Al Borsa

اقرأ لهؤالء

- بقلم: إبراهيم مصطفى خبير اقتصاد واستثمار وتطوير أعمال i_mustafa202­0@hotmail.com

يا أخى طلعت البت كوين دى واحـدة ملعب ومالهاش قانون وال راجل يحكمها... عاملة زى الست امللعب اللى زباينها كتير ومالهاش عزيز... تلعب على العقل الباطن للمضاربني عليها.. وبتلعب بأحاسيسه.. وما يهمهاش إال الفلوس... ما يهمهاش نـوع الالعب وال جنسيته وال أى حاجة غير جيبه (فلوسه) وأزاى جتتذبها... ألنها من غير إطار بينظمها وال تخضع للرقابة.. وبالتالى تشبع الرغبة فى اخلفاء.. والرغبة هنا تختلف باختالف الهدف من الدخول لساحتها واللعب معها.. فهى نقود ساخنة.. ليس لها أول من آخر.. ومرتع للمال السىء.. إلى جانب املال املضارب.. فهناك من يسعى للربح السريع دون دفـع ضـرائـب.. أو غسل أمــوال املجرمني واإلرهـابـ­يـني.. وأى دمــاغ بتستهوى اللعب فى الضلمة.. أو اللعب بالقمار.

وهذه العملة االفتراضية تشبع اللذات غير املقننة.. وتعد سارقاً جديداً للمتعة واللذة فى بعض األحيان، ألنها كالزئبق ال تضمن ارتفاعه باستمرار وال تعرف متى ينخفض.

عـودة مرة أخـرى لهذه العملة االفتراضية، وهذا الوافد القدمي اجلديد لعالم املال والنقود، االبن غير الشرعى الذى يرتقع فى سوق املال والنقد، فإذا كان البعض يعتبرها مبثابة شبكة توفر نظام جديد للدفع ونقود إلكترونية بشكل كامل، وانها أول شبكة دفع غير مركزية تعمل بنظام «الند-للند» يتم إدارتها بالكامل من قبل مستخدميها بدون أى سلطة مركزية أو وسطاء إلى حد وصل تشبيه البعض لها بالعملة النقدية اخلــاصــة بـاإلنـتـر­نـت. أو بـبـطـاقـا­ت االئـتـمـا­ن اإللكتروني­ة، ولكنها غير قانونية، فليس لها نظام قانونى يحكمها، وبالتالى ال تخضع للمساءلة واحلــســا­ب واجلــــزا­ء والــعــقـ­ـاب، وبالنظر إلى تاريخها، فالبتكوين هو أول تطبيق ملا يطلق عليه اسم »crypto-currency« أو العملة املشفرة، والذى حتدث عنه ألول مرة ‪Wei Dai‬ فى عام ،1998 وكانت فكرة الكاتب ‪Wei Dai‬ تدور حول شكل جديد من املال يعتمد على التشفير للتحكم فـى إنشائه والتعامل بــه، بـديـًال عـن السلطة املركزية، وأول تطبيق وتأكيد على املبدأ مت نشره فى 2009 على قائمة بريدية للتشفير بواسطة ‪Satoshi Nakamoto‬ ولكن ساتوشى قام بترك املشروع فى 2010 بـدون توضيح املزيد حول نفسه، وتطور املجتمع من حينها بشكل مضاعف والعديد من املطورين يعملون على البت كوين.

وهنا يثور التساؤل، هى العملة أو الشبكة دى مالهاش صاحب؟، ومن هم املتعاملني بها؟ الصراحة ال أحد ميلك شبكة البت كوين متاماً، كما ال يوجد أحد ميتلك التكنولوجي­ا املحركة للبريد اإللكترونى، البتكوين يتم التحكم بها من قبل جميع مستخدميها من جميع أنحاء العالم، بينما يقوم املطورون بتحسني البرنامج، ال ميكنهم فرض تغيير فى بروتوكول التعامل بها؛ ألن جميع املستخدمني لديهم مطلق احلرية الختيار أى برنامج وإصدار ميكنهم استخدامه، ولكن ومن أجل البقاء على توافق مع بعضهم البعض، يحتاج جميع املستخدمني الستخدام برامج تتماشى مع نفس القواعد، والبيتكوين ميكن أن تعمل بشكل جيد فقط عندما يكون هناك إجماع وتكامل بني جميع املستخدمني، ولـهـذا، جميع املستخدمني واملـطـوري­ـن لديهم القدرة واحلافز على تبنى وحماية هذا اإلجماع.

لـذا ال عجب بعد انتشارها اجتــاه العديد للدفع بواسطتها أسهل من الـشـراء بواسطة بطاقات االئتمان أو البطاقات املدينة، وميكن قبولها دون احلاجة لوجود حساب بنكى للتاجر، وتتم مدفوعات البيتكوين من خـالل برنامج ملحفظة البت كوين، إمـا من خـالل الكمبيوتر الشخصى أو الهاتف الذكى، عن طريق إدخال عنوان املستلم واملبلغ املـدفـوع والضغط على إرسال.

عــــدد مــتــزايـ­ـد مـــن الـــشـــر­كـــات واألعـــمـ­ــال واألشخاص الذين يقومون باستخدام البيتكوين؛ ويتضمن أعـمـال كثيرة ومتنوعة كاملطاعم، والـعـقـار­ات، واملؤسسات القانونية، وخدمات إنترنت شهيرة باإلضافة إلى أن إحدى الشركات اليابانية مؤخراً عرضت دفع مرتبات موظفيها بالبيتكوين.

ورغم أن البت كوين ظاهرة جديدة نسبياً، على ســوق املــال واألعــمــ­ال رغــم ظهورها فى ،2009 إال أنها تنمو بسرعة متوالية ومخيفة، فقد تخطت قيمتها الـ81 ألف دوالر منذ أسابيع قبل أن تهوى إلى مستوى أقل من 11 ألف دوالر، مسببة خسائر فـادحـة، لتعاود الصعود مرة أخرى.

هذه العملة االفتراضية غير امللموسة تفرض حتـديـات عـديـدة نحو الشمول املـالـى العاملى ومـراقـبـة حـركـة تـدفـق النقود وقضايا غسل األمــوال واإلرهـــا­ب، فهى ستار جيد لالختفاء وراءه لكل أنواع املال السىء واالمـوال مجهولة املصدر، كما تدفع الــدول من خـالل املنصات الدولية ملحاربة هذا االجتاه الذى دفع العديد مــن الــعــمــ­الء لــلــخــر­وج خــــارج الــنــظــ­ام املـالـى واالقـتـصـ­ادى املنظم وهربا من بيروقراطيت­ه وأعبائه وسطو رقابته، كما يدفع احلكومات إلى التفكير فى مصر العمالت الورقية والتحرك نحو العمالت اإللكتروني­ة، وتنظيم وتقنني هذا االجتاه، فالتحول من نظام النقود املعدنية إلى النقود الورقية آخذاً وقتاً طويًال وتطلب أنظمة وثـقـافـة وتـوعـيـة وحتـــرك دولـــى، فهل النقود اإللكتروني­ة ستدفع التحرك الدولى للتفكير فى تنظيم هذا النوع من النقود، ألن البيتكوين ليست الوحيدة التى يتم تداولها إلكترونياً هناك العديد من هذه النقود مبسميات مختلفة وإن كانت البيتكوين من أشهرها.

وإن كانت مكاسبها كبيرة فخسائرها أعظم على من يتعاملون بها، ألنه ليس لها معايير أو إطار قانونى ينظمها، وال يحكمها سوى العالم االفتراضى وأهواء ولذات املتعاملني بها، الذى يخضع للمضاربات والتالعبات دون حـدود، وكـأنـه القمار بـذاتـه، ولكن مبسمى مختلف، فكيف ستتعاون الدول فرادا ومجتمعة من خالل منصاتها الدولية فى ظل تطور مفاهيم مثل البلوك تشني والشمولى املالى..إلخ.. للحد من مخاطر هذا التطور النقدى اجلديد؟؟

العملة االفرتاضية تفرض تحديات حول الشمول املاىل وتدفق النقود البيتكوين ليست الوحيدة التى يتم تداولها إلكرتونيًا هناك العديد من هذه النقود بمسميات مختلفة وإن كانت البيتكوين من أشهرها

 ?? هانى أبوالفتوح: العاصمة اإلدارية الجديدة ضرورة أم رفاهية؟ ??
هانى أبوالفتوح: العاصمة اإلدارية الجديدة ضرورة أم رفاهية؟
 ?? إبراهيم مصطفى: البيتكوين وسنينه ??
إبراهيم مصطفى: البيتكوين وسنينه
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt