير نتائج المسح، إلى ارتفاع القروض المباشرة فى 9 بنوك فقط بمعدالت تتراوح بين %0.77 %28و فى حين تراجعت فى 9 بنوك أخرى بمعدالت ما بين %1 و .%50

وحقق بنك «التجارى وفا مصر» أعلى معدل منو مبحفظة القروض املشتركة بنحو ،%376 لتقفز من

200 مليون جنيه نهاية 2016 إلى 953 مليون بنهاية سبتمبر املاضى، فى حني تراجعت القروض املباشرة بالبنك بنحو %28 لتصل إلى 838 مليون جنيه فى سبتمبر، مقابل 1.166 مليار جنيه فى نهاية العام السابق له.

وتعكس هذه األرقــام سياسة البنك املغربى فى السوق املصرى بعد استحواذه على بنك باركليز والذى لم يكن يشارك فى القروض املشتركة.

وجاء بنك التعمير واإلسكان فى الترتيب الثانى من حيث أكبر البنوك منواً مبعدل %350 لتقفز من 186 مليون جنيه نهاية 2016 إلى 838 مليون جنيه فى سبتمبر املاضى، فى حني فقدت محفظة القروض املباشرة %21 من قيمتها فى الشهور التسعة األولى من 2017 لتنخفض إلى 856 مليون جنيه.

وقـــال أشـــرف الــغــمــ­راوى، الـرئـيـس التنفيذى لبنك البركة - مصر، إن مشاركة مخاطر متويل املشروعات الكبرى مع البنوك األخــرى من خال القروض املشتركة توزع مخاطر التمويل على عدد أكبر من املمولني من جهة، وتسمح للبنك بتوزيع متوياته على قاعدة أكبر من العماء، ما يحميه من مخاطر التركز االئتمانى.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك االستثمار فاروس، إن البنوك تتفادى الوصول مبحفظة أكبر 50 عميًا نسبة %50 من القاعدة الرأسمالية، وذلـك من خـال الدخول فى قروض مشتركة خاصة مـع التحديات التى تواجهها من تطبيق معايير املحاسبة الدولية التاسعة وبازل 3، مبا يضغط على املخصصات واألرباح.

وفــرض البنك «املـركـزى» على البنوك فى حال جتاوز إجمالى التسهيات االئتمانية املمنوحة ألكبر

50 عميًا واألطــــر­اف املرتبطة بـه عن05% من املحفظة االئتمانية، رفع وزن املخاطر الترجيحى على قيمة التجاوز عند حساب معيار كفاية رأس املال إلى002% عند تراوح النسبة املشار إليها أكثر من %50 حتى07% من إجمالى املحفظة، %300و فى حال جتاوز النسبة %70 من املحفظة.

وأرجعت نانسى فهمى، محلل البنوك فى بلتون املالية، النمو فى القروض املشتركة إلى أن معظم هــذه الـتـمـويـ­ات كـانـت لصالح هيئات حكومية، وضمنتها وزارة املالية، مـا جعلها صفرية الــوزن الترجيحى للمخاطر، ما يشجع البنوك لاكتتاب فيها كونها لن تؤثر على مؤشرات كفاية رأس املال لديها.

وذكرت أن حجم املخصصات للقروض املشتركة املضمونة يكون أقل من املخصصات املحتفظ بها لقروض القطاع اخلاص.

ويـظـهـر ذلـــك فــى قــوائــم بـنـك قـطـر األهـلـى الــوطــنـ­ـى، فمخصصات االضــمــح­ــال ملحفظة القروض املشتركة قيمتها 455 مليون جنيه، فى حني أن مخصصات قروض املؤسسات املباشرة تصل إلى 2.923 مليار جنيه.

واحلال نفسه فى قوائم البنك التجارى الدولى؛ حيث إن مخصص قروض املؤسسات املشتركة سجل فى نهاية سبتمبر املاضى 1.915 مليار جنيه، فى حني أن مخصص القروض املباشرة سجل 7.079 مليار جنيه.

وأوضـــح مـديـر مـالـى، ألحــد الـبـنـوك اخلـاصـة، أن ربحية القروض املشتركة املضمونة من جهات سيادية تكون أقل؛ ألنها دون مخاطر لذلك التوسع فيها يضغط على أرباح البنوك.

كما أن متطلبات كفاية رأس املال حتد من توسع البنوك فى القروض للشركات الكبرى فى القطاع اخلاص بخاف ضعف الطلب بصفة عامة فمعظم التمويات عبارة عن تسهيات قصيرة األجل لتمويل رأس املال العامل.

وحصلت الشركة القابضة للكهرباء على أعلى قـرض فـى تاريخها مطلع 2017 بقيمة 37 مليار جنيه، لتطوير شبكات النقل والتوزيع وإنشاء محطات كهرباء.

وقـال مسئول ائتمان فى بنك مصر، إن طبيعة املـشـروعـ­ات الكبرى الـتـى تقترض، حـالـيـاً، سـواء تنمية منطقة قناة السويس أو العاصمة اإلدارية أو مشروعات الكهرباء والبترول حتتاج متويات كبيرة وضخمة لذلك فإن القروض املشتركة هى األمثل لتوفير السيولة.

أضـــاف، أن معظم قــروض القطاعات الكبرى تضمن عمات أجنبية لاستيراد، وبعد حترير سعر الصرف أصبحت قيمة القرض الصغير الذى يبلغ حجمه 20 مليون دوالر تعادل 400 مليون جنيه، ما يفسر اجتاه القطاع املصرفى للقروض املشتركة.

وقــال عصام مـرسـى، رئيس قطاع املشروعات الكبرى ببنك التنمية الصناعية، إن وجود حد أقصى لتمويل بعض القطاعات مثل العقارات النشط خال الفترة األخيرة عند %5 يدفع البنوك للدخول فى قروض مشتركة.

أضاف «مرسى»، أن كل بنك يضع حدوداً قصوى للقطاعات كنوع من إدارة مخاطر االئتمان، لكن الـزيـادات املستمرة فى رؤوس أمـوال البنوك ترفع قدرتها على متويل عمليات القطاعات املختلفة والقروض املشتركة تلعب الدور نفسه.

 ??  ?? معدل نمو القروض المشتركة والقروض المباشرة بالمليون جنيه
معدل نمو القروض المشتركة والقروض المباشرة بالمليون جنيه
 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى
 ??  ?? أشرف الغمراوى
أشرف الغمراوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt