Al Borsa

«فوكس إيكونوميكس» ترفع توقعاتها لنمو االقتصاد

املؤسسة: تباطؤ النمو أو اإلصالحات يعزز خطورة الدين العام

- كتب - أمانى رضوان ومحمد سمير:

توقعت فوكس إيكونوميكس، استمرار النمو القوى لالقتصاد املصرى مستقبًال، ليرتفع الناجت املحلى االجمالى خالل العام املالى احلالى بنحو ،%4.4 على أن يصل إلى %4.8 فى العام التالى له.

وبذلك تكون املؤسسة عدلت توقعاتها بــشــأن الـنـمـو ورفـعـتـهـ­ا %0.1 مقارنة بتوقعات الشهر املاضى.

ورغم حتسني املؤسسة لتوقعاتها لنمو االقتصاد املصرى إال أنها تبقى أقل من توقعات احلكومة والـتـى تــتــراوح بـني 5

%5.5و خالل العام املالى احلالى. وقـالـت إن توقعاتها مدعومة باتخاذ مصر عددا من التدابير من شأنها زيادة االسـتـثـم­ـارات اجلــديــد­ة أبــرزهــا قوانني االستثمار والـتـراخـ­يـص الصناعية إلى جانب حتسن أوضــاع القطاع اخلارجى بعد خفض العملة.

وتـوقـعـت املـؤسـسـة %8.9 منـــواً فى إجمالى االستثمارا­ت خالل العام املالى احلالى على أن ترتفع معدالت النمو إلى

%9.6 فى العام املالى .2019 لكن التقرير الــصــادر أمــس حــذر أن تباطؤ اإلصــالحـ­ـات االقتصادية والنمو االقــتــص­ــادى حـــال حـدوثـهـمـ­ا واسـتـمـرا­ر تدهور األوضاع األمنية يعزز من خطورة عبء الدين املرتفع.

وتشير تقديرات املؤسسة إلى تراجع نسبة الــديــن الــعــام إلـــى الــنــاجت املحلى اإلجــمــا­لــى ملـسـتـوى 91 . 2% بــــدالً من

%101.2 بنهاية العام املالى السابق.

وقـال التقرير إنـه رغـم توقعات فريق فوكس إيكونوميكس بخفض التضخم إلى مستهدفات البنك املركزى بنهاية 2018 إلــى مستويات مـا بـني 10‬ و‪%16 لكن التراجع إلى رقم أحادى سيستغرق وقتاً أطول.

ووفـقـاً للمسح الــذى أجـرتـه املؤسسة لـتـوقـعـا­ت عـــدد مــن املـؤسـسـا­ت العاملية لـالقـتـصـ­اد املــصــرى عــدلــت مـؤسـسـات بــى إن بــى بـاريـبـا وكـريـديـى أجـريـكـول، واإليكومني­ست ويولر هيرميس وجى بى مورجان وإكسفورد إيكومنيكس توقعاتها لنمو االقتصاد املصرى.

وكـان صندوق النقد الدولى قد عدل توقعاته ملـعـدالت منـو االقـتـصـا­د املحلى لترتفع مــن %4.5 خـــالل الــعــام املـالـى احلالى إلى .%4.8

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt