Al Borsa

«المجموعة المالية» و«هيرميس» تواصالن السيطرةعلى السمسرة للعام الثانى على التوالى

سينا».. و«التجارى الدوىل» تحتفظ باملركز الثالث.. وتخطف سة بني «فاروس» و«بايونريز»

- كتب - مؤمن منير وهاجر مدبولى:

9 مليارات سهم عبر أكثر من مليون عملية منفذة. وقفزت شركة الـرواد لتداول األوراق املالية 24 مقعداً محتلة املركز السابع، بحصة سوقية %4.1 وبتداوالت قيمتها 26 مليار جنيه عبر تـداول 600 مليون سهم من خال تنفيذ 46.6 ألف عملية.

وقــال خالد ريــاض، رئيس مجلس إدارة الــرواد لتداول األوراق املالية، إن الشركة أسست شركة لاستشارات املالية العام املاضى برأسمال 1 مليون جنيه تسعى لرفعه خال العام اجلارى؛ للتوسع فى أنشطة البحوث املالية واالسـتـشـ­ارات للشركات، خاصًة بعد تنفيذها أكبر صفقة خال العام املاضى رفعتها للمركز السابع.

كما صعدت شركة إتش سى لتداول األوراق املالية مركزين لتحل ثامناً، بقيم تداوالت 21.7 مليار جنيه، بحصة سوقية %3.5 من خال 2.2 مليار سهم عبر تنفيذ 220 ألف عملية.

وقال شوكت املراغى، العضو املنتدب لشركة «إتش سى»، إن صفقة سمكريت بقيمة 325 مليون جنيه، وبيع «ألكاتيل» حصتها فى مصر إلى شركة «نوكيا» قد ساهما فى دعم مركز الشركة خال ديسمبر، موضحاً أن «سمكريت» كانت عبارة عن انقسام الشركة إلى 4 شركات منقسمة، وما ترتب عليه من عمليات نقل ملكية، نفذته الشركة.

كما أوضح «املراغى»، أن الشركة قامت بتنفيذ صفقة نقل ملكية لشركة «إيديتيا» بقيمة 4.3 مليار جنيه كسمسار للبائع واملشترى فى شهر مايو، ما دعم من ارتفاع الشركة للمركز الثامن فى الترتيب السنوى.

واستقرت شركة مباشر إنترناشونا­ل لتداول األوراق املالية على مركزها التاسع، محافظًة على حصة سوقية %2.7 بتداوالت قيمتها 17.1 مليار جنيه، موزعة على 5.5 مليار سهم من خال 594.7 ألف عملية منفذة.

وتقهقرت شركة نعيم للوساطة فى األوراق املالية مقعدين لتتذيل قائمة العشر الكبار، بقيمة تداوالت

16.3 مليار جنيه، بحصة سوقية %2.6 من خال التداول على 4.7 مليار سهم عبر تنفيذ 406.8 ألف عملية.

وخرجت شركة سيجما لتداول األوراق املالية من قائمة العشر الكبار، متراجعًة 5 مراكز لتحتل املقعد احلادى عشر بتداوالت قيمتها 16.2 مليار جنيه.

وفــى الــربــع األخــيــر مــن الــعــام، خطفت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى األوراق املالية صدارة التعامات من «هيرميس» بفارق طفيف، لتتقدم مركزين، وتقتنص حصة %9.5 من السوق، مسجلًة تداوالت بقيمة 16.29 مليار جنيه، موزعة على 1.7 مليار سهم عبر تنفيذ 187.6 ألف عملية.

فيما تراجعت شركة املجموعة املالية للسمسرة فـى األوراق املـالـيـة مـقـعـداً واحــــداً، لتحتل مركز الوصافة بحصة سوقية %9.4 وبتداوالت قيمتها

16.16 مليار جنيه عبر تداول 1.8 مليون سهم من خال تنفيذ 95.7 ألف عملية.

وتقهقرت شركة هيرميس مركزين، بعدما كانت فى صـدارة الربع األخير من العام املاضى، لتهبط للمركز الثالث بحصة سوقية %8.8 وبقيمة تداوالت بلغت 15.1 مليار جنيه، موزعة على 5 مليارات سهم عبر 280 ألف عملية منفذة.

وتقدمت شركة بلتون لتداول األوراق املالية مقعداً لتحتل املـركـز الـرابـع، بـتـداوالت قيمتها

12.6 مليار جنيه، بحصة سوقية %7.3 من خال التداول على 2.7 مليون سهم عبر تنفيذ 120 ألف عملية.

وصعدت شركة فاروس لتداول األوراق املالية مركزاً لتحل خامساً بحصة سوقية %5 وبقيمة تداوالت بلغت 8.4 مليار جنيه، موزعة على 1.8 مليار سهم من خال تنفيذ 96 ألف عملية.

«خضر»: زيادة معدل التداول اليومى إىل 1.6 مليار جنيه فى 2018 بدعم نمو الدخل القومى %5

أحكمت الشقيقتان «املجموعة املالية» و«هيرميس للوساطة»، السيطرة على صدارة الترتيب السنوى لشركات السمسرة خــال ،2017 فـى ضــوء تربع األولى على قائمة تعامات املؤسسات، والثانية على تعامات األفراد.

وقـــادت الصفقات احـتـفـاظ املجموعة املالية للسمسرة فـى األوراق املـالـيـة بــالــصــ­دارة، والتى استحوذت على أكثر من %40 من تعاماتها، بعد أن قفزت تعامات الشركة ملستوى قياسى جديد بلغ 76.7 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية

،%12.1 موزعة على 5.6 مليار سهم، عبر تنفيذ 450 ألف عملية. وجــاءت شركة هيرميس للوساطة فى األوراق املالية فى مركز الوصافة، محافظًة على مقعدها الثانى، بحصة سوقية ،%10.1 وبقيم تعامات بلغت

63.6 مليار جنيه، عبر تـداول 19 مليار سهم، من خال تنفيذ 902.6 ألف عملية.

قال محمد عبيد، الرئيس املشارك لقطاع بنوك االستثمار فى املجموعة املالية هيرميس، إن الشركة تسعى لتخفيف نسب التركز لـأسـواق التى متثل جزءاً كبيراً من عمليات الشركة عبر دخول أسواق جديدة؛ لتنويع مصادر اإليـــراد­ات، حيث تستحوذ مصر على %35 مــن العمليات، فيما تستحوذ اإلمارات على .%15

وأشار «عبيد» إلى دراسة دخول أسواق جديدة فى أفريقيا وجنوب شرق آسيا، يأتى على رأسها السوق النيجيرى كأول سوق جديد.

وأضاف «عبيد»، أن املؤمتر السنوى للشركة، فى مـارس املقبل، من املقرر أن يشارك فيه نحو 180 إلى 200 شركة من أسواق املنطقة واألسواق املبتدئة التى توسعت فيها الشركة، مؤخراً، بدخول السوقني الكينى والباكستان­ى، لتصل التغطية البحثية للشركات إلى 220 شركة، منها 60 شركة فى األسواق املبتدئة

‪،Frontier markets‬ ما يجعل «هيرميس» بعيدة عن املنافسة مع بنوك االستثمار اإلقليمية.

واستقرت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى األوراق املالية باملركز الثالث، بتداوالت قيمتها 55 مليار جنيه، بحصة سوقية ،%8.8 موزعة على 7.2 مليار سهم منفذة على 737.7 ألف عملية.

وقال كرمي خضر، العضو املنتدب للشركة، إن منو احلصة السوقية بنهاية العام، نتيجة توجه الشركة منذ ،2011 نحو الترويج، وزيــادة أواصـر الصات مع املؤسسات، واالستثمار­ات البحثية، وتكوين إدارة بحوث قوية تلبى االحتياجات املؤسسية.

وكـشـف «خــضــر» عــن اسـتـراتـي­ـجـيـة «الـتـجـارى الدولى» خال 2018 فى التركيز على األفراد خال الربع األول، وزيادة احلصة السوقية، بافتتاح فروع جديدة، وزيــادة املتداولني، لتوسيع قاعدة العماء األفراد.

وتوقع ارتفاع التداوالت اليومية للبورصة املصرية إلى 1.6 مليار جنيه بدعم منو الناجت املحلى اإلجمالى

%5 خال العام املقبل، وزيادة االستثمارا­ت األجنبية املباشرة.

وتقدمت شركة بلتون لتداول األوراق املالية 3 مقاعد، محتلًة املركز الرابع، بحصة سوقية %5.1 وبقيمة تــداوالت 31.9 مليار جنيه من خال 7.4 مليار سهم عبر تنفيذ 388.8 ألف عملية.

وحافظت شركة فــاروس لتداول األوراق املالية على املركز اخلامس، بتداوالت قيمتها 28.5 مليار جنيه، بحصة %4.5 عبر تداول 7.1 مليار سهم من خال تنفيذ 303.9 ألف عملية.

فيما تراجعت شركة بايونيرز لـتـداول األوراق املالية مركزين، لتحتل املقعد السادس، بحصة سوقية

%4.2 بقيمة تداوالت 26.2 مليار جنيه، موزعة على

«عبيد»: دخول أسواق جديدة فى أفريقيا وآسيا لخفض نسب الرتكز

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt