Al Borsa

تحالفات أجنبية لتنفيذ مونوريل «العاصمة اإلدارية» و«أكتوبر» وقطار «العلمين - السخنة»

مد مهلة تلقى العروض حتى 29 يناير الجارى.. و«اإلسكان» تنتظر الشركات العاملية

- كتب- محمد عز وسارة الشيخ:

تلقت وزارة اإلسكان طلبات من شركات صينية وأوروبية؛ ملد مهلة تقدمي عـروض مناقصة تنفيذ مشروعى مونوريل العاصمة اإلدارية، ومدينة 6 أكتوبر، والقطار الكهربائى بني منطقتى العلمني والعني السخنة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اإلسكان، إن وزارتى اإلسكان والنقل، قررتا مد الفترة املحددة لتقدمي املستندات املطلوبة من الشركات املصرية والدولية، للتأهيل املسبق إلعداد التصميمات الهندسية والتمويل واملشتريات والتشييد والتشغيل والصيانة، للمشروعات الثالثة حتى يوم 29 يناير اجلارى بدالً من املهلة السابقة التى تنتهى 14 يناير.

ويبدأ «مونوريل أكتوبر»، من مدينة اجليزة إلى مدينة 6 أكتوبر بطول حوالى 35 كيلومتراً، و«مونوريل العاصمة»، الذى يبدأ من مدينة نصر مبحافظة القاهرة إلى العاصمة اإلدارية بطول 52 كيلومتراً، والقطار الكهربائى السريع ركاب وبضائع، الذى ميتد من مدينة العني السخنة على ساحل البحر األحمر، إلى مدينة العلمني اجلديدة على ساحل البحر املتوسط، بطول

534 كيلومتراً، والربط مع محطة سكة حديد اإلسكندرية احلالية.

أضــاف «مـدبـولـى»، أن مد الفترة جـاء استجابة ملطالب عدد من الشركات الراغبة فى التقدمي، إلعطاء فرصة لها الستكمال بياناتها، والتأكيد مع جهات التمويل التى ستنسق معها.

أشار إلى أن شركات أوروبية وصينية كبرى أبدت اهتمامها بتنفيذ املشروعات، وتوجد حتالفات يجرى تشكيلها، حالياً، للتقدم باملستندات.

وتتضمن وثائق التأهيل املطلوبة من الشركات، اخلبرات السابقة فى مشروعات مماثلة، والقدرات املالية والربحية الطويلة األجل، وتقدمي الوضع املالى.

وتابع وزير اإلسكان، «بالنسبة ملشروعى مونوريل 6 أكتوبر، والعاصمة اإلدارية، ينبغى أال يقل إجمالى املشروعات املُنفذة خالل السنوات الـ5 األخيرة عن مبلغ يعادل 3 مليارات مليون يورو، ومشروع مماثل واحد على األقل تنفذه الشركة بقيمة مليار يورو وتقدم الطلبات لوزارة اإلسكان».

وبالنسبة ملشروع القطار الكهربائى السريع، ينبغى أال يقل إجمالى املشروعات املُنفذة خالل السنوات الـ5 األخيرة عن مبلغ يعادل 5 مليارات يورو، ومشروع مماثل واحد على األقل تنفذه الشركة بقيمة مليار يورو، ويتم تقدمي املستندات إلى وزارة النقل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt