Al Borsa

دعم المعارض يثير غضب المصدرين

الشوربجى: القرار يخص األسواق القديمة فقط… واجتماع مع املجالس 16 يناير

- كتب- سليم حسن وأحمد صبرى:

حالة من الغضب تسيطر على الشركات العاملة فى قطاع التصدير بعد قـرار وزارة الصناعة خلفض دعم املشاركة فى املعارض الدولية، األمر الذى دفع عددا من الشركات لالنسحاب من معرض «فروت لوجيستيكا» املقام فى أملانيا الشهر املقبل.

قالت منار نصر املدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية لـ«البورصة»، إن وزارة الصناعة ممثلة فى هيئة تنمية الـصـادرات، تعتزم خفض دعم املشاركة فى املعارض اخلارجية خالل الــعــام احلــالــى، لتصبح %50 للشركات الصغيرة %40و للمتوسطة %30و فقط للشركات الكبيرة على أن تتحمل الشركات النسبة املتبقية.

وأشـــارت إلـى أن املجالس التصديرية طالبت بزيادة نسبة الدعم، نظرا ألهمية املشاركة باملعارض اخلارجية ودورهــا فى زيادة الصادرات بجميع القطاعات، خاصة فى ظل املنافسة الشرسة التى تواجهها املنتجات املصرية فى السوق العاملى، ولكن القرار صدر بصورة مفاجئة.

كان النظام السابق لدعم الصادرات تتحمل فيه الدولة %60 من تكلفة مشاركة الشركات الكبيرة وتتحمل الشركة ،%40 بينما تدعم الشركات الصغيرة واملتوسطة بـ08% من قيمة املشاركة والشركات %20 فقط.

أضافت أن املجلس التصديرى للصناعات الغذائية سيعقد اجتماعا خالل األيام املقبلة إلعداد مذكرة باآلثار السلبية للقرار على خطط تنمية الصادرات التى تتبناها الوزارة.

قـــال وائـــل سـلـيـمـان، رئـيـس شـركـة أوريــنــت­ــال لتصدير احلــاصــا­لت الـزراعـيـ­ة، إن شركتة قـــررت االنـسـحـا­ب من معرض فـروت لوجيستيكا املقام فى أملانيا الشهر املقبل، لغياب الرؤية وتخوفا من تطبيق قرار وزير الصناعة قبل انطالق املعرض.

اتخذت شركة نوريكا للتصنيع الـزراعـى نفس القرار لألسباب ذاتها، بعد اإلعـالن عن القرار بصورة مفاجئة، وفقا ملصادر بالشركة.

وقالت شيرين الشوربجى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الـصـادرات لـ«البورصة»، سيتم عقد اجتماع مع املجالس التصديرية أحــد يـومـى 16 أو 17 يناير اجلـارى لتوضيح القرار وأسبابه فى ذلك التوقيت.

أضافت: النسب اجلديدة سيتم تطبيقها عـلـى املــعــار­ض الـتـى تستهدف األســـواق القدمية، التى يتم التصدير إليها ألكثر من 10 سنوات سابقة.

أشارت إلى أن حترير سعر الصرف أدى إلى تراجع قيمة الدعم بأكثر من ،%50 واألوضـــا­ع االقتصادية احلالية جتعل من الصعب زيادة تلك القيمة.

تابعت: على سبيل املثال املعرض الذى كـــان يخصص لــه 200 مـلـيـون جنيه فى املوازنة، كانت تعادل 22.5 مليون دوالر، ونفس الرقم أصبح يعادل 11.26 مليون دوالر فقط حاليا، األمر يكبل يد الوزارة فى االستمرار بصرف نفس النسب السابقة.

أوضحت الشوربجى، أن الوزارة تسعى للتوسع فى األسواق اجلـديـدة، وفـى مقدمتها «أفريقيا» واحتــاد «امليركسور»، ولذلك يتم حاليا دراسة نسب الدعم للمعارض التى تستهدف تلك الدول، ومن املقرر االنتهاء من النسب قبل االجتماع مع املجالس التصديرية.

 ??  ??
 ??  ?? شيرين الشوربجى
شيرين الشوربجى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt