Al Borsa

الرئيس يطالب «الرقابة اإلدارية» بمتابعة زيادة أسعار التذاكر مع «النقل»

السيىس: يجب تحسني خدمات السكك الحديدية عند أى زيادة سعرية عرفات: 52 مليار جنيه مصروفات السكك الحديدية حتى عام 2022

-

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس االثنني هيئة الرقابة اإلداريـة مبتابعة زيادة األسعار مع وزارة النقل وتزويده بالتقارير الالزمة فى هذا الشأن، كما طالب بــضــرورة إعـــادة الـطـرق واألراضـــ­ـى إلــى أصلها عقب االنتهاء من أى مشروع.. قائًال: «يتعني على الشركات أال تخرج من الطريق وال تأخذ مستخلصاتها إال عقب االنتهاء منه وجتهيزه وتنظيفه».

جاء ذلك فى مداخلة للرئيس السيسى أثناء الكلمة التى ألقاها وزيــر النقل هشام عـرفـات على هامش افتتاحه عدد من املشروعات اجلديدة التى تضم طرقاً وكبارى ومحاور ربط مبدينة العاشر من رمضان.

وافتتح الرئيس أمس عبر «الفيديو كونفرنس»، طريق شبرا - بنها احلر بطول 40 كيلو متراً، بتكلفة

3.6 مليار جنيه، ومن املتوقع أن يبلغ حجم املرور على الطريق فى اليوم نحو 160 ألف سيارة، كما افتتح الرئيس كوبرى املهندس سليمان متولى الذى يخدم مطار العاصمة اإلدارية اجلديدة.

وعلق السيسى على طريق السويس الذى سيكون عليه ضغط كبير عقب نقل العمل للعاصمة اإلدارية اجلـديـدة.. قائًال: «الحظت تكدساً للسيارات على طريق السويس بطول 3 كيلومترات للقادمني من الشروق والـرحـاب ومدينتى والسويس مع أننا كنا طلبنا بعمل 6 أو 7 حـارات للطريق، إال أن الزمالء كانوا يقولون، إن الكالم هذا غير مناسب وفوجئت اليوم أن هذا الطريق يعانى من تكدس».. مطالباً فى هذا الصدد بضرورة زيادة حجم الطرق وعدد حاراتها عن املخطط لها لتقليل التكدس.

وحول محور «طما» على النيل واجلـزء اخلاص بالـ

700 متر الذى مازال بها نزاعات ملكية.. طالب الرئيس السيسى كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات املسلحة بتسليم الـ007 متر نهاية الشهر اجلارى لوزارة النقل على أن ينتهى املوضوع بالكامل فى مارس املقبل.

وتــســاءل الـرئـيـس عبدالفتاح السيسى عــن حجم مصروفات وحتصيل السكة احلديد، وأجاب وزير النقل قـائـًال: «إنـنـا نحصل مـن قـطـارات املسافات الطويلة واملتوسطة حـوالـى 1.9 مليار جنيه، بـاإلضـافـ­ة إلى

300 مليون جنيه من عملية نقل البضائع والتى تأثرت مبنظومة دعم السوالر فى حني تبلغ مصاريف السكك احلديدية حوالى 5.5 مليار جنيه».

كما تساءل السيسى عن نسبة الدخل التى قد تصل إلى %2.3 وحجم الصرف.. قائًال: «إنـه من املهم أن يدرك املصريون ذلك وأن يحصلوا على خدمة فى مقابل الزيادة املطروحة، ويجب أن تكون الزيادة مناسبة».

وقال وزير النقل: «نحن سنصرف على السكة احلديد حتى عام 2022 حوالى 52 مليار جنيه، والزيادة بالفعل مناسبة فهناك خطوط لن تتعدى الزيادة بها على ،%25 أما خطوط الضواحى القدمية فهى أساساً مجاناً ويجب رفع أسعارها حيث يستعملها 190 مليون شخص سنوياً ونخسر منها مبالغ خيالية».

وأشـار إلى أن الــوزارة اجتهت إلى تنمية املـوارد من حصيلة اإلعـالنـا­ت حيث نفذت عقد إعـالنـات بقيمة مليار 300و مليون جنيه ألول مـرة فى تاريخ السكك احلديدية، وتساءل السيسى عن حجم املديونية للسكة احلديد، حيث أجاب عرفات قائًال: «إننا نرغب فى عمل تصفير للمديونية، وكان هناك قرار مجلس الوزراء فى عام 2006 بذلك، ولكن لألسف لم ينفذ».. مضيفاً: إن الديون املترتبة على أصل الدين وصل إلى حوالى 40 مليار جنيه إلى جانب اخلسائر السنوية.

ولـفـت إلـــى أن منظومة األســعــا­ر سيئة للغاية باإلضافة إلى هروب نقل البضائع من السكة احلديد.. قائًال: «إن العمل على حتسني السكك احلديدية بدأ بالفعل بإصالح البنية األساسية وبدأت نقل البضائع تتحسن».. مضيفاً: «حترير منظومة السوالر سيزيد من حتسن نقل البضائع».

وعقب االفتتاح قال الرئيس السيسى: « أحب أن أعلق على موضوع زيادة قيمة تذاكر القطارات، إحنا بنتكلم فى 50 مليار جنيه ملشروعات محتملة خالل العامني القادمني، ومت البدء فيها منذ عام أو أكثر ونتكلم كذلك فى 40 مليار جنيه أو أكثر مديونية سابقة عن هذا القطاع».

أضاف: «أريد أن أقول إن كل التمويالت التى نراها، مثل مشروعات السكة احلديد واألنفاق، هى عبارة عن قـروض البد أن يتم تسديدها، وليست أرباحاً لصالح املـرفـق، وبالتالى نحن نتحدث عـن إجـــراء اقتصادى مناسب لتسديد مديونيات هذا املرفق».

وقال الرئيس، إنه من الضرورى أن نضع فى اعتبارنا التكلفة املتزايدة خلدمة هذه املديونية، وشدد الرئيس فـى هــذا اخلـصـوص على ضـــرورة الـتـصـدى بواقعية ملشكالتنا بأنفسنا، مؤكداً فى الوقت ذاته «أنه البد أن يقابل أى زيادة فى السعر حتسناً فى اخلدمة حتى يشعر املواطن بالراحة، مع الوضع فى االعتبار أن النقل فى حد ذاته هو خدمة».

تابع: «البد أن تكون وسائل النقل بشكل يليق باإلنسان املصرى»، وعقب ذلك افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى طريق القاهرة / العني السخنة ثم كوبرى مطار اسفنكس الدولى، وتساءل عقب االفتتاح عن أسباب تأخير أعمال محور 30 يونيو.

وأجاب رئيس الهيئة الهندسية للقوات املسلحة اللواء كامل الـوزيـر:«ال يوجد تأخير حيث إن املرحلة األولى وهـى من طريق اإلسماعيلي­ة الصحراوى / بورسعيد مقسمة لقطاعني األول مــن مـصـر / اإلسماعيلي­ة الصحراوى حتى طريق القنطرة / الصاحلية هو جاهز تقريباً وسيتم افتتاحه قريباً، والقطاع الثانى من املرحلة األولى يشمل الطريق الدولى الساحلى بورسعيد وحتى طريق الصاحلية ونتيجة ملروره فى بحيرة املنزلة وهى مناطق صعبة جداً تأخرت أعمال تأسيس الطريق ألننا نرغب فى أن يكون العمل على أكمل وجه، وخالل شهر سيتم تسيير السيارات عليه من أجل تطبيع الطريق».. مؤكداً أنه سيتم االنتهاء منه بشكل كامل فى 30 يونيو.

أضـــاف: «لـو أضفنا عمل الـقـوات املسلحة ووزارة اإلسكان ملا ذكره وزير النقل سنصل إلى 3 مراحل بحجم 7 آالف طرق بتكاليف 84 مليار جنيه وليس 10 مليارات جنيه وما ذكر تعمل فيه هيئة الطرق والكبارى وحدها».

1.3 مليار جنيه عقد اإلعالنات لتنمية موارد الهيئة

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt