Al Borsa

«التقديرات الجزافية» و«الغرامات» و«أخطاء المحاسبة» سبب ارتفاع فواتير الكهرباء

مصادر: 300 ألف شكوى من القطاعني املنزىل والتجارى فى الشهر املاىض

- كتب- محمد فرج ومحمد عبدالمجيد:

زادت شــكــاوى املـشـتـرك­ـني مــن ارتــفــاع فواتير استهالك الكهرباء فى الشهر املاضى، رغـم عدم رفع األسعار فى الفترة احلالية وبدء تطبيق الزيادة اجلديدة فى شهر يوليو املقبل، وفقاً لبرنامج رفع الدعم عن الكهرباء الذى ينتهى فى .2022

وكشفت مصادر بــوزارة الكهرباء عن 3 أسباب الرتفاع قيمة فواتير االستهالك، أولها «التقديرات اجلزافية» والتى تتضمن حتديد مبالغ دون النظر إلى قراءة العداد أو حجم االستهالك الفعلى.

وتابعت املصادر: «التقديرات اجلزافية» تتضمن حتديد مبلغ ثابت شهرياً أو متغير غير مطابق للواقع، وتتجة إليه بعض شركات التوزيع بسبب نقص الكشافني والبعض اآلخر لتفادى العجز فى التحصيل.

أمـــا الـسـبـب الـثـانـى لــزيــادة فـواتـيـر استهالك الكهرباء «الـغـرامـا­ت» التى تطبقها بعض شركات توزيع الكهرباء على الفواتير املتأخر سدادها، إللزام املشتركني بسداد فاتورة االستهالك بانتظام.

أوضحت املصادر، أن السبب الثالث لزيادة قيمة فواتير االستهالك «أخطاء محاسبة الشرائح» وهو ما يعانى منه عدد كبير من املواطنني، حيث يتطابق قراءة العداد مع الفاتورة ولكن قيمة املحاسبة متغيرة وهو ما يعتقده العديد من املواطنني أن زيادة طرأت على أسعار الكهرباء.

وذكــرت املصادر، أن أخطاء املحاسبة قد ترفع فاتورة االستهالك بنسبة ال تقل عن ،%50 وحددت الشركة القابضة للكهرباء تعريفة االستهالك املنزلى والتجارى، ولكن بعض الشركات تخطئ فى حساب قيمة الفاتورة ويتم املحاسبة وفقاًُ ألسعار شرائح أعلى فى االستهالك.

ووفقاً ألسعار الكهرباء فى العام املالى اجلارى، فــإن الشريحة األولـــى لالستهالك مـن 0 إلــى 50 كيلووات حتاسب بـ31 قرشا، والشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات بـ22 قرشاً، والشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلووات بـ72 قرشاً.

أما الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلووات حتاسب بـ55 قرشا للكيلووات، والشريحة اخلامسة من 351 إلـى 650 كيلووات حتاسب بـ57 قرشاً، والشريحة السادسة 651 إلى ألف كيلووات حتاسب بـ521 قرشاً، والشريحة السابعة من صفر إلى أكثر من ألف كيلووات حتاسب بـ531 قرشا كل كيلووات.

وتلقى جـهـاز تنظيم مـرفـق الـكـهـربـ­اء وحماية املستهلك واخلط الساخن اخلاص بشكاوى الفواتير واألعطال 300 ألف شكوى من املستهلكني من ارتفاع فاتورة الكهرباء فى الشهر املاضى.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن أبرز الشكاوى من القطاعني املنزلى والتجارى، نتيجة ارتفاع قيمة الفاتورة بنسبة %80 عن املبلغ املعتاد سـداده من أصحاب الشكاوى.

وتسعى وزارة الكهرباء ملتابعة شكاوى املستهلكني من ارتفاع الفواتير وآليات العمل للتغلب على األخطاء وعدم إصدار أخطاء أو تقديرات جزافية فى الفواتير.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt