Al Borsa

«قناة السويس» تعفى سفن حاويات «ميناء دمياط» من الرسوم اإلضافية

- كتب - شريف سراج:

أعفت هيئة قناة السويس سفن احلاويات - سعة 100 حاوية فأقل- واملترددة على ميناء دمياط من سداد الرسوم اإلضافية اإللزامية، وذلــك بالسماح لها باللحاق بقافلة الشمال املارة عبر املجرى املالحى للقناة عقب تفريغ حمولتها بامليناء.

وقال اللواء أمين صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، إن هيئة قناة السويس أعطت ميزة تنافسية إضافية مليناء دمـيـاط متكنها من التيسير على اخلطوط املالحية، ومتنح محطة شركة دمياط لـتـداول احلـاويـات ميزة جذب اضـافـيـة وهــى شـركـة وطنية تـــؤول مـواردهـا خلزينة الدولة.

أضاف صالح، أن هذا اإلجراء كان معمول به من قبل، ويسمح لسفن احلاويات املغادرة مليناء دمياط بساعتني إضافيتني فى اللحاق بالقافلة الشمالية العابرة لقناة السويس مع اإلعفاء من الرسوم اإلضافية التى تسددها السفن فى مثل هذه احلاالت.

وقدرت هيئة ميناء دمياط ايرادتها عن العام املالى 2017-2016 بحوالى 1.5 مليار جنيه، فيما تستهدف زيـادة احلصيلة للعام اجلارى لتصل إلى نحو 1.7 مليار جنيه بدعم من زيادة معدالت استقبال السفن.

كما حققت شركة دمياط لتداول احلاويات إيـــرادات وصلت مليار جنيه فى العام املالى املاضى، وتعول الشركة على مشروعات منها زيـادة عمق الرصيف والوصول إلى 17 متراً الستقبال األجيال اجلديدة من السفن.

ويـعـد إجــــراء هيئة قـنـاة الـسـويـس ضمن خطواتها األخيرة لتيسير حركة املالحة وجذبت اخلطوط املالحية العاملية، ومنحت منذ أكتوبر 2017 تخفيضاً يصل إلــى %50 مـن رسـوم امليناء والرسو واإلرشاد، جلميع سفن احلاويات املارة مبوانئ الهيئة االقتصادية «شرق وغرب بورسعيد والسخنة والطور واألدبية والعريش»، كما قررت الهيئة مطلع الشهر اجلارى استمرار العمل بالتخفيضات املمنوحة لسفن احلاويات القادمة من الساحل الشرقى األمريكى واملتجهة مباشرة إلى منطقتى جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا حتى 30 يونيو .2018

جدير بالذكر، أن هيئة قناة السويس أغلقت العام املالى 2017 على إيرادات بلغت 5.3 مليار دوالر بنمو %5.4 عن العام األسبق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt