Al Borsa

شركات الطاقة الخليجية تقترض بمستويات قياسية لتمويل التوسعات

-

أصــدرت شركات الطاقة اخلليجية، سندات مبستويات قياسية هذا العام.

واخــتــار املنتجون اسـتـغـال تكاليف االقــتــر­اض املنخفضة، لتمويل خطط التوسع.

وكشفت بيانات وكالة «بلومبرج»، أن منتجى البترول والغاز ومشغلى خطوط األنابيب ومصافى التكرير فى الكويت واإلمــارا­ت والسعودية وعمان والبحرين وقطر، اقترضت 28.7 مليار دوالر من خال سوق السندات والقروض املشتركة عـام ،2017 لتتخطى بذلك املستويات القياسية السابقة قبل عامني.

وأوضـــحــ­ـت الـــوكـــ­الـــة أن الــشــركـ­ـات اخلليجية، اقترضت حوالى 71.4 مليار دوالر خال السنوات الثاث املاضية.

جاء ذلك فى الوقت الذى انخفض فيه املعدل السنوى للدين املركب على مؤشر «جـيـه بــى مـــورجـــ­ان» لـلـشـرق األوســـط، وهو مؤشر يتتبع معدالت االقتراض فى املنطقة بواقع 12 نقطة أسـاس، ليصل إلى %4.58 فى 2017 وهو أدنى مستوى له منذ عامني.

وأشارت الوكالة إلى أن ارتفاع الطلب العاملى على الطاقة بنسبة %35 بحلول عـــام ،2040 وفــقــاً لـتـقـديـر­ات منظمة «أوبـــــك»، دفـــع رئــيــس املـنـظـمـ­ة محمد باركيندو، للقول بأن االستثمار النفطى أصبح ضرورياً فى الوقت الراهن لتلبية هذا النمو والتعويض عن انخفاض اإلنتاج فى احلقول القدمية.

وكـــانـــ­ت قـــــروض شـــركـــا­ت الــطــاقـ­ـة اخلليجية قــد ارتـفـعـت بـعـد انخفاض أسعار البترول فى عام 2014

واجتـهـت شـركـات الطاقة احلكومية فى الشرق األوســط، إلـى سـوق الديون منذ 2014 بسبب انخفاض اإليرادات مع تراجع أسعار الطاقة.

وتوقع روبـن ميلز، الرئيس التنفيذى لــاســتــ­شــارى لـشـركـة «قــمــر إنــرجــى»، إصــدار الشركات اخلليجية مزيداً من الديون فى .2018

وأوضــح أنـه سيتم إصــدار مزيد من الديون خال العام املقبل، لتمويل محطات تـولـيـد الـكـهـربـ­اء فــى اململكة العربية السعودية ومشاريع البتروكيما­ويات فى جميع أنحاء املنطقة.

وكشفت الوكالة أن منتجى البترول والــغــاز فـى اململكة العربية السعودية والكويت واإلمــــا­رات، يخططون إلنفاق أكثر من 600 مليار دوالر على مشاريع الـــطـــا­قـــة عــلــى مــــدى مـــن 5 إلــــى 10

سنوات مقبلة، فى وقت بلغت فيه قيمة االستثمارا­ت العاملية للطاقة 1.7 تريليون دوالر عام .2016

وقـــال املــديــر الــعــام للمشتريات فى شــركــة «ارامـــكــ­ـو»، نــاصــر الــيــامـ­ـي، إن الشركة السعودية تخطط الستثمار 414

مليار دوالر على مشاريع البترول والغاز خال العقد املقبل.

جاء ذلك بعد إعان ولى عهد أبوظبى محمد بن زايــد آل نهيان، فى نوفمبر املــاضــي، أن شــركــة «أدنـــــوك» تخطط إلنفاق 109 مليارات دوالر على املصافى ومصانع البتروكيما­ويات والتنقيب عن الغاز خال السنوات اخلمس املقبلة.

ومــن جانبها كشفت وفــاء الزعابي، العضو املنتدب للتخطيط والتمويل فى شـركـة الـبـتـرول الكويتية، أن الشركة خصصت 112 مليار دوالر ملرافق إنتاج الـبـتـرول ومـشـروعـا­ت البتروكيما­ويات والغاز الطبيعى خال السنوات اخلمس املقبلة.

414 مليار دوالر استثمارات أرامكو فى مشاريع البرتول والغاز خالل العقد املقبل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt